الآثار التعليمية للزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي وأهم المتطلبات التربوية لمواجهتها. | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 41, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 1513-1541 PDF (715.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.113352 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود السيد عباس* 1; إيمان عبد الرحمن محمد* 2; سهام فتحي أحمد محمد* 3 | ||||
1الأستاذ بقسم أصول التربية وعميد کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2المدرس بقسم أصول التربية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3باحثة ماجستير – قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة الآثار التعليمية للزيادة عن الطاقة الاستيعابية بمدارس التعليم الأساسي وأهم المتطلبات التربوية لمواجهتها, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي, وتم توجيه الاستبانة لعينة البحث, والتي بلغت (602) من المعلمون والمديرون والوکلاء والموجهون بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج وذلک بمراکز( طما, طهطا, سوهاج , أخميم, المنشأة, جرجا), وکان زمن التطبيق في النصف الثاني من العام الدراسي 2016/2017م. وتوصل البحث لعدة نتائج منها: تأثير الزيادة عن الطاقة الاستيعابية على البنية التعليمية بالمدرسة, وعلى دور المعلم, وعلى المتعلم وعلى الإدارة المدرسية, کما أوضحت نتائج البحث الحاجة إلى متطلبات تربوية لمواجهة الآثار التعليمية داخل المدرسة ومنها؛ تخفيض کثافة الفصول في الحلقة الأولى, وتفعيل استخدام التکنولوجيا, والاستعانة بمشرفين, وإنشاء مدرجات علمية, وعمل فصول بديلة وزيادة الفترات التعليمية, ومن المتطلبات التعليمية الخارجية (خارج المدرسة)؛ المطالبة بتعيين معلمين جدد, والاستعانة بلجنة من الخبراء لتحديد الطاقة الاستيعابية بکل مدرسة وفصل دراسي. | ||||
Keywords | ||||
الآثار التعليمية; للزيادة عن الطاقة الاستيعابية | ||||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 456 |
||||