جماليات الأسلوب في قافيَّةِ سَلامَةَ بْنِ جَنْدَل: "لِمَنْ طَلَلٌ مِثْلُ الْکِتَابِ الْمُنَمَّقِ..." | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 9, Volume 17, Issue 3, August 2016, Page 1-40 PDF (881.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2016.11336 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسن علي رمضان محمد* | ||||
قسم اللغة العربية والدراسات الاسلامية کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
موضوع هذا البحث جماليات الأسلوب في قافيَّة ابن جَنْدَل: "لمن طللٌ مثلُ الکتابِ المُنَمَّقِ..."، وأتى البحث في ثلاثة محاور: أولهما- الإيقاع في نص القافيَّة، وثانيها- خصائص التراکيب، وثالثها وآخرها- خصائص الصورة. وانتهى البحث إلى عدد من النتائج، فقد ظهرت عند الشاعر خمس صور للإيقاع، هي: إيقاع الوزن والقافية والتکرار وجناس الاشتقاق والمماثلة. ورصد البحث تغيرات ترکيبية في نص القافية بالتقديم والتأخير وتفاوتَ التعبير بين الخبر والإنشاء، وکان من السمات الترکيبية التي ظهرت في نص القافية: ظاهرةُ حذف النعت، وظاهرةُ تعدد القيود لمقيَّد واحد، وغَلَبَ الإسناد الفعلي على نص القافية، وطغت صيغ المضارعة على صيغ المضي. وظهرت في نص القافية أربع صور ممتدة، هي: صورة الطلل، وصورة المعرکة يومي: الفروق وملزق، وصورة عزة بني سعد قومه، وصورة النعمان. | ||||
Keywords | ||||
جماليات الأسلوب; قافيَّةِ; سَلامَةَ بْنِ جَنْدَل; لِمَنْ طَلَلٌ مِثْلُ الْکِتَابِ الْمُنَمَّقِ | ||||
Statistics Article View: 310 PDF Download: 349 |
||||