أثر استخدام التعلم بالاکتشاف في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ مدارس التعليم العام الدامجة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 43, Volume 5, Issue 5 - Serial Number 1, October 2020, Page 1577-1601 PDF (736.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2020.113366 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فايزة مصطفي محمد* 1; صبري باسط أحمد* 2; فاطمة محمد عبد اللطيف زيدان* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3باحثة ماجستير –قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث : أثر استخدام استراتيجية التعلم بالاکتشاف في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ مدارس التعليم العام الدامجة وهدف البحث الحالي إلي: تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ العاديين والمعاقين المدمجين بمدارس التعليم العام الدامجة من خلال استخدام استراتيجية التعلم بالاکتشاف . ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من التلاميذ المدمجين بمدرسة باحثة البادية الابتدائية بسوهاج ، واستخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي والبعدي للمتغير التابع ، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (64) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمها إلى مجموعتين(التجريبية ، والضابطة ) کل مجموعة بها (32) تلميذ وتلميذة (26 تلميذ وتلميذة عاديين و 6 تلاميذ معاقين ) ، تمت عليهم المعالجة التجريبية ، وطبق عليهم اختبار المفاهيم العلمية وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار ( ت) . وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالاکتشاف في تدريس العلوم علي تنمية المفاهيم العلمية لدي تلاميذ مدارس التعليم العام الدامجة . وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالتلاميذ العاديين والمعاقين المدمجين، واستخدام استراتيجيات تناسب إمکاناتهم، وخصائصهم . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم بالاکتشاف; التلاميذ المدمجين; المفاهيم العلمية - المدارس الدامجة | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 360 |
||||