فاعلية نموذج "دورة التقييم المستمر والتدريس والتعلم في العلوم SAIL" لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 2, Volume 21, Issue 4, April 2018, Page 1-46 PDF (920.2 K) | ||||
Document Type: أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2018.113561 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. أماني محمد عبد الحميد أبوزيد* | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس العلوم- کلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية نموذج "دورة التقييم المستمر والتدريس والتعلم في العلوم SAIL" في تدريس وحدة في العلوم لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتمثلت مشکلة البحث فى "ضعف مفهوم التقييم البنائي و أدواته في تعليم وتعلم مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، بالرغم من أهمية التقييم البنائي بحسب ما أثبتته عديد من الدراسات السابقة، مما انعکس سلبًا على تمکنهم من مهارات الاستقصاء العلمي، و توظيفهم لعادات العقل"، وللتغلب على هذه المشکلة تم إعادة صياغة وحدة في منهج العلوم بالصف الأول الإعدادي وفق نموذج "دورة التقييم المستمر و التدريس و التعلم في العلوم SAIL" کأحد نماذج و أساليب التقييم البنائي في التعليم و التقييم. کما تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في "کتاب الطالب، ودليل المعلم"، وأداتي التقييم المتمثلة فى اختبار "مهارات الاستقصاء العلمي"، ومقياس عادات العقل"، وتم اختيار مجموعة البحث والتى تکونت من (30) طالب بمدرسة علي بن أبي طالب بإدارة مدينة نصر، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى(0.01) بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات الاستقصاء العلمي و کل بعد من أبعاده، ، کما أوضحت النتائج وجود فرق دال احصائيًا بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل ککل وکل بعد من أبعاده عند مستوى دلالة (0.01). کما أوضح وجود علاقة ارتباطية دالة بين مهارات الاستقصاء العلمي و أبعاد عادات العقل، وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد و تطوير مناهج العلوم، و کذا برامج إعداد المعلم بأخذ أساليب التقييم البنائي بعين الاعتبار لما لها من دور فعال في التعلم ذي المعنى، وتدريب المعلمين على کيفية توظيف أساليبه و أدواته. | ||||
Keywords | ||||
نموذج "دورة التقييم المستمر والتدريس والتعلم في العلوم SAIL"; مهارات الاستقصاء العلمي; عادات العقل; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 371 PDF Download: 317 |
||||