الالتفات النَّصِّيُّ في شعر د. سعاد الصباح | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 16, Volume 48, ینایر- مارس (أ) - Serial Number 1, January 2020, Page 344-367 PDF (4.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2020.113613 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالمقصود محمد محمد الخولي | ||||
Abstract | ||||
يتجه البحث إلى دراسة مظاهر الالتفات النصي في قصائد الشاعرة الکويتية د. سعاد محمد الصباح، وذلک وفق آليات خمس، هي: آلية الالتفات النصي عبر التناص، وآلية الالتفات النصي عبر التکرار، وآلية الالتفات النصي عبر الإيقاع والموسيقى، وآلية الالتفات النصي عبر اللغات الأجنبية، وآلية الالتفات المشهدي عبر الارتداد. وتضمن شِعرها أنماطًا متنوعة من الالتفات النصي، أدت جميعها وظيفة التماسک النصي، إضافة إلى التماسک الدلالي، مما زاد في سبک متون القصائد وحبکها. وخلص البحث إلى أن الشاعرة سعاد الصباح متمکنة من أدواتها البلاغية واللغوية، فوظفتها في دفقات بوحها الشعري ببلاغة وإيجاز، فجاءت قصائدها متوائمة مع معاني مواضيعها شکلاً ومضمونًا، کما يلاحظ أنها اعتنت عناية خاصة بالالتفات التناصي في الاقتباس والتضمين، فجاء الاقتباس أکثر حضورًا من التضمين، ولعل هذا يشير إلى تأثرها بالبيئة الإسلامية المحافظة التي تعيش الشاعرة في کنفها. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 274 PDF Download: 239 |
||||