فعالية الاستقصاء التعاونى فى تنمية مهارات التفکير فى الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 5, Volume 21, Issue 10, October 2018, Page 135-165 PDF (837.94 K) | ||||
Document Type: مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2018.113748 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. إيمان حمدى محمود إسماعيل* 1; أ.د. عبد السلام مصطفى عبد السلام2; أ.م.د. إيهـــاب أحمـــد محمد مختار3 | ||||
1باحثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة ماجستيـــــــــــــــــــــــــــــــــر | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ــ وعميد کلية التربية السابق ــ جامعة المنصورة | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد ـ کلية التربية جامعـــــــــة المنصــــــــــــــــــــورة | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى قياس فعالية الاستقصاء التعاونى فى تنمية مهارات التفکير في الکيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار وحدة "المحاليل والأحماض والقواعد" من کتاب الکيمياء المقرر على طلاب الصف الأول الثانوى، وتم إعداد دليل معلم لتدريس وحدة (المحاليل والأحماض والقواعد) باستخدام الاستقصاء التعاونى، وإعداد کراسة نشاط الطالب في وحدة (المحاليل والأحماض والقواعد) بما يتناسب مع الاستقصاء التعاونى، وإعداد مقياس مهارات التفکير. وتم تطبيق البحث فى الفصل الدراسى الثانى من العام 2016/2017 وقد تکونت عينة البحث من أربع وسبعين (74) طالبة، مقسمة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها سبعة وثلاثون(37) طالبة فصل (1/3) من مدرسة الثانوية الحديثة بنات والتابعة لإدارة دکرنس محافظة الدقهلية ودرسوا وحدة (المحاليل والأحماض والقواعد) باستخدام الاستقصاء التعاونى، والمجموعة الثانية ضابطة وعددها سبعة وثلاثون(37) طالبة فصل (1/2) من مدرسة حسين حماد الثانوية بنات والتابعة لإدارة دکرنس محافظة الدقهلية ودرسوا وحدة (المحاليل والأحماض والقواعد) بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق مقياس مهارات التفکير على المجموعتين قبل وبعد التدريس، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الاستقصاء التعاوني; مهارات التفکير | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 862 PDF Download: 369 |
||||