بنية الإيقاع الداخلى فى شعر يد الله رؤيايى | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 7, Volume 48, إبریل - یونیو (ب) - Serial Number 2, April 2020, Page 145-194 PDF (9.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2020.113757 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيرين خيرى عبد النبى | ||||
(أستاذ مساعد بکلية الآداب – جامعة عين شمس- قسم اللغات الشرقية وآدابها- فرع اللغة الفارسية وآدابها) | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة "بنية الإيقاع الداخلى فى شعر يد الله رؤيايى"؛ فالإيقاع الداخلى هو إيقاع يستمد مقوماته من نظام الحرکة الصوتية وإيقاع الکلمات والجمل من أجل تحقيق بنية إيقاع جديد تتناسب مع شکل القصيدة الجديد، وخاصة القصيدة التکعيبية أو قصيدة الحجم کما يطلق عليها، ويعد يد الله رؤيايى مؤسسها فى إيران، وأول من أدخلها إلى الشعر الفارسى، نتيجة امتزاجه بالثقافة الفرنسية، وتأثره بالشعراء الفرنسين. وتعالج هذه الدراسة البنية الإيقاعية فى شعر يد الله رؤيايى من خلال المنهج البنيوى الوصفى الذى يهتم بدراسة اللغة على ما هى عليه؛ أى على وضعها الآنى. وتنقسم الدراسة إلى ثلاثة مباحث؛ الأول بعنوان التکرار الإيقاعى البسيط فى شعر يد الله رؤيايى، والثانى بعنوان التکرار الإيقاعى المرکب فى شعر يد الله رؤيايى، أما الثالث والأخير فهو بعنوان التوازى الإيقاعى فى شعر يد الله رؤيايى، يسبقها مقدمة تتناول التعريف بالموضوع وأهميته، والهدف من الدراسة، والدراسات السابقة ومنهج الدراسة وخطتها، يليها خاتمة بأهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة، ثم ثبت بالمصادر والمراجع. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 318 PDF Download: 298 |
||||