أثر وحدة مقترحة فى ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة على تنمية مهارات التفکير الأخلاقى فى العلوم بالمرحلة الإعدادية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 5, Volume 22, Issue 2, February 2019, Page 113-149 PDF (630.58 K) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2019.113824 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. السيد على السيد شهده1; أ.م.د. تهانى محمد سليمــان2; أ. إيناس طلعت محمد مصطفى3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ بکلية التربية جامعة الزقازيــــــــــــق. | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية جامعة الزقازيق. | ||||
3باحثــــــــــــــة دکـــتـــــــــــوراة کليــــــــــــــــة التربــــــــــــــــــــــــــية جامعـــــــــــــــــــــــــــة الزقازيــــــــــــــــــــــــــــــــــــق. | ||||
Keywords | ||||
الإتجاهات العالمية المعاصرة; مهارات التفکير الأخلاقى; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
1- ابراهيم عصمت مطاوع(2005 :(التربيةالبيئية, القاهرة, الدار العالمية للنشر والتوزيع. 2- أحمد سعد جلال(2008): مبادىء القياس النفسى تطبيقات وتدريبات عملية على برنامجSpss, القاهرة, الدار الدولية للإستثمارات الثقافية. 3- أزهار اللحيانى(2011 ): التفکير الأخلاقى وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية, جامعة أم القرى, المکتبة الرقمية. 4- أيمن سعيد محمود الشرافى (2013 ):"المناخ التنظيمى وعلاقته بالتفکير الأخلاقى وجودة الحياة لدى طلبة الجامعات بمحافظات غزة" , رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة الأزهر بغزة. 5- تفيدة سيد أحمد غانم(2014):"إصلاح مناهج العلوم فى مرحلة التعليم الأساسى فى ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة",المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية, المؤتمر الدولى الأول, إصلاح منظور التعليم قبل الجامعى فى الوطن العربى-رؤى وتوجهات, فى الفترة 3-4 يونيو, ص ص1-46. 6- تفيده سيد أحمد غانم(2016):"منهج مقترح فى العلوم للصف الثالث الإبتدائى فى ضوء الإتجاهات العالمية وفاعليته فى اکتساب التلاميذ بعض المهارات العلمية والحياتية", مجلة التربية العلمية, مجلد(19), عدد(2),الجزء الثانى, ص ص 61-112. 7- تهانى محمد سليمان(2013):"فعالية وحدة مقترحة فى الحرب البيولوجية بإستخدام مدخل التحليل الأخلاقى فى تنمية القدرة على إتخاذ القرار وبعض مهارات التفکير الأخلاقى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية"الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, مجلد(16), عدد(2), ص ص1-32. 8- حجازى عبد الحميد حجازى(2016):"رؤية مستقبلية لمناهج العلوم فى ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة", الجمعية المصرية للتربية العلمية, المؤتمر العلمى الثامن عشر مناهج العلوم بين المصرية والعالمية, مرکز الشيخ صالح- جامعة الأزهر- القاهرة 24-25 يوليو, ص ص 149-178 9- حسن عبد الحميد رشوان(2008):الأخلاق"دراسة فى علم الإجتماع الأخلاقى",الأسکندرية, مؤسسة شباب الجامعة. 10- حسين حسن موسى(2012): مناهج البحث فى المواطنة وقيم المجتمع, القاهرة, دار الکتاب الحديث. 11- حلمى أحمد الوکيل, حسين بشير محمود(2001 ): الاتجاهات الحديثة فى تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى, القاهرة, دار الفکر العربى. 12- حمدى أبو الفتوح عطيفة, صفية محمد أحمد سلام, مدحت أحمد النمر, منى عبد الهادى سعودى, إبراهيم محمد فودة (2016):" مناهج العلوم فى إطار المصرية والعالمية" , الجمعية المصرية للتربية العلمية, المؤتمر العلمى الثامن عشر مناهج العلوم بين المصرية والعالمية, مرکز الشيخ صالح- جامعة الأزهر- القاهرة 24-25 يوليو, ص ص 1-5. 13- خالد حسن الضعيف (2005 ): "تنمية الإيجابية وأثرها فى الاضطرابات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة" , رسالة دکتوراة, جامعة عين شمس , کلية البنات. 14- خولة يوسف حسنين, إبراهيم عبد الله المومنى(2011):" الأخلاقيات الحيوية عند معلمى الأحياء وکيفية دمجهم لها فى التدريس", مجلة دراسات العلوم التربوية, مجلد(38 ), ملحق(4 ), ص ص 1344-1361 . 15- راتب محمد قاسم(2005):تطوير المناهج-بين النظرية والتطبيق, عمان- الأردن, دار المسيرة. 16- راندا مصطفى الديب(2016):التربية الأخلاقية للطفل, القاهرة, دار الکتاب الحديث. 17- ريحاب أحمد عبد العزيز نصر(2012):"برنامج مقترح قائم على نموذج الإستقصاء العلمى ومهارات التفکير الأخلاقى ونزعات التفکير الناقد لدى طلاب کلية التربية", مجلة التربية العلمية, مجلد(15), العدد(4), ص ص 123-170. 18- رندا عيسى جريسات ( 2005): "التفکير الأخلاقي في مجال الأخلاقيات الحيوية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس عمان وطلبة الجامعة الأردنية"، رسالة دکتوراة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن. 19- سامى الشريف(2016):"دور الإعلام فى نشر الثقافة العلمية", الجمعية المصرية للتربية العلمية, المؤتمر العلمى الثامن عشر مناهج العلوم بين المصرية والعالمية, مرکز الشيخ صالح- جامعة الأزهر- القاهرة 24-25 يوليو, ص ص57-63. 20- سلاف مشرى(2014):"جودة الحياة من منظور علم النفس الإيجابى", مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية, العدد(8), جامعة الوادى, ص ص 215-237. 21- سيد ضيفى حسن(2007):" تطوير منهج العلوم فى الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء المعايير العالمية لتدريس العلوم", رسالة دکتوراة, کلية التربية, جامعة عين شمس. 22- السيد فؤاد البهى(2006):علم النفس الإحصائى وقياس العقل البشرى, القاهرة, دار الفکر العربى. 23- شاکر محمد أحمد , حسام طه محمد(2014 ): "بناء مقياس للتفکير الأخلاقى لدى طلاب المرحلة الإعدادية فى بغداد", مجلة البحوث التربوية والنفسية, عدد(41 ), ص ص 1-34. 24- شبل بدران(2009): التربية المدنية"التعليم والمواطنة وحقوق الإنسان", القاهرة, الدار المصرية اللبنانية. 25- صالح أحمد موسى(2012):" تقويم محتوى کتب العلوم الفلسطينية والإسرائيلية للصف الرابع الأساسى فى ضوء معايير Timss دراسة مقارنة", رسالة ماجستير , کلية التربية, الجامعة الإسلامية بغزة. 26- عادل عز الدين الأشول (2008 ): علم نفس النمو_ من الجنين إلى الشيخوخة, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية. 27- عايش محمود زيتون(2010):الإتجاهات العالمية المعاصرة فى مناهج العلوم وتدريسها, عمان- الأردن, دار الشروق للنشر والتوزيع. 28- عبد السلام مصطفى عبد السلام(2001):الإتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم, القاهرة, دار الفکر العربى. 29- عبد الله سالم الزغبى(2011 ):"أثر استخدام منحى القضايا الإجتماعية العلمية فى تدريس علم الأحياء على قدرة الطلاب على اتخاذ القرارات إزاء القضايا الاجتماعية العلمية لدى طلاب الصف الأول ثانوى علمى فى مدينة السلط", رسالة دکتوراة, کلية التربية, الجامعة الأردنية. 30- عزة محمد شديد, نرمين محمد الدفراوى(2016):"مقارنة محتوى کتب العلوم للصفين الرابع والثامن من التعليم الأساسى فى مصر والبحرين فى ضوء معايير(مشروع2015-TIMSS) (دراسة تحليلية مقارنة)", مجلة التربية العلمية, مجلد(19), عدد(4), ص ص 269-351. 31- عصام الدين على هلال, محمد إبراهيم المنوفى, سمير عبد الحميد القطب, ياسر مصطفى الجندى, رجاء فؤاد غازى, أميرة عبد السلام زايد(2010):التربية وقضايا العصر, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية. 32- عفت مصطفى الطناوى(2015):إتجاهات معاصرة فى تدريس العلوم والتربية العلمية, القاهرة, مرکز الکتاب للنشر. 33- على بن مسعود بن أحمد العيسى (2008): "تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمى التربية الإسلامية بمحافظة القنفذة" رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة أم القرى. 34- على محى الدين راشد(2003):"تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية فى مصر فى ضوء المعايير العالمية للتربية العلمية", مجلة مستقبل التربية العربية, المرکز العربى للتعليم والتنمية, جامعة عين شمس, القاهرة, مجلد(9), عدد(31), ص ص331-445. 35- فوزى الشربينى, عفت الطناوى(2001 ): مداخل عالمية فى تطوير المناهج التعليمية على ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية. 36- فوقية عبد الفتاح(2000):مقياس التفکير الأخلاقى, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية. 37- فوقية عبد الفتاح(2001):مقياس التفکير الأخلاقى للراشدين- کراسة التعليمات, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية. 38- قاسم على الصراف(2001) : القياس والتقويم فى التربية والتعليم، القاهرة، دار الکتاب الحديث . 39- لبنى برجس الوحيدى(2012):"الحکم الخلقى وعلاقته بأبعاد هوية الأنا لدى عينة من المراهقين المبصرين والمکفوفين فى محافظات غزة", رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة الأزهر. 40- ليلى عبد الله حسام الدين(2011):"فاعلية برنامج مقترح فى ضوء القضايا العلمية الإجتماعية(SSI) لتنمية المفاهيم المتعلقة بهذه القضايا, والإتجاه نحو دراستها, وأخلاقيات العلم لمعلمى العلوم أثناء الخدمة", مجلة التربية العلمية, مجلد(14), العدد(2), ص ص 111-158. 41- محمود عبد الحليم منسى (2002): التقويم التربوى, الإسکندرية, دار المعرفة الجامعية. 42- محمود کامل الناقة(2011):" أسس تطوير المناهج الدراسية ومعاييره فى ضوء التحديات المعاصرة", الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس, العدد(174), ص ص 14-46 . 43- مجدى عبد الوهاب قاسم, حسين بشير محمود, أحلام الباز حسن(2011): المستويات المعيارية لخريج التعليم قبل الجامعى فى الألفية الثالثة, القاهرة, دار الفکر العربى. 44- مروة محمد محمد الباز(2013):"تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى فى ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين", مجلة التربية العلمية, مجلد(13), العدد(16), ص ص 191-232. 45- مرکز تطوير المناهج(2006): دراسة مقارنة مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى فى مصر فى ضوء بعض المناهج العالمية, وزارة التربية والتعليم, جمهورية مصر العربية. 46- منظمة العلوم والتربية والثقافة(1999 ):,"العلوم للقرن الحادى والعشرين إلتزام جديد", المؤتمر العالمى للعلوم, بودابست, المجر فى الفترة من 26 يونيو-1 يوليو, ص ص 5-48. 47- نوال محمد شلبى(2014):"إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادى والعشرين فى مناهج العلوم بالتعليم الأساسى فى مصر", المجلة الدولية التربوية المتخصصة, مجلد(3), عدد(10), ص ص1-33. 48- هبة فؤاد سيد أحمد(2014):"منهج مقترح فى الکيمياء فى ضوء الإتجاهات العالمية المعاصرة واحتياجات الطلاب لتنمية الإنجاز المعرفى والقيم لدى طلاب المرحلة الثانوية", رسالة دکتوراة, کلية التربية, جامعة عين شمس. 49- هبة فؤاد سيد أحمد(2016):"فاعلية تدريس وحدة فى ضوء توجهات الSTEM لتنمية مهارات حل المشکلات والإتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية", الجمعية المصرية للتربية العلمية, مجلة التربية العلمية, مجلد(19), العدد(3), ص ص 129-176. 50- هدى محمد قناوى, حسن مصطفى عبد المعطى (2001): علم نفس النمو – الأسس کالنظريات ، القاهرة, دار قباء للطباعة والنشر. 51- يسرى طه محمد دينور(2015):"تحليل محتوى کتاب العلوم للصف الثانى الإعدادى فى ضوء متطلبات مشروع(TIMSS)", مجلة التربية العلمية, مجلد(18), عدد(2), ص ص 217-256. | ||||
Statistics Article View: 549 PDF Download: 423 |
||||