فاعلية نموذج اکتساب المفهوم في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي بغزة | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Article 5, Volume 22, Issue 4, April 2019, Page 133-162 PDF (626.84 K) | ||||
Document Type: مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2019.113839 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. يسرى عفيفى عفيفى1; أ.د. محمد لطفي محمد جاد2; أ.م.د. أميمـــة محمـــــد عفيفــــــــــي3; أ.ريم يحيى محمود شحـادة* 4 | ||||
1أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم، کلية الدراسات العلية للتربية- جامعة القاهرة. | ||||
3أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد، کلية الدراسات العلية للتربية- جامعة القاهرة. | ||||
4مديرة مدرسة في وزارة التربية والتعليم مدرسة فيصل بن فهد الثانوية للبنات- فلسطين. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي بغزة باستخدام نموذج اکتساب المفهوم ، تکونت مجموعة البحث من مجموعتين إحداهما مجموعة التجريبية اشتملت على (38) طالبة والأخرى ضابطة اشتملت على (38) طالبة، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمتي المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي، و دليلًا للمعلم وکتابًا للتلميذ وفقًا لنموذج اکتساب المفهوم وأداتي البحث وهما اختبار المفاهيم العلمية ومقياس مهارات التفکير الاستدلالي، وتم ضبط أداتي البحث إحصائيًا ، تم تدريس وحدة (الحرارة في حياتنا) وفقًا لدليل المعلم للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فکان التدريس لها بالطريقة المتبعة من قبل معلمة الصف، وقد أظهرت النتائج فاعلية استخدام نموذج اکتساب المفهوم في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الاستدلالي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج اکتساب المفهوم; المفاهيم العلمية; مهارات التفکير الاستدلالي; تلاميذ الصف السابع الأساسي; غزة - فلسطين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 245 |
||||