مسرحة القصة القصيرة الفلنکات للکاتب محمد عبد الحافظ ناصف نموذجا | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Article 5, Volume 15, العدد السادس ( تخصص اعلام تربوي - اقتصاد منزلي - تربية فنية), August 2020, Page 138-180 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2020.40159.1004 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمانى جميل على العطار | ||||
کلية التربية النوعية- جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على مسرحة القصة القصيرة وتقنياتها، وکيف تتم عملية المسرحة، وذلک بالتطبيق على قصة الفلنکات ونصها الدرامي الممسرح للکاتب محمد عبد الحافظ ناصف. ينتمي البحث إلى الدراسات الوصفية، وقد أفدتُ من کلٍّ من: المنهج التحليلي، والمنهج المقارن توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج، أهمها هي : - اعتمد "عبد الحافظ" خلال مسرحته لقصة الفلنکات على نفس العنوان، للدلالة على التشابه في الفکرة والمضمون لکلا العملين. - وفق عبد الحافظ في إضافة کثير من الشخصيات ـــــــــــــ وإن کان حضورها افتراضاــــــــــ فقد أثرت في تصاعد الحدث الدرامي بل اثقلت الحدث والحوار مثل الاب، الام، المحکم، والموظف، فأکدت على صور القهر الذى يتعرض لها الانسان في المجتمع. - اهتم "عبد الحافظ" بالرمز وبلورته في القصة والمسرحية إلا أنه کان أشد قوة ووضوحا وتأثيرا في المسرحية من القصة کي يؤکد على حاله الاجبار التي يعيشها المثقف. - وظف "عبد الحافظ" التناص في کلا العملين ليؤکد على الصورة القاتمة للمجتمع وما يعانيه المثقف من انعدام لحرية الرأي، فقدان الانتماء، وانعدام الهوية، إلا انه وظفه في المسرحية بشکل أوضح من البداية مع "الهامش المسرحي" الى نهاية المسرحية. | ||||
Keywords | ||||
مسرحة; القصة القصيرة; محمد عبد الحافظ ناصف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 396 PDF Download: 3,633 |
||||