أثر تدريس وحدة جغرافية بالمدونات لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الصم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 4, Volume 36, Issue 6, June 2020, Page 119-140 PDF (639.68 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2020.114631 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
فايزة أحمد أحمد السيد* 1; أحمد زارع أحمد زارع2; أسامة أحمد السيد أحمد* 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أسـتاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعيـة کلية التربية-جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية-جامعة أسـيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3معلم الجغرافيا بمعهد فتيات طهطا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشکلة البحث: تمثلت مشکلة البحث في ضعف مستوي بعض التلاميذ الصم بالصف الثاني الإعدادي (المهني) في مستوي تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي. هدف البحث: الکشف عن أثر تدريس وحدة جغرافية بالمدونات لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي الصم. مجموعة البحث: تکونت مجموعة البحث من(36) تلميذ وتلميذة من التلاميذ الصم بالصف الثاني الاعدادي المهني بمدرسة الأمل للفتيات الصم وضعاف السمع- بإدارة سوهاج التعليمية- محافظة سوهاج- وتم تطبيق أدوات البحث علي مجموعة البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً. نتائج البحث: يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي(0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي. Research problem: The research problem was represented in the weakness of the level of some deaf students in the second (vocational) intermediate grade in the level of developing some future thinking skills Research objective: To uncover the effect of teaching a geographic unit in blogs to develop some future thinking skills. I have deaf second grade middle school students The research group: The research group consisted of (36) deaf pupils in the second vocational preparatory grade at Al-Amal School for Deaf and Hard of Hearing Girls - in the Sohag Educational Administration - Sohag Governorate - and the research tools were applied to the research group in pre and post application. Research results: There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the research group in the pre and post applications to test future thinking skills in favor of the post application. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المدونات; مهارات التفکير المستقبلي; الصم وضعاف السمع. blogging; future thinking skills; deaf and hard of hearing | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم
إعــــــــــداد
أ/ أسامة أحمد السید أحمد معلم الجغرافیا بمعهد فتیات طهطا
} المجلد السادس والثلاثون– العدد السادس – یونیه 2020م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic
مستخلص البحث مشکلة البحث: تمثلت مشکلة البحث فی ضعف مستوی بعض التلامیذ الصم بالصف الثانی الإعدادی (المهنی) فی مستوی تنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی. هدف البحث: الکشف عن أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم. مجموعة البحث: تکونت مجموعة البحث من(36) تلمیذ وتلمیذة من التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی المهنی بمدرسة الأمل للفتیات الصم وضعاف السمع- بإدارة سوهاج التعلیمیة- محافظة سوهاج- وتم تطبیق أدوات البحث علی مجموعة البحث تطبیقاً قبلیاً وبعدیاً. نتائج البحث: یوجد فرق ذو دلالة احصائیة عند مستوی(0.01) بین متوسطات درجات تلامیذ مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات التفکیر المستقبلی لصالح التطبیق البعدی. الکلمات المفتاحیة: المدونات- مهارات التفکیر المستقبلی- الصم وضعاف السمع.
Summary of the research Research problem: The research problem was represented in the weakness of the level of some deaf students in the second (vocational) intermediate grade in the level of developing some future thinking skills Research objective: To uncover the effect of teaching a geographic unit in blogs to develop some future thinking skills. I have deaf second grade middle school students The research group: The research group consisted of (36) deaf pupils in the second vocational preparatory grade at Al-Amal School for Deaf and Hard of Hearing Girls - in the Sohag Educational Administration - Sohag Governorate - and the research tools were applied to the research group in pre and post application. Research results: There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the research group in the pre and post applications to test future thinking skills in favor of the post application. Key words: blogging - future thinking skills - deaf and hard of hearing .
مقدمـة البحث: إن تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی تعد من الأولویات التدریسیة فی مختلف المجالات الدراسیة عامة والجغرافیا -خاصة للتلامیذ العادیین أو لذویهم من فئة الصم- باعتبارها العلم الذی یستجیب لکافة التطورات والتغییرات الحادثة فی المجالات الاقتصادیة والسیاسیة والاجتماعیة والبیئیة المختلفة، وذلک لبناء اجیال قادرة علی معاصرة هذا العالم المتغیر، والتعامل مع مستحدثاته ومشکلاته، ومن ثم کانت الحاجة الی مراجعة واصلاح شبه مستمر لمناهج الجغرافیا بوجه عام ومناهج الجغرافیا المقررة علی التلامیذ الصم بوجه خاص وذلک لتحقیق الدور المأمول منها فی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی لمختلف القضایا والمشکلات. وتعد تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی ضرورة انسانیة وفرضیة عصریة ومتطلبا أساسیاً من متطلبات اعداد التلامیذ – ومنهم التلامیذ الصم- وهو الهدف الأسمى من أهداف تدریس الدراسات الاجتماعیة عامة والجغرافیا منها خاصة(حافظ،2015،98) کما أن تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی تساعد التلامیذ علی مسایرة التقدم العلمی الهائل فی شتی المجالات، ویعمل علی تنقیة الواقع الاجتماعی من الامراض الاجتماعیة واعداد مواطن صالح یستطیع أن یساهم فی حل العدید من المشکلات والتی یمکن التنبؤ بحدوثها(محمد،2011،23). وانطلاقاً من تلک الأهمیة فقد اهتمت المؤتمرات علی جمیع المستویات بالتفکیر المستقبلی ومنها: المؤتمر العربی القومی الإقلیمی للجمیع(2000) واجتماع وزراء التربیة العرب(2000) ومشروع المعاییر القومیة للتربیة الجغرافیة(2005) وقد أوصت هذه المؤتمرات بضرورة تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی لدی التلامیذ فی مختلف المراحل التعلیمیة ولمختلف الفئات وذلک من أجل اعداد جیل قادر علی مواجهه تحدیات المستقبل والتعامل مع معطیاته (حافظ، 2009، 265). وتعد تقنیات الویب Web2.0 کالمدونات Weblogs، إحدى المستحدثات التکنولوجیة المهمة، التی تتمیز بالتفاعلیة والمرونة، حیث وفرت فضاء رقمیاً کبیراً، سهل الاتصال وتبادل المعلومات (إبراهیم ،2009، 68) کما فتحت آفاقاً جدیدة للتعلم، وقدمت خدمات البحث والتواصل الاجتماعی، مما أسهم فی تعزیز عملیة التعلیم والتعلم، کما تسمح المدوّنات الرقمیة بعرض المحتوى ونشره بشکل غیر متزامن عبر الویب، من خلال توظیف واجهات مستخدم بسیطة، تسمح بسهولة الحفاظ علیه، أو إضافة مدخلات جدیدة، مع مزایا إدراج الرسومات والوسائط المتعددة والفیدیو والصوت، بالإضافة إلى النص، الذی یعد جانباً مهماً من المدوّنات (Deng &Yuen, 2011,468). وقد أظهرت نتائج مجموعة من البحوث والدراسات فاعلیة استخدام المدونات الإلکترونیة فی مجال التدریس لدى المتعلمین بالمراحل الدراسیة المختلفة، ومن هذه البحوث والدراسات: دراسة,2004) Kajder &Bull) ودراسة(Wood,2011) ودراسة(Coutinho.C,2007) ودراسة(Sim&Hew,2012) ودراسة(المدهونی،۲۰۱۰) ودراسة(المصری،۲۰۱۱) ودراســــــــــــــــــــة (عمران، ۲۰۱۲) ودراسة(سلیمان، ۲۰۱4) ودراسة (السقا،2015) ودراسة (عامر، 2016). یتضح من الدراسات السابقة أن تقنیات الویب Web2.0ومنها المدونات الالکترونیة قد تحقق الکثیر من الفوائد فی مجالات التعلیم عامة وفی مجالات تعلیم الصم بصفة خاصة Wagner,2005,63). ) ومن هذا المنطلق یأتی البحث الحالی للتعرف علی فاعلیة استخدام المدونات فی تدریس الجغرافیا لتنمیة بعض المفاهیم البیئیة ومهارات التفکیر المستقبلی لدی التلامیذ الصم بالمرحلة الاعدادیة. مشکلة البحث: رغم أهمیة تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی من خلال تدریس الجغرافیا للتلامیذ عامة وللتلامیذ الصم خاصة، إلا أنه بإجراء دراسة استطلاعیة طُبق فیها اختباراً لبعض مهارات التفکیر المستقبلی تکون من(16) مفردة علی مجموعة استطلاعیة من تلامیذ الصف الثانی الاعدادی بلغ عددهم (18) تلمیذ وتلمیذة بمدرسة(الأمل للصم) التابعة لإدارة طهطا التعلیمیة بمحافظة سوهاج، اتضح من نتائج هذه الدراسة ضعف مستوی امتلاک التلامیذ لمهارات التفکیر المستقبلی، وکانت نتیجة الدراسة حصول غالبیة التلامیذ علی درجات أقل من 20% من المجموع الکلی لدرجات الاختبار. وفی ضوء نتائج الدراسة الاستطلاعیة ونتائج الدراسات السابقة تحددت مشکلة البحث فی ضعف مستوی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی لدی التلامیذ الصم، ویمکن حل تلک المشکلة عن طریق استخدام المدونات الإلکترونیة والتی من الممکن أن تسهم فی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی لدی التلامیذ الصم. سؤالا البحث حاول البحث الحالی الإجابة عن السؤال التالی: - ما أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم؟ هدف البحث: هدف البحث الحالی إلی:- تنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی بعض التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی من خلال استخدام المدونات الالکترونیة. أهمیة البحث: 1- قدم البحث قائمة لبعض مهارات التفکیر المستقبلی یمکن أن توجه الأنظار إلی أهمیة تنمیتها فی مراحل تعلیمیة أخری. 2- قدم البحث تقنیة من تقنیات(Web2.0) وهی اسلوب المدونات یمکن أن یفید فی توجیه القائمین علی تدریس الجغرافیا إلی أهمیة استخدام البرامج القائمة علی التکنولوجیا الحدیثة وتطبیقاتها شبکة الانترنت وتطویعها فی عملیة التدریس. 3- قدم البحث أدوات تقویم تتمثل فی اختبار لبعض مهارات التفکیر المستقبلی یمکن الاستفادة منهما فی تقویم جوانب تعلیم الجغرافیا وتعلمها. 4- استخدام المدونات الالکترونیة فی التدریس یعد مسایرة للاتجاهات التربویة الحدیثة والتی تنادی بضرورة توظیف التعلم الالکترونی فی العملیة التعلیمیة. حدود البحث: اقتصرت حدود البحث علی:-
الأول عام 2019-2020م.
مواد البحث وأدواته أولاً: أداة جمع البیانات: - قائمة مهارات التفکیر المستقبلی وحدتی (خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان) لدی بعض التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی. ثانیا: المواد التعلیمیة الأتیة: 1- مدونه لوحدتی" خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" من مقرر الدراسات الاجتماعیة للصف الثانی الاعدادی(قسم الجغرافیا) للتلامیذ الصم. 2- دلیل المعلم لتدریس وحدتی" خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" 3- کراسة أنشطة للتلامیذ. ثالثاً: أداتا القیاس الأتیة: - اختبار مهارات التفکیر المستقبلی فی مهارات(التوقع المستقبلی، التصور المستقبلی، التخطیط المستقبلی، حل المشکلات المستقبلیة). منهج البحث: استخدم المنهج الوصفی فی جمع مادة البحث وقائمة مهارات التفکیر المستقبلی، کما استخدام المنهج التجریبی فی إجراء التجربة وتطبیق أدواتها لبیان أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم حیث تم استخدام التصمیم شبه التجریبی ذو المجموعة الواحدة لبیان أثر تدریس وحدة جغرافیة باستخدام المدونات الالکترونیة من خلال التطبیق القبلی والبعدی علی مجموعة البحث. إجراءات البحث: للإجابة عن سؤال البحث تم اتباع الإجراءات التالیة:- 1- الاطلاع علی الأدبیات والبحوث والدراسات السابقة التی تناولت المدونات وکذلک الدراسات والبحوث التی تناولت مهارات التفکیر المستقبلی . 2- تحلیل محتوی وحده" خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان " من مقرر الدراسات الاجتماعیة علی التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی بهدف تحدید مهارات التفکیر المستقبلی وتحدید الدلالة اللفظیة . 3- إعداد قائمة بمهارات التفکیر المستقبلی فی وحده (خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان) وعرضها علی السادة المحکمین ثم إجراء التعدیلات والتوصل إلی القائمة النهائیة بمهارات التفکیر المستقبلی. 4- إعداد تصور عام للمدونة بحیث تشمل:- - الأهداف العامة للمدونة. - المحتوی العلمی المحقق للأهداف. - الأهداف الإجرائیة للدروس المقدمة من خلال المدونة - الأنشطة التعلیمیة المتطلبة. - اسالیب التعلیم والتعلم والتقویم. 5- عرض المدونة علی مجموعة من المحکمین لضبطها والتأکد من سلامتها ومناسبتها للتطبیق وإجراء التعدیلات فی ضوء آراء المحکمین وصیاغة البرنامج عی صورته النهائیة. 6- إعداد دلیل للمعلم وکراسة أنشطة للتلامیذ فی وحدة "خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" 7- إعداد اختبار لبعض مهارات التفکیر المستقبلی فی مهارات(التوقع المستقبلی - التصور المستقبلی- التخطیط المستقبلی - حل المشکلات المستقبلیة) 8- عرض مواد البحث وأدواته علی السادة المحکمین وإجراء التعدیلات فی ضوء آرائهم. 9- إجراء دراسة استطلاعیة لاختبار تحصیل ببعض مهارات التفکیر المستقبلی لحساب الزمن والتأکد من ثبات وصدق الاختبار. 10 – التوصل الی الصورة النهائیة لاختبار تحصیل بعض مهارات التفکیر المستقبلی بعد ضبطها علی ضوء آراء المحکمین . 11 - اختیار مجموعة البحث من التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی. 12 - تطبیق الاختبار قبلیا علی مجموعة البحث وحساب نتائج التطبیق قبلیاً. 13 –تدریس وحدة" خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" باستخدام المدونات الالکترونیة لمجموعة البحث. 14 - تطبیق الاختبار بعدیا علی مجموعة البحث. 15 - رصد النتائج ومعالجتها إحصائیا وتفسیرها. 16 - تقدیم مجموعة من التوصیات . 17 تقدیم مجموعة من البحوث المستقبلیة المقترحة. مصطلحات البحث: المدونات تُعرًف المدونات إجرائیاَ فی هذا البحث بأنها: بیئة تعلیمیة الکترونیة بها تدوینات متعددة العناصر، خاصة بمحتوی وحدتی المناخ وخریطة مصر الطبیعیة تعرض بشکل جذاب وشائق، لتحقیق أهداف تعلیمة لتنمیة بعض المفاهیم البیئیة ومهارات التفکیر المستقبلی الواردة فی دروس وحدتی البحث وتتیح للتلامیذ الصم التفاعل مع عناصر المحتوی، ومناقشة مکوناته، وما یرتبط به من معلومات وأمثلة وأنشطة، بما یحقق التعلم الفعّال. مهارات التفکیر المستقبلی تُعرًف مهارات التفکیر المستقبلی إجرائیا فی هذا البحث بأنها: " قدرة التلامیذ الصم الذهنیة علی إنتاج أفکار واستجابات صحیحة وبشکل متحرر ومنفتح ،مما یساعدهم فی دمج المعلومات الجدیدة فی بنیتهم المعرفیة مما یؤدی بهم الی ممارسة مهارات(التوقع- التصور- التخطیط المستقبلی - حل المشکلات المستقبلیة) من خلال دراسة وحدة "خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" باستخدام المدونات ، وتقاس بالدرجة التی یحصل علیها التلامیذ فی اختبار مهارات التفکیر المستقبلی. التلامیذ الصم یُعرَّف التلامیذ الصم إجرائیا فی البحث الحالی بأنهم: مجموعة تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الذین لدیهم فقدان کلی أو جزئی فی القدرة السمعیة والذی یؤثر سلباً فی قدرتهم على التواصل والتعلم، ویتم تعلیمهم باستخدام المدونات الالکترونیة لتنمیة بعض المفاهیم البیئیة وبعض مهارات التفکیر المستقبلی لدیهم. ý إجراءات البحث 1- إعداد قائمة مهارات التفکیر المستقبلی - إعداد قائمة مهارات التفکیر المستقبلی فی صورتها الأولیة: تم إعداد قائمة أولیة بمهارات التفکیر المستقبلی تضم عدداً من المهارات الرئیسیة والفرعیة وهی:(التوقع المستقبلی- التصور المستقبلی-والتخطیط المستقبلی-وحل المشکلات المستقبلیة- التوقع الاستکشافی- تطبیق الإجراءات- وضع المعاییر- تدوین الملاحظات- الوصول إلى المعلومات- التخطیط التأملی-الاستقراء- طرح الأسئلة-التعرف على وجهات النظر- تحلیل المجادلات- تحدید الأولویات- التوقع المحسوب-التوقع المعیاری- تقییم الدلیل-صیاغة التصورات-التمییز بین الاقتراحات- ترتیب الخیارات-الربط بین المشکلات) - تحکیم قائمة مهارات التفکیر المستقبلی: تم عرض القائمة فی صورتها الأولیة علی مجموعة من المحکمینمن أعضاء هیئة التدریس تخصص علم النفس والتربیة الخاصة ومناهج وطرق تدریس الدراسات الاجتماعیة بقسم المناهج وطرق التدریس ببعض کلیات التربیة، وعلی عدد من موجهی الجغرافیا ومدرسیها بالتربیة والتعلیم وذلک لإبداء آرائهم حول مدی:-
- إعداد قائمة مهارات التفکیر المستقبلی فی صورتها النهائیة: تم إجراء تعدیلات المحکمین فقد اختاروا أربع مهارات رئیسیة من مهارات التفکیر المستقبلی کما اختاروا مهارتین فرعیتین لکل مهارة رئیسیة لتصبح القائمة فی صورتها النهائیةمکونة من أربع مهارات رئیسیة وثمانی مهارة فرعیة صالحة للتطبیق علی مجموعة البحث. 2- إعداد دلیل المعلم: فی ضوء قائمة مهارات التفکیر المستقبلی المتضمنة بوحدة "خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" تم إعداد دلیل المعلم وقد اشتمل الدلیل علی ما یلی:-
إعداد محتوی وحدتی "خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" لتنمیة بعض المفاهیم البیئیة وبعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی التلامیذ الصم من باستخدام اسلوب المدونات الالکترونیة .
تم اختیار وحدة "خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" من کتاب الدراسات الاجتماعیة "جغرافیة الوطن العربی ومعالم التاریخ الإسلامی" المقرر علی التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی(المهنی) الفصل الدراسی الأول للعام الدراسی 2019/2020م وذلک لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی للأسباب التالیة:- - مناسبة محتوی الوحدة لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی وهی(مهارات التوقع المستقبلی ، التصور المستقبلی، التخطیط المستقبلی، حل المشکلات المستقبلیة - ثراء الوحدة بالأنشطة والمشاهدات الحیاتیة التی یمکن توظیفها فی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی.
- الحاسوب والمواقع الإلکترونیة والخرائط والأطالس. - الرسوم البیانیة والنماذج والصور. - الکتیبات ومجسم الکرة الأرضیة. - الکتب والموسوعات، ودوائر المعارف والوثائق والمجلات، والصحف الیومیة. - المتاحف، والمناطق الأثریة، والدراسات المیدانیة والمعارض، والندوات، والمقابلات الشخصیة. - الأفلام الوثائقیة والتسجیلیة.
تم الاعتماد علی بعض الاستراتیجیات التی یمکن أن تتناسب مع المدونة الالکترونیة وکذلک مع التلامیذ الصم مثل: استراتیجیة العصف الذهنی والتعلیم التعاونی واستراتیجیة والتساؤل الذاتیوالتعلم التکاملی التعاونی.
وضعت خطة السیر فی تنفیذ دروس وحدتی "خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان "علی شکل تدوینات علی صفحات المدونة الالکترونیة وقد اشتملت کل تدوینه علی عنوان الدرس (التدوینة) وأهداف الدرس(التدوینة) والوسائل التعلیمیة المستخدمة فی الدرس والمهارات الفرعیة والمفاهیم المراد تنمیتها والأنشطة المصاحبة والتهیئة محتوی التدوینة وأسئلة التقویم.
بعد الانتهاء من صیاغة الدلیل فی صورته الأولیة تم عرضه علی مجموعة من المحکمین المختصین فی مجال المناهج وطرق التدریس لإبداء آرائهم علی موضوعات الدلیل وتم تعدیل الدلیل وفق آراء المحکمین وأصبح الدلیل فی صورته النهائیة صالح للتطبیق علی مجموعة البحث. 3- إعداد وتصمیم المدونة التعلیمیة لوحدتی البحث مرت عملیة تصمیم المدونة التعلیمیة بعدة مراحل حتی وصلت لشکلها النهائی، وفق ما اتبع فی البحث الحالی کما یلی:- 1- مرحلة التحلیل والتحدید: وتضمنت هذه المرحلة تحدید المعاییر التربویة للمدونة التعلیمیة وتضم الخطوات التالیة: تحلیل وتحدید الفئة المستهدفة وتحلیل وتحدید أهداف المقرر وتحلیل وتحدید الهدف من المدونة وتحلیل وتحدید المحتوی العلمی وتنظیمه وتحلیل وتحدید أنواع التغذیة الراجعة وتحلیل وتحدید طرق تقویم التلامیذ وتحلیل وتحدید طرق التفاعل وتحدید أسالیب زیادة الدافعیة. 2- مرحلة التصمیم:وتضمنت هذه المرحلة تحدید المعاییر الفنیة للمدونة التعلیمیة وتضم الخطوات التالیة(الفار،2012،138): تصمیم واجهة المستخدم وتصمیم صفحات المدونة وکتابة نصوص المدونة وتحدید الروابط وتحدید طرق الإبحار والتصفح وتحدید الأرشفة وانتقاء وتصمیم الصور والرسوم. 3- مرحلة التنفیذ: تشمل مرحلة التنفیذ علی: نشر المدونة وإعداد سیناریو الوصول الی المدونة وتحدید کیفیة إدارة المدونة. 4- مرحلة تقییم المدونة: وتضمنت هذه المرحلة تحکیم المدونة التعلیمیة حتی تتم صیاغتها فی صورتها النهائیة تمهیداً لمرحلة التطبیق وتشمل هذه المرحلة: مراجعة دقیقة لکافة عناصر المدونة وتقییم المدونة باستطلاع آراء السادة المحکمین وتقییم المدونة باستطلاع آراء المعلمین والموجهین وتقییم المدونة باستطلاع آراء التلامیذ والوصول بالمدونة فی صورتها النهائیة. 5- مرحلة تحدیث وتطویر المدونة: یتم فی هذه المرحلة التحدیث والتطویر للمدونة التعلیمیة لضمان تجددها بعد انتهاء التجربة لتحقق النفع للطلاب الزائرین وذلک من خلال العمل علی استمراریة المدونة وتحقیق الأمان والسریة. 4- إعداد کراسة الأنشطة والتدریبات فی ضوء القائمة النهائیة لمهارات التفکیر المستقبلی ودلیل المعلم بوحدة "خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" تم إعداد کراسة أنشطة وتدریبات التلامیذ لدروس وحدة البحث بهدف تنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی، وشملت کراسة الأنشطة مجموعة من الصور والأنشطة والتدریبات فی کل درس من دروس وحدة البحث، وتم عرض کراسة الأنشطة والتدریبات على مجموعة من المحکمین لاستطلاعآراءهم فی مدى مناسبة الأنشطة والتدریبات لمستوی التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی(المهنی) وتم تعدیل کراسة الأنشطة والتدریبات وفقا لآراء وملاحظات المحکمین وأصبحت کراسة الأنشطة فی صورتها النهائیةصالحة للتطبیق علی مجموعة البحث. 5- إعداد اختبار مهارات التفکیر المستقبلی لإعداد اختبار مهارات التفکیر المستقبلی تم اتباع الخطوات التالیة: 1- تحدید الهدف من اختبار مهارات التفکیر المستقبلی: یهدف الاختبار الی قیاس بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی "المهنی" 2- إعداد الصورة الأولیة لاختبار مهارات التفکیر المستقبلی: تم صیاغة مفردات اختبار مهارات التفکیر المستقبلی فی صورته الأولیة مکون من(27) مفردة، وتم عرض الاختبار فی صورته الأولیة علی مجموعة من السادة المحکمینلاستطلاع آرائهم حول الاختبار من حیث مدی: - مناسبة مفردات الاختبار لمستوی تلامیذ الصف السادس الابتدائی. - مناسبة کل مفردة لقیاس المهارة التی تمثلها. - صحة کل مفردة علمیا ولغویا. - وضوح تعلیمات الاختبار. 3- تحدید تعلیمات اختبار مهارات التفکیر المستقبلی: تم صیاغة تعلیمات الاختبار ورعی فیها أن تتضمن الهدف من الاختبار وتحدید عدد مفردات الاختبار وتحدید نوع المفردات المصاغ منها الاختبار والتنبیه علی التلمیذ بعدم ترک أی سؤال بدون إجابة والتأکید علی اختیار التلمیذ لإجابة واحدة فقط وإعطاء مثال یشرح طریقة الإجابة وشرح طریقة تسجیل الإجابة فی ورقة الاجابة 4- طریقة تصحیح اختبار مهارات التفکیر المستقبلی: یعطی التلمیذ(درجة) واحدة لکل اجابة صحیحة عن کل مفردة من مفردات اختبار مهارات التفکیر المستقبلی ویعطی (صفر) لکل اجابة خاطئة یجیب عنها التلمیذ وتم وضع نموذج تصحیح إجابة لاختبار مهارات التفکیر المستقبلی . 5- التجربة الاستطلاعیة لاختبار مهارات التفکیر المستقبلی: تم تطبیق اختبار مهارات التفکیر المستقبلی علی عینة استطلاعیة مکونة من ثمانیة عشر تلمیذ من التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی(المهنی) بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمرکز طهطا التابعة لإدارة التربیة الخاصة بمدریة التربیة والتعلیم بمحافظة سوهاج، وذلک لحساب زمن الاختبار، وحساب معاملات التمییز، والتأکد من صدق الاختبار وثباته. 6- الصورة النهائیة لاختبار مهارات التفکیر المستقبلی: بعد إجراء التعدیلات علی مفردات الاختبار فی ضوء آراء المحکمین ونتائج التجربة الاستطلاعیةأصبح الاختبار فی صورته النهائیة مکون من(24) مفردة وأصبح الاختبار صالحاً للتطبیق علی المجموعة التجریبیة. ý تنفیذ تجربة البحث تم إجراء تجربة البحث کالتالی:- 1- التطبیق القبلی لأدوات البحث: تم تطبیق اختبار مهارات التفکیر المستقبلی تطبیقاً قبلیاً، وذلک بهدف الوقوف علی مستوی التلامیذ الصم من حیث امتلاک مهارات التفکیر المستقبلی لدیهم وذلک قبل تدریس وحدة البحث باستخدام أسلوب المدونات. 2- التدریس لمجموعة البحث: بعد الانتهاء من التطبیق القبلی لأداة البحث بدأت عملیة التدریس لموضوعات وحدة" خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" باستخدام اسلوب المدونات، حیث قام معلم الدراسات الاجتماعیة بالمدرسة بتدریس وحدة البحث. 3- التطبیق البعدی لأدوات البحث: بعد الانتهاء من تدریس موضوعات وحدة "خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" باستخدام أسلوب المدونات الالکترونیة لمجموعة البحث تم إعادة تطبیق اختباری مهارات التفکیر المستقبلی تطبیقاً بعدیاً. المعالجة الإحصائیة وتفسیر نتائج البحث بعد تطبیق اختبار مهارات التفکیر المستقبلی على مجموعة البحث تطبیقاً بعدیاً تم تصحیح ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائیا وتفسیرها للتعرف علی أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم وکانت النتائج کالتالی:- 1- نتائج تطبیق اختبار مهارات التفکیر المستقبلی وتفسیرها: للإجابة علی سؤال البحث والذی نص علی" ما أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم؟ تم اتباع ما یلی: - التطبیق القبلی للاختبار علی مجموعة البحث من التلامیذ الصم بالصف الثانی الاعدادی المهنی. - تدریس موضوعات وحدتی البحث باستخدام المدونات الالکترونیة لمجموعة البحث. - إعادة تطبیق اختبار مهارات التفکیر المستقبلی علی مجموعة البحث. - تصحیح أوراق إجابة التلامیذ ورصد الدرجات فی جداول تفریغ. - رصد الدرجات الخام لمجموعة البحث فی التطبیق القبلی والبعدی لاختبار مهارات التفکیر المستقبلی. - استخدم الباحث اختبار "ت" للعینات المرتبطة t Test samples paired وذلک بالنسبة لکل مهارة من مهارات الاختبار والاختبار ککل وذلک لحساب قیمة "ت" من أجل التوصل لمستوی الدلالة الاحصائیة للفروق بین متوسطات درجات مجموعة البحث فی التطبیقین القبلی والبعدی حیث جاءت النتائج کما هی موضحة بالجدول التالی:- جدول( 1) قیمة (ت) لدلالة الفرق بین متوسطی درجات التطبیقین القبلی والبعدی لاختبار مهارات التفکیر المستقبلی بمهاراته الأربعة والاختبار ککل.
من الجدول السابق یتضح أن:
- حیث بلغت قیمة "ت" المحسوبة فی مهارة (التوقع المستقبلی ) (21.94) وفی مهارة (التصور المستقبلی) بلغت قیمة "ت" المحسوبة (12.88) وفی مهارة(التخطیط المستقبلی) بلغت قیمة "ت" المحسوبة (12.71) وفی مهارة (حل المشکلات المستقبلیة) بلغت قیمة "ت" المحسوبة (17.21) وفی الاختبار ککل بلغت قیمة "ت" المحسوبة ( 31.02) لصالح التطبیق البعدی. 2- حساب مقدار الفاعلیة وفق معادلة بلیکBlack)) فی اختبار مهارات التفکیر المستقبلی: استخدام الباحث معادلة الکسب المعدل لبلیک (Black) لحساب مقدار أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم وتم تطبیق معادلة الکسب المعدل لبلیک (Black) التالیة:
وکانت النتائج کما هی موضحة بجدول رقم(2) التالی:- جدول(2) نسبة الکسب المعدل لدرجات التلامیذ الصم فی اختبار مهارات التفکیر المستقبلی بمهاراته الأربعة والاختبار ککل.
یتبین من الجدول السابق أن نسب الکسب المعدل بالنسبة لکل مهارة من مهارات اختبار التفکیر المستقبلی تراوحت بین(1.31 و1.41) وفی الاختبار ککل بلغت(1.35) وهی قیمة أکبر من القیمة التی حددها بلیک وهی (1.2) وهی قیمة دالة، مما یدل على ارتفاع مستوى تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی لدی التلامیذ الصم بعد الانتهاء من دراسة وحدة" خریطة الوطن العربی والخریطة السیاسیة والسکان" باستخدام المدونات، ویدل کذلک على فاعلیة أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم. 3- قیاس حجم أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم: استخدم الباحث معادلة مربع إیتا(η2 ) لتحدید حجم الأثر الناتج أثر تدریس وحدة جغرافیة بالمدونات لتنمیة بعض مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ الصف الثانی الاعدادی الصم ، وتم تطبیق معادلة مربع إیتا(η2 )التالیة :-
وأتت النتائج کما هو مبین فی جدول رقم(3) التالی: جدول(3) حجم الأثر لدلالة الفروق بین المتوسطات لاختبار مهارات التفکیر المستقبلی للتلامیذ الصم بمهاراته الأربعة والاختبار ککل.
یتضح من جدول (19) السابق أن قیم مربع إیتا(η2 ) بلغت (0.96) فی اختبار مهارات التفکیر المستقبلی ککل وتراوحت بین(0.82، 0.93) فی مهاراته الأربعة، مما یدل على أن للوحدة الجغرافیة باستخدام المدونات أثر واضح فی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی لدی التلامیذ الصم (مجموعة البحث). ü تفسیر النتائج المتعلقة بالسؤال الثانی من أسئلة البحث: کشفت نتائج إجابة سؤال البحث عن وجود فرق دال إحصائیاً عند مستوی (0.01) لصالح التطبیق البعدی لمجموعة البحث فی المهارات الأربعة الرئیسیة والمهارات الفرعیة المکونة لاختبار مهارات التفکیر المستقبلی وفی الاختبار ککل، ویعزی التحسن والتفوق فی التطبیق البعدی لاستخدام المدونات فی تدریس وحدتی البحث إلى:- 1- اعتماد التدریس باستخدام المدونات علی التعلم فی صورة مجموعات هیأ الفرصة للتلامیذ فی التعلم مع بعضهم البعض أثناء التفکیر فی مهام وأنشطة الدرس التی تتطلب تفکیر مشترک. 2- ساعد التدریس باستخدام المدونات علی تدریب التلامیذ الصم علی مهارات التفکیر المستقبلی من خلال القیام بأنشطة مشترکة ومهام تفکیر جماعی بالتعاون مع المجموعة کالعصف الذهنی وحل المشکلات وغیرها. 3- طبیعة الأنشطة والمواقف والتدریبات التی تضمنتها کراسة الانشطة والتدریبات ، ساعدت على تقدیم أنشطة حیاتیة واقعیة للتلامیذ تتطلب منهم الوصول إلى حل للمشکلات المطروحة بحیث تخضع کل خطوة من خطوات الحل لعملیة تفکیر. 4- وفرت صفحات المدونات عبر الانترنت صیاغة مهارات التفکیر فی صورة مشکلات ومحاولة الوصول الی حلول مستقبلیة لهذه المشکلات ساهم فی اکتساب وتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی. 5- توفر المدونات بیئة تعاونیة ترکز على نشاط التلامیذ من خلال مجموعات العمل تسمح لهم بالبحث والاکتشاف والتفاعل بعمق والتعبیر عن آرائهم بحریة وتبادل ما یعرفونه من معلومات وأفکار-عبر غرفة التعلیقات- تساعدهم فی الوصول حلول مستقبلیة للمشکلات بنجاح. 6- إتاحة أسالیب متنوعة من التعزیز خلال المدونة التعلیمیة، أو التعزیز المباشر ومن خلال التعلیقات التحفیزیة ساعد ذلک فی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی. 7- دافعیة التلامیذ وحماسهم لدراسة المدونة التعلیمیة لوحدتی البحث نظراً للابتعاد عن الطرق التقلیدیة والحفظ، والاتجاه إلى إثارة التفکیر المستقبلی لدیهم. وتتفق هذه النتیجة مع نتائج وبحوث أکدت على الأهمیة التربویة للمدونات التعلیمیة فی العملیة التعلیمیة مثل: دراسة (المدهونی،۲۰۱۰) ودراسة (المصری،۲۰۱۱) ودراســة (Wood,.2011) ودراسة (عمران،۲۰۱۲) ودراسة (دیاب،۲۰۱۲) ودراسة (دینا السقا،۲۰۱5)
ý التوصیات والبحوث المقترحة أولاً: التوصیات: 1- فی مجال المناهج الدراسیة - توصل البحث إلی قائمة بمهارات التفکیر المستقبلی للصم لذا یوصی البحث بإمکانیة تضمینها فی مناهج تعلیمیة أخری . - توصلت نتائج البحث إلی فعالیة استخدام المدونة عبر الانترنت والحاسوب لذا یوصی بالاستعانة بشبکة الانترنت فی عملیة التعلیم والتعلم - توصل البحث إلی فعالیة المدونات المکتوبة بلغة الاشارة فی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والمفاهیم البیئیة لذا یوصی بعمل أشکال مختلفة منها تکون مصاحبة للکتاب المدرسی تتضمن خرائط وصور وأنشطة وتمارین بلغة الاشارة یمکن من خلالها تنمیة المفاهیم البیئیة ومهارات التفکیر المستقبلی. 2- فی مجال التقویم: توصل البحث إلی أن التقویم القائم علی الأسئلة الموضوعیة المدعمة بالصور أدی إلی نتائج جیدة فی تقییم الصم لذا یوصی بأن یکون تقویم الصم معتمد بالکلیة علی الأسئلة الموضوعیة وکذلک اعتماد أسئلة التقویم على الذاکرة البصریة للصم أی استخدام الصور فی تقویم المتعلم الأصم، ومراعاة الترکیز على استخدام التقویم البنائی، والنهائی فی کل درس. ثانیاً: البحوث المقترحة: 1- أثر توظیف الرحلات المعرفیة عبر الویب (Web Quests) فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التفکیر الاستدلالی والتنور التکنولوجی لدی تلامیذ الصف الأول الثانوی العام. 2- برنامج قائم المدونات فی تدریس الجغرافیا لتنمیة المفاهیم الجیومرفولوجیة والمهارات الحیاتیة لدی التلامیذ المعاقین بصریاً بالحلقة الإعدادیة. 3- فاعلیة برنامج قائم على التعلم الراسخ فی تدریس الدراسات الاجتماعیة لتنمیة التفکیر التباعدی واستشراف المستقبل، والاتجاه نحو المادة لدی التلامیذ الصم بالحلقة الإعدادیة. 4- فاعلیة وحدة مقترحة معززة بالوسائط الرقمیة فی الجغرافیا على تنمیة التحصیل المعرفی والتفکیر الایجابی والوعی البیئی لدی التلامیذ الصم بالمرحلة الثانویة. 5- استخدام التعلم القائم علی الجغرافیا الرقمیة لتنمیة مهارات رسم الخرائط لدی التلامیذ الصم بالحلقة الابتدائیة. 6- فاعلیة موقع الکترونی مدعماً بالمدونات فی تدریس الجغرافیا على تنمیة المفاهیم الجغرافیة والتفکیر الناقد والوعی بتکنولوجیا المعلومات لدی التلامیذ المتفوقین بالمرحلة الثانویة.
مراجع البحث العربیة - إبراهیم، مجدی عزیز.(2009).معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب. - حافظ، عماد حسین .(2009).أثر التفاعل بین أسالیب عرض المحتوی ونمط الذکاء فی تدریس الدراسات الاجتماعیة علی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان. - ـــــــــــــــــــ.(2015). التفکیر المستقبلی (المفهوم- المهارات –الاستراتیجیات) القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزیع. - دیاب، لمیاء احمد محمد.( 2012) اثر استخدام المدونات التعلیمیة ضمن التعلم القائم على المشروع فی تنمیه المهارات العملیة فی الکیمیاء لطلاب کلیه التربیة. رساله ماجستیر، جامعه کلیه التربیة، جامعة حلوان. - سلیمان، احمد حامد عبد الوهاب.( 2014). فاعلیه استخدام التعلم المدمج و المدونات الإلکترونیة فی تنمیه مهارات الفهرسة المقروءة آلیا لدى طلاب المکتبات والمعلومات وتکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه، کلیه التربیة بالدقهلیة، جامعة الأزهر الشریف. - عامر، سامح صلاح محمود.( 2016). فعالیة المدونات الإلکترونیة فی تنمیه مهارات تقدیم الخدمات المرجعیة الرقمیة لدی طلاب المکتبات والمعلومات. رساله ماجستیر، قسم مناهج وطرق تدریس، کلیة التربیة، جامعة الأزهر الشریف. - عمران، خالد عبد اللطیف محمد.(2012). فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تدریس الجغرافیا علی التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والدافعیة للتعلم لدی طلاب الصف الأول الثانوی. المجلة التربویة ، کلیة التربیة ، جامعة سوهاج ، العدد (31)، ینایر ص ص 353– 425 . - محمد، رعد کریم.(2011).التربیة المستقبلیة وتحدیات القرن الحادی والعشرین. مجلة دیالی، مجلد(10) عدد(54) ص ص7-29. - الفار، ابراهیم عبد الوکیل.(2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین "تکنولوجیا ویب"2.0". مجلة الدلتا لتکنولوجیا الحاسوب، الطبعة الثانیة، القاهرة. - المـدهونی، فوزیة محمد عبد الله .(2010). فاعلیة اسـتخدام المـدونات التعلیمیة فـی تنمیـة التحصیل الدراسـی والاتجـاه نحوها لدى طالبات جامعة القصیم. رسالة دکتوراه، جامعة القصیم، المملکة العربیة السعودیة. - المصری، سلوى فتحی محمود.(2011). فاعلیة استخدام مدونة تعلیمیة فی زیادة تحصیل طلاب المرحلة الإعدادیة للمفاهیم المجردة بمادة الکمبیوتر والاتجاه نحو المادة، مجلة العلوم التربویة، مصر: مجلد (19)، عدد (4)، ص ص 171- 228. Foreign References - Kajder, s. and Bull, G. (2004). Blogs in the language art classroom. Learning and Leading With Technology, 31(6), pp. 32-35. - Wood, H.(2011). The Future of Education, Principal Leadership Journal Articles,11,(7),18-21. - Wagner, S. (2005). Weblog success: Exploring the role of technology. International Journal of Human Computer Studies, 64 (9), 55-96. - Vincent, J.F.& John, T.F(2011):" The Theory of Mind Time: The relationships between Future, Past and Present Thinking and Psychological well- being and distress ,Personality and Individual Differences Vol.(32),Issue(l), Jan.0200, p.p.20-24, retrievedfrom : http://www.sciencedirect.com. -Sim, J. W. & Hew, K. F. (2012). "The Use of Weblogs in Higher Education Setting: Are view of Empirical Research, Educational Research Review. Vol. 5, pp. 151-163. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مراجع البحث العربیة - إبراهیم، مجدی عزیز.(2009).معجم مصطلحات ومفاهیم التعلیم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب. - حافظ، عماد حسین .(2009).أثر التفاعل بین أسالیب عرض المحتوی ونمط الذکاء فی تدریس الدراسات الاجتماعیة علی تنمیة مهارات التفکیر المستقبلی لدی تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان. - ـــــــــــــــــــ.(2015). التفکیر المستقبلی (المفهوم- المهارات –الاستراتیجیات) القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزیع. - دیاب، لمیاء احمد محمد.( 2012) اثر استخدام المدونات التعلیمیة ضمن التعلم القائم على المشروع فی تنمیه المهارات العملیة فی الکیمیاء لطلاب کلیه التربیة. رساله ماجستیر، جامعه کلیه التربیة، جامعة حلوان. - سلیمان، احمد حامد عبد الوهاب.( 2014). فاعلیه استخدام التعلم المدمج و المدونات الإلکترونیة فی تنمیه مهارات الفهرسة المقروءة آلیا لدى طلاب المکتبات والمعلومات وتکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه، کلیه التربیة بالدقهلیة، جامعة الأزهر الشریف. - عامر، سامح صلاح محمود.( 2016). فعالیة المدونات الإلکترونیة فی تنمیه مهارات تقدیم الخدمات المرجعیة الرقمیة لدی طلاب المکتبات والمعلومات. رساله ماجستیر، قسم مناهج وطرق تدریس، کلیة التربیة، جامعة الأزهر الشریف. - عمران، خالد عبد اللطیف محمد.(2012). فاعلیة استخدام المدونات التعلیمیة فی تدریس الجغرافیا علی التحصیل المعرفی وتنمیة مهارات البحث الجغرافی والدافعیة للتعلم لدی طلاب الصف الأول الثانوی. المجلة التربویة ، کلیة التربیة ، جامعة سوهاج ، العدد (31)، ینایر ص ص 353– 425 . - محمد، رعد کریم.(2011).التربیة المستقبلیة وتحدیات القرن الحادی والعشرین. مجلة دیالی، مجلد(10) عدد(54) ص ص7-29. - الفار، ابراهیم عبد الوکیل.(2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین "تکنولوجیا ویب"2.0". مجلة الدلتا لتکنولوجیا الحاسوب، الطبعة الثانیة، القاهرة. - المـدهونی، فوزیة محمد عبد الله .(2010). فاعلیة اسـتخدام المـدونات التعلیمیة فـی تنمیـة التحصیل الدراسـی والاتجـاه نحوها لدى طالبات جامعة القصیم. رسالة دکتوراه، جامعة القصیم، المملکة العربیة السعودیة. - المصری، سلوى فتحی محمود.(2011). فاعلیة استخدام مدونة تعلیمیة فی زیادة تحصیل طلاب المرحلة الإعدادیة للمفاهیم المجردة بمادة الکمبیوتر والاتجاه نحو المادة، مجلة العلوم التربویة، مصر: مجلد (19)، عدد (4)، ص ص 171- 228. Foreign References
- Kajder, s. and Bull, G. (2004). Blogs in the language art classroom. Learning and Leading With Technology, 31(6), pp. 32-35.
- Wood, H.(2011). The Future of Education, Principal Leadership Journal Articles,11,(7),18-21.
- Wagner, S. (2005). Weblog success: Exploring the role of technology. International Journal of Human Computer Studies, 64 (9), 55-96.
- Vincent, J.F.& John, T.F(2011):" The Theory of Mind Time: The relationships between Future, Past and Present Thinking and Psychological well- being and distress ,Personality and Individual Differences Vol.(32),Issue(l), Jan.0200, p.p.20-24, retrievedfrom : http://www.sciencedirect.com.
-Sim, J. W. & Hew, K. F. (2012). "The Use of Weblogs in Higher Education Setting: Are view of Empirical Research, Educational Research Review. Vol. 5, pp. 151-163. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 152 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||