دراسة تحليلية لروندينو البيانو رقم 1 مصنف 68 عند جين سيبليوس | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 3, December 2019, Page 151-167 | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2019.114668 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رندا مجدي حنا تاوضروس* | ||||
کلية التربية النوعية ، جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يعد قالب الروندينو هو أحد الأشکال التي خرجت من عباءة قالب الروندو والتي تعتبر من ضمن أھم القوالب الآلية التي اھتم بھا المؤلفين الموسيقيون عبر العصور المختلفة حيث ظهرت ضمن مؤلفات عصر النهضة ومرورا بالباروک والکلاسيکية والرومانتيکية حتى الوصول للقرن العشرين والتي حظيت باهتمام الکثير من المؤلفين الموسيقيين بالتأليف لها ، ومن أهم من اهتم بالتأليف لهذا القالب هو جين سبيليوس وبيلا بارتوک والکثير من أشهر المؤلفين ، حيث عرضت الباحثة في مشکلتها أن سمات التأليف الموسيقى للقرن العشرين تتضمن خروج المؤلفين عن قواعد التونالية التقليدية القائمة على السلالم الکبيرة والصغيرة والعودة للمقامات الکنسية القديمة بالإضافة استخدام بعض السلالم المصنوعة وقد هدفت الباحثة التعرف على السمات التونالية لقالب الروندينو عند جين سبيليوس مصنف 68 رقم 1 ، وقد طرحت سؤالاً لمحاولة الإجابة عليه وهو ما السمات التونالية لقالب الروندينو عند جين سبيليوس رقم 1 مصنف 68 ، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي تحليل محتوى ، و قد توصلت الباحثة إلى بعض النتائج ، من حيث البناء بين الأفکار الرئيسية غير متوازن بشکل عام حيث تختلف فى عدد الموازير والأيقاع واللحن من قسم لأخر. ومن حيث المادة اللحنية فتتمثل فکرة رئيسية A مع وجود ثلاث مواد لحنية مختلفة تمثل الثلاثة أفکار فرعية B – C - D تمثل أحداث الروندينو . أما من ناحية التونالية فتدور على نظام السلالم الکبيرة والصغيرة وبعض السلالم المصنوعة حيث استخدم ثلاث سلالم مصنوعة بأبعاد مختلفة بالإضافة لإستخدامه مقامات کنسية متمثل في مقام الأيونيان المصور على السي ، کما استخدم السلم الکبير الهارموني ، مع وجود بعض الحرکات الکروماتية0 | ||||
Keywords | ||||
الروندينو; جين سبيليوس | ||||
Statistics Article View: 147 |
||||