التاثيرات السيکولوجية للالوان فى الإعلان الإلکترونى الثابت"دراسة شبة تجريبية" | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة العلمية لبحوث الإعلام و تکنولوجيا الإتصال | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 7, Volume 3, Issue 3, January 2018, Page 291-312 PDF (1.15 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: الأبحاث العلمیة حول الإعلام وأقسامه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mktc.2018.114683 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يؤدي استخدام الألوان دوراً أساسياً في نجاح الإعلان، نظراً للتأثير الکبير الذي تؤديه في جذب انتباه المستهلک تجاه الإعلان، وعلى النواحي النفسية المتعلقة بالمستهلک، مما يؤدي إلى تأثره بالرسالة الإعلانية، وزيادة درجة قبول السلعة، وتشير نتائج کثير من الدراسات على أهمية ودور اللون في عملية جذب الانتباه، حيث تزيد نسبة الأفراد الذين ينجذبوا للإعلانات الملونة بنسبة 54% عن الأفراد الذين تستهويهم نفس هذه الإعلانات لو کانت غير ملونة ([1]) ,ويختلف التاثير السيکولوجى للالوان من شخص لاخر وفقا لمتغيرات العمر والجنس والثقافة ,کذلک بکيفية ادراک اللون ومدى توافقه مع الميول الشخصية للافراد ,لذلک فان التوظيف الجيد للالوان فى الاعلان الالکترونى الثابت قد ياتى بنتائج ايجابية لصالح الاعلان من حيث الاقناع باهمية السلعة او المنتج المعلن عنه او اهمية الخدمة للاستفادة منه,وخلق انطباع ايجابى تجاه العلامة التجارية ([2]) ,والتوظيف الجيد للون يعمل على إبراز جمالية المنتج أو العلامة التجارية وعلاقتها بمحتوى الإعلان من خطوط ونصوص ورسوم وبالتالي يکون الأثر الذي تعکسه الألوان ينعکس على الشعور الحسي والسلوکي للفرد ([3]) . ([1]) علي فلاح الزغبي، 2008م، الإعلان الفعال: منظور تطبيقي متکامل، مرجع سابق، ص186. (2)Kumar. J Suresh, 2017, The Psychology of Colour Influences Consumers’ Buying Behaviour – A Diagnostic Study, Ushus-Journal of Business Management 2017, Vol. 16, No. 4, 1-13 ISSN 0975-3311.p4. ([3]) مدونة الإعلان الإلکتروني: وظيفة اللون في تصميم الإعلان، أبريل 2017 متاح على: http://ale3lanalectrony.blogspot.com/2017/04/color-function-in-ad-design. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Highlights | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
(1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 41.2% وصفوا اللون الأزرق فى إعلان مصرف الراجحى بأنه مریح للعین، فى حین أن نسبة 20.6% وصفوا اللون الأزرق بأنه مریح للنفس، فى الوقت الذى وصفت نسبة 17.6% اللون الأزرق بأنه یوحى بالأمان الاجتماعى. فى مقابل نسبة بلغت 11.4% وصفت اللون الأزرق فى إعلان مصرف الراجحى بأنه یوحى بالواقعیة. (2) أشارت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 38.2% وصفوا اللون الأزرق فى إعلان مصرف الراجحى بأنه مریح للنفس، فى حین أن نسبة 23.6% وصفوا اللون الأزرق بأنه یوحى بالواقعیة، فى الوقت الذى وصفت نسبة بلغت 14.7%% اللون الأزرق بأنه یوحى بالأمان الاجتماعى والوضوح. فى مقابل نسبة بلغت 8.8% وصفت اللون الأزرق بأنه مریح للعین. (3) مما سبق یتضح ان استخدام اللون الازرق فى المجموعة الضابطة یبعث راحة للعین,وخاصة انه من الألوان الباردة یتکامل مع مجموعة الألوان الاحمراء والبرتقالی فی دائرة الألوان وینتج من تراکب لونین الأخضر المزرق مع البنفسجی ماجنتا، ویزداد عمقاً وشفافیة حینما یحیط به مساحة سوداء مستویة، ویوحی اللون الأزرق بالعمق – یتمیز بتخفیف التوتر والعصبیة عند المتلقی – یثیر إحساس بالأمل – التفاؤل – الهدوء، ویدل أیضاً على النجاح والثقة والأمن والاستقرار والمهنیة فی العمل,اما اللون الاصفر فى المجموعة التجریبیة یبعث راحة للنفس , یعتبر اللون الأصفر من الألوان الدافئة یقع فی دائرة الألوان بین مجموعة الأصفر البرتقالی والبرتقالی حتى الأحمر، وینتج من تراکب الضوء الأحمر على الضوء الأخضر وهو اللون الأقرب إلى الأبیض، وعند وضعه تجاه خلفیة بیضاء یبدو دافئاً وعمیقاً، وهو یدل على التألق – الحیویة – ویثیر الدفء، وفی بریق الذهب یثیر الإحساس بالفخامة والرقی – یوحی بالسعادة – المرح – التسلیة – التفاؤل – الإبداع. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تأثيرات الأوان; الاعلان الالکترونى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Supplementary Files
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التاثیرات السیکولوجیة للالوان فى الإعلان الإلکترونى الثابت"دراسة شبة تجریبیة"
آمال محمد سعدى مدرس مساعد قسم الاعلاقات العامة والاعلان کلیة الاعلام وتکنولوجیا الاتصال بقنا مقدمة یؤدی استخدام الألوان دوراً أساسیاً فی نجاح الإعلان، نظراً للتأثیر الکبیر الذی تؤدیه فی جذب انتباه المستهلک تجاه الإعلان، وعلى النواحی النفسیة المتعلقة بالمستهلک، مما یؤدی إلى تأثره بالرسالة الإعلانیة، وزیادة درجة قبول السلعة، وتشیر نتائج کثیر من الدراسات على أهمیة ودور اللون فی عملیة جذب الانتباه، حیث تزید نسبة الأفراد الذین ینجذبوا للإعلانات الملونة بنسبة 54% عن الأفراد الذین تستهویهم نفس هذه الإعلانات لو کانت غیر ملونة ([1]) ,ویختلف التاثیر السیکولوجى للالوان من شخص لاخر وفقا لمتغیرات العمر والجنس والثقافة ,کذلک بکیفیة ادراک اللون ومدى توافقه مع المیول الشخصیة للافراد ,لذلک فان التوظیف الجید للالوان فى الاعلان الالکترونى الثابت قد یاتى بنتائج ایجابیة لصالح الاعلان من حیث الاقناع باهمیة السلعة او المنتج المعلن عنه او اهمیة الخدمة للاستفادة منه,وخلق انطباع ایجابى تجاه العلامة التجاریة ([2]) ,والتوظیف الجید للون یعمل على إبراز جمالیة المنتج أو العلامة التجاریة وعلاقتها بمحتوى الإعلان من خطوط ونصوص ورسوم وبالتالی یکون الأثر الذی تعکسه الألوان ینعکس على الشعور الحسی والسلوکی للفرد ([3]) . المشکلة البحثیة: یمکن بلورة مشکلة الدراسة فى دراسة التاثیرات السیکولوجیة للالوان من حیث کونها باردة او دافئة ,وخاصة ان التصمیم الناجح لابد أن یوظف الالوان فی ضوء النواحی السیکولوجیة للمتلقى اهمیة البحث نظراً لأن استخدام اللون فی تصمیم الإعلان یعد عنصراً أساسیاً، لما له من دور عاطفی ونفسی، ویولد لدى الفرد رد فعل إیجابی أو سلبی تجاه الألوان، فیجب على مصمم الإعلان التحری بالدقة فی اختیار الألوان فی الإعلان بما یتناسب مع طبیعة السلعة أو الخدمة ووظیفتها، کذلک بما یتوافق مع طبیعة الجمهور والموجه إلیهم الإعلان من حیث الجنس – السن – والاهتمامات. اهداف البحث یتمثل الهدف الرئیسی للدراسة فی قیاس تاثیر الالوان فی الإعلان الإلکترونی الثابت على نفسیة "سیکولوجیة المتلقی"، حیث کونها عنصر مهم یسهم فی جذب انتباه المتلقی وتثیر دوافعه وعواطفه تجاه الإعلان، ویندرج تحت هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعیة تتمثل فی: قیاس تأثیر استخدام الوان النصوص والمتن فى الاعلان الالکترونى الثابت على سیکولوجیة المتلقی. قیاس تاثیر الالوان باعتبارها من العناصر البصریة الاهم فى جذب انتباه المتلقى نحو الاعلان . قیاس تاثیر استخدام الالوان الباردة والالوان الدافئة فى الاعلان الالکترونى الثابت. قیاس تاثیر الوان الخلفیة على نفسیة المتلقى. فروض البحث (1) توجد علاقة ارتباطیة بین لون خط العنوان فی إعلان اللکترونى الثابت وجاذبیة الانتباه. (ب) الفروض الإحصائیة: (2) لا توجد فروق إحصائیة بین الذکور والإناث فیما یتصل بإدراکهم لون الخلفیة فى الإعلانات الثابتة. (3) لا توجد فروق إحصائیة بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بالراحة النفسیة للألوان الباردة والدافئة فى الإعلانات الإلکترونیة الثابتة. (4) لا توجد فروق إحصائیة بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بلون الخلفیة فى الإعلانات الثابتة.
الدراسات السابقة (1) دراسة 2017 kumar Suresh([4]): تدور حول التأثیرات السیکولوجیة للألوان على السلوک الشرائی للمستهلکین – دراسة تشخیصیة ، وتهدف إلی فهم وشرح کیفیة تأثیر اللون نفسیًا على سلوک المستهلک عند اختیار وشراء المنتج ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات التشخیصیة. توصلت الدراسة إلى أن تفضیلات الألوان تختلف باختلاف متغیرات العمر – الجنس – الثقة ، وتکشف النتائج أن 76% من النساء یفضلون الألوان الباردة مقارنة بــ56% من الرجال ، ویتوقف تأثیر الألوان على الأفراد وفقًا لکیفیة إدراک هذه الألوان ، والخلفیة الثقافیة للأفراد ، ودلالات ومعانی الألوان لکل فرد ، ومدى مطابقته لشخصیته. (2) (2) دراسة Antonova Natalia 2015([5]): تناول هذه الدراسة دراسة التأثیرات السیکولوجیة للإعلان التفاعلى , حیث تهدف الى مقارنة العوامل السیکولوجیة فى الإعلان التفاعلى والإعلان التقلیدى , وتأثیر ذلک على ثقة ومصداقیة المتلقى للإعلان , حیث اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجریبى , من خلال عینة قوامها 109 مبحوث تتراوح أعمارهم ما بین 17 و29 سنه , وتم تقسیمهم الى مجموعتین ضابطة وتجریبیة , حیث قامت الباحثة بعرض عینة من الإعلانات المتحرکة باستخدام الإعلان الفیلمى (إعلان فیدیو) , ثم طرحت سؤال للمجموعتین یتضمن السؤال(أعطى وصف للإعلان الذى أمامک من حیث الأفکار والأحاسیس والمشاعر التى ینقلها الإعلان الى نفسیتک ؟) , وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق أو اختلافات فى ثقة المتلقى للإعلان بالنسبة للإعلان التفاعلى والإعلان التقلیدى , ولکن یختلف الإعلان التفاعلى عن التقلیدى فى جعل المتلقى للإعلان أکثر تفاعل ونشاط وإیجابیة , وبالتالى یدفعه لمستوى أعلى من التفکیر فى مضمون الإعلان والتفاعل معه. 3) دراسة2015 مارتینMartin, Sarah, Emmy([6]): . (4) دراسة Richard, H. Hall and Patrick Hanna, 2004([7]): تتناول هذه الدراسة تأثیر اللون فی عملیة جذب الانتباه ، وخاصة أن الألوان لها دور فی تحقیق الشکل الجمالی لأی تصمیم ، وهذا یؤکد صحة الفرض القائل أن استخدام درجات الألوان المتباینة بین النص والأرضیة یحقق أعلى درجة من الإنقرائیة وجذب الانتباه أکثر من الألوان ذات تباین أقل ، واعتمدت الدراسة على المنهج التجریبی من خلال الاستعانة بـ 163 طالباً من جامعة میسوری ، وتم إجراء التجربة خلال 10 جلسات مع مجموعة من الطلاب تتراوح أعمارهم 19: 30 سنة ، ویشمل الموقع التجریبی صفحتی ویب إحداهما تعلیمیة وأخر تجاریة ، وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام النص الملون على أرضیة ملونة هو المفضل لدى مستخدمی المواقع التجاریة وأن الشکل الجمالی فی تصمیم الموقع الإلکترونی یؤثر بشکل کبیر فی جذب الانتباه وتحقیق السلوک الشرائی. الاجراءات المهجیة للبحث نوع الدراسة: تنتمی هذه الدراسة إلى نوعیة الدراسات الشبه تجریبیة التی تبحث عن العلاقات السببیة بین المتغیرات عن طریق ضبط البیئة المحیطة بالمبحوثین ، وتضمن الدراسة اختیار نوع من أنواع العلاقات السببیة وهو المرتبط بالمتغیر المستقل ( الالوان) والمتغیر التابع (سیکولوجیة المتلقی) وهی علاقة تقوم على أساس تأثیر المتغیر المستقل على حرکة المتغیر التابع. منهج الدراسة: على الرغم من أن الدراسة شبه تجریبیة إلا أنها سوف تلتزم بأسس ومعاییر المنهج التجریبی, تم الاعتماد بشکل رئیسی فی الدراسة على المنهج التجریبی حتى یمکن تحدید تأثیر الالوان " على سیکولوجیة المتلقی من حیث إثارة عواطفه ودوافعه والحیل اللاشعوریة لدى المتلقی تجاه الإعلان . أدوات الدراسة: قامت الباحثة بتصمیم مقیاس یشمل على الجوانب الأساسیة للدراسة ، لعرضه على المجموعات التجریبیة للنماذج الاعلانیة المستخدمة لقیاس مدى تأثیر عنصر الالوان فى الاعلان الالکترونى الثابت على سیکولوجیة المتلقی . عینة الدراسة: العینة الموضوعیة: استخدمت الباحثة 5 نماذج إعلانیة ثابتة تم اختیارهم بشکل عشوائى أثناء التصفح داخل موقع جوجل , حیث قامت الباحثة بعرض هذه الإعلانات کما هى وبشکلها الأساسى بدون إدخال أى تغییرات على المجموعة الضابطة , وعرضها أیضا على المجموعة التجریبیة ولکن بعد إجراء بعض التغییرات من خلال برامج الکمبیوتر مثل برنامج"photoshop cs5" , , حیث تم التغییر فى بعض العناصر مثل "الوان ( متن – شعار- الخلفیة) " , لقیاس تأثیر هذا التغییر على سیکولوجیة المتلقى . العینة التجریبیة: هی العینة التی یتم تطبیق التجریبیة علیها ویتم اختیارها عشوائی من طلاب الفرقة الاولى کلیة الإعلام جامعة جنوب الوادی والمتمثلة فی: المجموعة الضابطة تتکون من (34) طالب ذکور – إناث. مجموعة تجریبیة تتکون من (34) طالب ذکور – إناث. الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فی الدراسة: تعتمد الدراسة على استخدام برنامج " الحزم الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة " Statistical Package Of Social Science " SPSS " نسخة (23) فى معالجة وتحلیل واستخلاص النتائج النهائیة للدراسة، والاستعانة بالمعاملات الإحصائیة التالیة فی تحلیل بیانات الدراسة: (أ) النسب المئویة والتکرارات. (ج) معامل کا2 (Chi square) لقیاس الفروق الإحصائیة بین مجموعتین مستقلتین عندما تکون البیانات اسمیة. (د) معامل مان ویتنی (Mann-Whitney) لقیاس الفروق الإحصائیة بین مجموعتین مستقلتین عندما تکون البیانات ترتیبیة. (ه) معامل ارتباط الرتب لسبیرمان لقیاس قوة الارتباط للبیانات الوصفیة والتی یمکن وضعها فی صورة ترتیبیة. استخدام الألوان فی تصمیم الإعلان الإلکترونی: یعرف اللون بأنه القیمة التی تتحدد فی عنصر أو مادة من خلال الضوء المنعکس منه، وهو ذلک التأثیر الفسیولوجی الناتج عن الأثر الذی یحدث فی شبکیة العین، من استقبال للضوء المنعکس عن سطح عنصر معین، سواء کان ناتج عن مادة صبغیة ملونة أو عن ضوء ملون، فاللون إذاً إحساس ولیس له وجود خارج الجهاز العصبی لکائنات الحیة، إلى جانب أن اللون لیس له أی حقیقة إلا بارتباطه بالعین التی تسمح بإدراکه شرط وجود الضوء ([8]). أنواع الألوان: تنقسم الألوان إلى عدة مجموعة وهی کالآتی: 1- الألوان الأساسیة الأولیة. 2- الألوان الثانویة الثنائیة. 3- الألوان الثلاثیة. 4- الألوان المتوافقة المنسجمة والمتناغمة. 5- الألوان الباردة والألوان الحارة. 6- الألوان المتباینة. هذا الشکل یوضح الدائرة اللونیة:
: https://www.ency-education.com/uploads/3/0/9/3/309326/dessein4am-couleurs.pdf أولاً: الألوان الأساسیة الأولیة والألوان الثانویة ([9]): وهی الألوان الثلاثة والتی یمکن من خلالها الحصول على جمیع الألوان الثانویة وهذه الألوان الثلاثة تنقسم إلى: * ألوان طباعیة " أحمر – أصفر – أزرق". * ألوان ضوئیة " أحمر – أخضر – أزرق". ومن المعرف أن مزج الألوان الأساسیة سوف یعطینا مجموعة من الألوان الثانویة: اللون السماوی Cyon وهو خلیط اللون الأزرق مع الأخضر. اللون الأصفر Yellow وهو خلیط الأحمر مع الأخضر. اللون الأرجوانی Magenta وهو خلیط الأزرق مع الأحمر. وهناک علاقة بین الألوان الأساسیة والألوان الثانویة، حیث کل لون ثانوی له لون أساس یسمی لون مکمل له على سبیل المثال: اللون السماوی مکمله اللون الأحمر. اللون الأصفر مکمله اللون الأزرق ابتکار الأفکار الإعلانیة. اللون الأرجوانی مکمله اللون الأخضر. وهذا نموذج لونى للالوان الاساسیة متاح على: :https://www.encyeducation.com/uploads/3/0/9/3/309326/dessein4am-couleurs.pdf
ثانیاً: الألوان الثلاثیة: هی الألوان التی نحصل علیها من مزج ثلاث ألوان أساسیة بنسب مختلفة وتکوین ألوان غامضة "قریبة من السوداء وتوضع وسط الدائرة اللونیة ([10]) . رابعاً: الألوان المتوافقة: تخلق الألوان المتوافقة فی التصمیم نوع من التوازن المتماثل الذی له مردود نفسی ووظیفی عند استخدامه ([11])، ولعل الترتیب الطبیعی للألوان الطیف خیر مثال على التوافق اللونی، حیث عند اختیار لونین متجاورین من دائرة الألوان لوجدانهم متقاربین وفیهما عنصر مشترک وهذا هو معنى التوافق اللونی، ویمکن تعریف الألوان المتوافقة على أنها مجموعة من الألوان تؤثر على العین والنفس تأثیر ساراً أو حسناً أو ممتعاً وتتصف بالوحدة مثال على توافق الألوان ([12]): وضع اللون الأخضر بین الأصفر والأزرق. وضع اللون البرتقالی بین الأصفر والأحمر. وضع اللون البنفسجی بین الأحمر والأزرق. خامساً: الألوان الباردة والدافئة: الألوان الدافئة "الحارة" وهی الأحمر – البرتقالی والأصفر ودرجاتها المختلفة وقد اشتقت هذه الصفة من مظاهر الطبیعة الحارة کألوان الشمس والبراکین والنار ...، وتکون الألوان الحارة متقدمة إلى الأمام وذلک لأثرها التنبهی العالی وترددها الموجی الطویل، لذلک تستخدم هذه الألوان فی الثنیة مثل إشارات المرور ... الخ. أما الألوان الباردة: وهی الأخضر والأزرق ودرجاتهما الأخضر المزرق والأزرق المخضر "ترکواز" وهی مشتقة من مظاهر الطبیعة الملونة مثل السماء والماء – الأشجار والمساحات الخضراء ... الخ، وتتمیز هذه الألوان بصفة التراجع إلى الخلف لأن التردد الموجی لها قصیر وتستخدم دائماً فی اللوحات الفنیة ([13]). سادساً: الانسجام والتباین: ویعرف التناغم أو الانسجام اللونی على إنه استعمال الألوان الملائمة المناسبة لتعزیز وحدة التکوین، فالألوان المتناغمة هی التی تعمل بصورة جیدة سویة وتقدم مخطط لونی جذاب، وتستعمل عجلة الألوان Color Wheel کأداة لتقییم الألوان المتناغمة ([14])، أما الألوان المتباینة فهی الألوان التی یتزاید بریقها عند تجاوز ألوان مختلفة مع بعضها البعض، حیث أنه عندما یتجاوز لونان مختلفان یکون التباین هو الزیادة فی درجة الاختلاف بینهما، أی اللون الفاتح یصبح أفتح مما هو علیه ([15]). وهذا الشکل یوضح نموذج للتباین اللونى متاح على: :https://www.encyeducation.com/uploads/3/0/9/3/309326/dessein4am-couleurs.pdf
الألوان المستخدمة فی خلفیة الإعلان الإلکترونی: ینصح خبراء التصمیم بعدم استخدام الخلفیات الفاقعة اللون والتی لا یمکن تصنیفها بوضوح مثل الرمادی، وتبین العدید من نتائج الدراسات أن الألوان الظاهرة مثل الأزرق والأخضر والأصفر قد حققت فعالیة أکثر من الأبیض والأسود والأحمر، کما أن وضع إطار أزرق حول الإعلان یرفع من معدل النقر على الإعلان ([16]). الأهداف الوظیفیة والنفسیة للألوان فی الإعلان: اتفق خبراء الإعلان بأن استخدام الألوان فی التصمیم یحقق مجموعة من الأهداف النفسیة والوظیفة والجمالیة وهی کالآتی: خلق انطباع قوی وسریع بالنسبة للإعلان الإلکترونی مهما کان نوعه فی نفسیة المستهلک. زیادة درجة جذب الانتباه للإعلان وتشجیع المتصفحین الإقبال علیه ومشاهدته. إثارة الاهتمام بالرسالة الإعلانیة لتحفیز للنقر على الإعلان لاکتشاف تفصیل أکثر. خلق جو مناسب للمنتج أو الخدمة مما یؤدی إلى إحداث التأثیرات السیکولوجیة المطلوبة وخلق استجابة معینة للإعلان ([17]). إظهار السلعة أو الخدمة بألوانها وأشکالها الواقعیة. خلق انطباعات بصریة تؤدی إلى زادة قدرة المشاهد للإعلان على استرجاعه وتذکره. خلق تأثیرات رمزیة نتیجة لما توحی بها الألوان من إیحاءات عاطفیة ووجدانیة مثل اعتماد شرکات الاتصالات على ألوان تکون ممیزة لشرکتها والخدمة التی تقوم بها مثل توظف اللون الأحمر لشرکة فودافون – واللون البرتقالی لشرکة موبینیل أورانج، واللون الأخضر لشرکة اتصالات ([18]). الوظائف الأساسیة للون فی تصمیم الإعلان: تتعدد وظائف اللون فی تصمیم الإعلان کالآتی ([19]): جذب الانتباه. إضفاء الواقعیة على السلع أو الخدمة المعلن عنها بأشکالها وألوانها. التذکیر بالمنتج. إضفاء تأثیرات عاطفیة ومنطقیة للإعلان. تأدیة وظائف رمزیة. الراحة والجمال. دلالات الألوان: استعانت الباحثة فی ذلک بالعدید من المراجع وهی ([20]):
النماذج الاعلانیة الثابتة المستخدمة فى الدراسة الشبة تجریبیة. النموذج الاول: اعلان سیارة هیونداى اکسنت المتغییرات المراد قیاسها ( لون الخلفیة) حیث تم تغییر شکل ولون الخلفیة من خلفیة مزدحمة الى خلفیة بالون الاحمر , و تغییر لون الشعار من الاسود الى الازرق. النموذج الثانى : اعلان مصرف الراجحى تم تغییر لون الخلفیة من اللون الازرق الفاتح الى اللون الاسود, وتغییر لون النص من اللون الازرق الغامق الى اللون الاصفر. النموذج الثالث :اعلان لشرکة اورنج تم تغییر لون الخلفیة من الون الاسود الى اللون الازرق المخضر, النموذج الرابع: اعلان تلفزیون سامسنج فى هذا الاعلان تم تغییر لون الخلفیة من الون الابیض الى الازرق الباهت مرة , والى اللون الابیض والاسود مرة اخرى وتغییر اللون فى الشعار من اللون الاسود الى اللون الاحمر مرة والاخضر مرة والازرق مرة اخرى . النموذج الخامس :اعلان ثلاجة سامسنج تم تغییر لون الاعلان الى الابیض والاسود مرة , وتغییر لونه من الاسود الى الموف . نتائج الدراسة جدول (2) جاذبیة الانتباه لمکونات إعلان سیارة هیونداى أکسنت
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 47% من المبحوثین أکدوا أن الألوان هى أکثر العناصر والمتغیرات التى جذبت انتباههم إلى إعلان سیارة هیونداى أکسنت, وصورة المنتج جاءت فى المرتبة الثانیة من حیث جذب انتباههم وذلک بنسبة بلغت 41.2% , وجاءت الکلمات فى المرتبة الاخیرة من حیث جذب الانتباه وذلک بنسبة 11.8% . (2) أظهرت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 47% من المبحوثین أکدوا أن الألوان هى أکثر العناصر والمتغیرات التى جذبت انتباههم فى إعلان سیارة هیونداى أکسنت. فی حین أکدت نسبة بلغت 44.1% أن صورة المنتج جاءت فى المرتبة الثانیة من حیث جذب الانتباه. فى الوقت الذى أکدت نسبة 8.9% أن الکلمات جاءت أخیرةً من حیث جذب الانتباه (3) بینت النتائج اهتمام المبحوثین بعوامل الشکل مثل الألوان والصور أکثر من الاهتمام بمضمون الإعلان وما فیه من کلمات أو نصوص لأنها وسائل جذب أکثر من النصوص، إذ أنها لا تحتاج إلى قراءة, , وتشیر نتائج کثیر من الدراسات على أهمیة اللون فی عملیة جذب الانتباه، حیث تزید نسبة الأفراد الذین ینجذبوا للإعلانات الملونة بنسبة 54% عن الأفراد الذین تستهویهم نفس هذه الإعلانات لو کانت غیر ملونة ([21]) جدول (3) دلالة اللون الأزرق کأحد الألوان الباردة واللون الأحمر کأحد الألوان الدافئة إعلان سیارة هیونداى أکسنت
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 38.2% وصفت اللون الأزرق فى إعلان سیارة هیونداى أکسنت بالجاذبیة، فى حین أن نسبة 20.6% وصفت اللون الأزرق بالجمال، فى الوقت الذى وصفت فیه نسبة 17.6% اللون الأزرق بالقوة، فى مقابل أن نسبة 11.8% وصفت اللون الأزرق بالسرعة والأمان الاجتماعى. (2) أشارت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 44.1% وصفت اللون الأحمر فى إعلان سیارة هیونداى أکسنت بالجاذبیة، فى حین أن نسبة 26.5% وصفت اللون الأحمر فى بالقوة، فى الوقت الذى وصفت نسبة 11.8% اللون الأحمر بالسرعة والجمال، فى مقابل أن نسبة بلغت 5.8% وصفت اللون الأحمر بالأمان الاجتماعى. (3) من خلال النتائج السابقة یتضح ان اللون الازرق واللون الاحمر یحتلوا المرتبة الاولى فى الجاذبیة , بینما یتفوق اللون الازرق فى الاحساس بالجمال بالنسبة لمبحوثین المجموعة الضابطة, بینما یتفوق اللون الاحمر فى الاحساس بالقوة بالنسبة لمبحوثین المجموعة التجریبیة ,کما ان استجابة الانسان اسرع بنسبة 12% تحت تاثیر الضوء الاحمر([22]) . جدول (4) جاذبیة الانتباه لمکونات إعلان مصرف الراجحى
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 41.2% أشارت إلى أن المضمون هو أکثر المکونات جذباً لانتباههم فى إعلان مصرف الراجحی ، فى حین أن نسبة 32.3% أشارت إلى أن الألوان هى أکثر المکونات جذباً لانتباههم ، فى مقابل أن نسبة 17.6% أشارت إلى أن النص هو أکثر المکونات جذباً لانتباههم ، فى الوقت الذى أشارت فیه نسبة 8.9% إلى أن الصورة هى أکثر المکونات جذباً لانتباههم. (2) أشارت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 47% أشارت إلى أن الألوان هى أکثر المکونات جذباً لانتباههم فى إعلان مصرف الراجحی، فى حین أن نسبة 26.5% أشارت إلى أن المضمون هو أکثر المکونات جذباً لانتباههم ، فى مقابل أن نسبة 14.7% أشارت إلى أن الصورة هى أکثر المکونات جذباً لانتباههم ، فى الوقت الذى أشارت فیه نسبة 11.8% إلى أن النص هو أکثر المکونات جذباً لانتباههم فى هذا الاعلان. (3) ومن خلال النتائج السابقة یتضح ان هذا الاعلان "بنک الراجحى" وما یتضمنه من تقدیم خدمة عن "التمویل بدون ارباح وتوفیر بطاقة ائتمان مجانیة لمدة عام وعضویة تمیز لمدة ستة اشهر بالاضافة الى خدمة التمویل التاجیرى الفورى للسیارات" حیث جاءت الوان هذا الاعلان والذى تم عرضه على المجموعة الضابطة الخلفیة بالون الرمادى الباهت والنص بالون الازرق ,حیث اکثر العناصر التى جذبت انتباه المبحوثین هو مضمون الاعلان ولیس الالوان ,بینما فى المجموعة التجریبیة والتى تعرضت لنفس الاعلان ولکن بعد اجراء بعض التغییرات فى الالوان کان اکثر العناصر جذبا للانتباه هى الالوان حیث الخلفیة بالون الاسود والنص بالون الاصفر , وحرصة الباحثة لاستخدام اللون الاسود واللون الاصفر لاحداث نوع من التباین اللونى والذى یؤدى الى وضوح عناصر الاعلان وابرازها, والتاثیر فى نفوس المبحوثین. جدول (5) دلالة اللون الأزرق کأحد الألوان الباردة واللون الأصفر کأحد الألوان الدافئة فى إعلان مصرف الراجحى
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 41.2% وصفوا اللون الأزرق فى إعلان مصرف الراجحى بأنه مریح للعین، فى حین أن نسبة 20.6% وصفوا اللون الأزرق بأنه مریح للنفس، فى الوقت الذى وصفت نسبة 17.6% اللون الأزرق بأنه یوحى بالأمان الاجتماعى. فى مقابل نسبة بلغت 11.4% وصفت اللون الأزرق فى إعلان مصرف الراجحى بأنه یوحى بالواقعیة. (2) أشارت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 38.2% وصفوا اللون الأزرق فى إعلان مصرف الراجحى بأنه مریح للنفس، فى حین أن نسبة 23.6% وصفوا اللون الأزرق بأنه یوحى بالواقعیة، فى الوقت الذى وصفت نسبة بلغت 14.7%% اللون الأزرق بأنه یوحى بالأمان الاجتماعى والوضوح. فى مقابل نسبة بلغت 8.8% وصفت اللون الأزرق بأنه مریح للعین. (3) مما سبق یتضح ان استخدام اللون الازرق فى المجموعة الضابطة یبعث راحة للعین,وخاصة انه من الألوان الباردة یتکامل مع مجموعة الألوان الاحمراء والبرتقالی فی دائرة الألوان وینتج من تراکب لونین الأخضر المزرق مع البنفسجی ماجنتا، ویزداد عمقاً وشفافیة حینما یحیط به مساحة سوداء مستویة، ویوحی اللون الأزرق بالعمق – یتمیز بتخفیف التوتر والعصبیة عند المتلقی – یثیر إحساس بالأمل – التفاؤل – الهدوء، ویدل أیضاً على النجاح والثقة والأمن والاستقرار والمهنیة فی العمل,اما اللون الاصفر فى المجموعة التجریبیة یبعث راحة للنفس , یعتبر اللون الأصفر من الألوان الدافئة یقع فی دائرة الألوان بین مجموعة الأصفر البرتقالی والبرتقالی حتى الأحمر، وینتج من تراکب الضوء الأحمر على الضوء الأخضر وهو اللون الأقرب إلى الأبیض، وعند وضعه تجاه خلفیة بیضاء یبدو دافئاً وعمیقاً، وهو یدل على التألق – الحیویة – ویثیر الدفء، وفی بریق الذهب یثیر الإحساس بالفخامة والرقی – یوحی بالسعادة – المرح – التسلیة – التفاؤل – الإبداع. جدول (6) الراحة النفسیة عند رؤیة الألوان فی إعلان مصرف الراجحی
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 76.4% أکدت أن الألوان کانت مریحة نفسیاً للغایة فى إعلان مصرف الراجحی، فى حین أن نسبة 14.7% أکدت أن الألوان کانت مریحة نفسیاً بصورة متوسطة ، فى مقابل أن نسبة 8.9% أکدت أن الألوان کانت مریحة نفسیاً بصورة ضعیفة فى هذا الاعلان. (2) أشارت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 41.2% أکدت أن الألوان کانت مریحة نفسیاً للغایة فى إعلان مصرف الراجحی، فى حین أن نسبة 38.2% أکدت أن الألوان کانت مریحة نفسیاً بصورة متوسطة ، فى مقابل أن نسبة 20.6% أکدت أن الألوان کانت مریحة نفسیاً بصورة ضعیفة فى هذا الاعلان. جدول (7) لون الخلفیة فی إعلان مصرف الراجحى
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 79.5% اعتبرت لون الخلفیة فى إعلان مصرف الراجحى هادئاً، فى حین أن نسبة 17.6% اعتبرت لون الخلفیة جذاباً، فى مقابل أن نسبة 5.8% اعتبرت لون الخلفیة فى إعلان مصرف الراجحى واضحاً. (2) أشارت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 23.6% اعتبرت لون الخلفیة فى إعلان مصرف الراجحى هادئاً، فى حین أن نسبة 32.3% اعتبرت لون الخلفیة جذاباً، فى مقابل أن نسبة بلغت 44.1% اعتبرت لون الخلفیة فى إعلان مصرف الراجحى واضحاً. (3) ویتضح مما سبق ان اللون الرمادى فى خلفیة الاعلان لم یکن واضح للمبحوثین ,فى حین ان الخلفیة ذات اللون الاسود کانت اکثر وضوحا وجاذبیة . جدول (8) جاذبیة الانتباه لمکونات إعلان شرکة اورانج
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 50% أکدت أن الرسوم هى أکثر المکونات والمتغیرات التى جذبت انتباههم إلى إعلان أورنج، فی حین أن نسبة 23.6% أکدت أن الألوان جاءت فى المرتبة الثانیة من حیث جذب انتباههم. فى الوقت الذى أکدت فیه نسبة 20.6% أن الشعار جاء فى المرتبة الثالثة من حیث جذب انتباههم إلى الاعلان, فى المقابل، أکدت نسبة 5.8% أن مضمون الإعلان هو من جذب انتباههم إلى إعلان أورنج. (2) أظهرت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 68.7% أکدت أن الرسوم هى أکثر المکونات والمتغیرات التى جذبت انتباههم إلى إعلان أورنج، فی حین أن نسبة 20.6% أکدت أن الألوان جاءت فى المرتبة الثانیة من حیث جذب انتباههم. فى الوقت الذى أکدت فیه نسبة 11.8% أن الشعار جاء فى المرتبة الثالثة من حیث جذب انتباههم, فى المقابل، أکدت نسبة 8.9% أن مضمون الإعلان هو الذى جذب انتباههم إلى إعلان أورنج. (3) ویتضح مما سبق ان توظیف الرسوم فى اعلان اورنج کان له اثر واضح فى جذب الانتباه تجاه الاعلان ویرجع ذلک من وجهة نظر الباحثة الى ان الرسوم تساعد على توصیل الفکرة الإعلانیة بشکل أسهل وأسرع , وذلک لقدرتها على التعبیر عن مضمون الرسالة الاعلانیة أکثر من تعبیر الکلمات,وتعمل کإشارات إدراکیة تجذب انتباه المتصفحین وتثیر اهتمامهم وتولد ردود فعل إیجابیة واستجابة فوریة للإعلان,ویتضح ایضا عدم قدرة الالوان فى هذا الاعلان على جذب الانتباه بشکل رئیسى فى الاعلان. جدول (9) الشعور باستخدام الدرجات اللونیة فی إعلان شرکة أورانج
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 35.3% شعرت بجذب الانتباه عند استخدام الدرجات اللونیة المتمثلة فى اللون الاسود واللون الاورنج فی إعلان شرکة أورانج، فى حین أن بلغت 32.4% شعرت بإبراز عناصر الإعلان عند استخدام الدرجات اللونیة ، فى مقابل أن نسبة 11.8% شعرت بإزعاج للعین وإحساس بالحرکة عند استخدام الدرجات اللونیة ، فى الوقت الذى شعرت فیه نسبة 5.8% بالوضوح عند استخدام الدرجات اللونیة فی إعلان شرکة أورانج. (2) أشارت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 38.3% شعرت بجذب الانتباه عند استخدام الدرجات اللونیة والمتمثلة فى اللون الترکواز والاورنج فی إعلان شرکة أورانج، فى حین أن نسبة بلغت 23.5% شعرت بإزعاج للعین عند استخدام الدرجات اللونیة ، فى مقابل أن نسبة 20.6% شعرت بإبراز عناصر الإعلان عند استخدام الدرجات اللونیة ، فى الوقت الذى شعرت فیه نسبة 11.8% بإحساس بالحرکة عند استخدام الدرجات اللونیة فی إعلان شرکة أورانج. (3) ویتتضح من النتائج السابقة ان الالوان المستخدمة فى المجموعتین الضابطة والتجریبیة جذبت الانتباه بشکل کبیر , بینما جاءت قدرة اللون على ابراز تفاصیل الاعلان فى المرتبة الثانیة للمجموعة الضابطة , بینما جاء عنصر اللون اکثر ازعاجا فى المرتبة الثانیة للمجموعة التجریبیة, ویمکن تفسیر ذلک على ان استخدام اللون الترکواز کلون بارد مع اللون الاورنج کلون دافئ یؤدى الى الازعاج وعدم راحة العین والنفس,وترى الباحثة ان الدرجات اللونیة المتباینة فى الاعلان الذى عرض على المجموعة الضابطة اکثر جذبا للانتباه ,ویرجع ذلک لصحة الفرض القائل أن استخدام درجات الألوان المتباینة بین النص والأرضیة یحقق أعلى درجة من الانقرائیة وجذب الانتباه أکثر من الألوان ذات تباین أقل، وخاصة استخدام اللون اللون الاسود للارضیة واللون الاورانج لعناصر الاعلان یعد تباین لونى قوى,وهذا ما تشیر الیه دراسة (Richard, H. Hall and Patrick Hanna, 2004 ([23])) جدول (10) طبیعة الشعور عند رؤیة الألوان فی إعلان ثلاجة سامسونج
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 44.1% شعرت بالجمال الطبیعى عند رؤیة الألوان فی إعلان ثلاجة سامسونج، فى حین أن نسبة 38.3% شعرت بالجاذبیة عند رؤیة الألوان ، فى مقابل أن نسبة 11.8% شعرت بالراحة النفسیة عند رؤیة الألوان ، فى الوقت الذى شعرت فیه نسبة 5.8% بالهدوء عند رؤیة الألوان فی إعلان ثلاجة سامسونج. (2) أشارت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 44.1% شعرت بالجمال الطبیعى عند رؤیة الألوان ، فى حین أن نسبة 26.4% شعرت بالجاذبیة عند رؤیة الألوان فی إعلان ثلاجة سامسونج، فى مقابل أن نسبة 20.6% شعرت بالراحة النفسیة عند رؤیة الألوان ، فى الوقت الذى شعرت فیه نسبة 8.9% بالهدوء عند رؤیة الألوان فی إعلان ثلاجة سامسونج. (3) ویتضح من النتائج السابقة ان الالوان الطبیعیة فى اعلان ثلاجة سامسنج والمتمثلة فى اللون الاخضر والذى یوحى بالتفائل والنماء والخیر وهو ما جاء فى صورة الثلاجة فى مکان مثمر ,الى جانب وجود شجرة ,والوان الفاکهة الطبیعیة الطازجة. جدول (11) طبیعة الشعور بالألوان فی إعلان تلفزیون سامسونج
یتضح من بیانات الجدول السابق الآتى: (1) أظهرت نتائج المجموعة الضابطة أن نسبة 20.5% شعرت بالاسترخاء عند رؤیة الألوان فی إعلان تلفزیون سامسونج، فى حین أن نسبة 17.6% شعرت بالجمال والبهجة عند رؤیة الألوان ، ونسبة 11.8% شعرت بالهدوء النفسى والوضوح عند رؤیة الألوان ، فى الوقت الذى شعرت فیه نسبة 5.8% بالمتعة عند رؤیة الألوان فى هذا الاعلان. (2) أشارت نتائج المجموعة التجریبیة أن نسبة 32.4% شعرت بالجاذبیة عند رؤیة الألوان فی إعلان تلفزیون سامسونج، فى حین أن نسبة 23.6% شعرت بالجمال عند رؤیة الألوان ، فى مقابل أن نسبة 11.8% شعرت بالاسترخاء عند رؤیة الألوان فی الإعلان ، فى الوقت الذى شعرت فیه نسبة 11.9% بالمتعة عند رؤیة الألوان. (3) من النتائج السابقة یتضح ان الالوان الطبیعیة المتمثلة فى لون الطائر"الازرق مع الاصفر" والاشجار"باللون الاخضر الزاهى" داخل شاشة التلفزیون ,واستخدام خلفیة بیضاء ادى ذلک الى الاحساس بالاسترخاء کمرتبة اولى والاحساس بالجمال والاحساس بالبهجة معا کمرتبة ثانیة ویلیه الاحساس بالهدوء النفسى والوضوح , ثم الاحساس بالمتعة,وذلک فى المجموعة الضابطة , بینما المجموعة التجریبیة والتى تعرضت لنفس الاعلان ولکن مع تغییر فى لون خلفیة الاعلان من اللون الابیض الى اللون الازرق الفاتح , فاستخدام الالوان یؤدى الى الاحساس بالجاذبیة فى المرتبة الاولى ,یلیه الاحساس بالجمال ,ثم الاسترخاء. اختبار صحة الفروض اختبار صحة الفروق للإعلانات الالکترونیة الثابتة: (1) لا توجد فروق إحصائیة بین الذکور والإناث فیما یتصل بإدراکهم للون الخلفیة فى الإعلانات الثابتة.
من خلال مقارنة معدل الدلالة المتصل بین الذکور والإناث فیما یتصل بإدراکهم للون الخلفیة فى الإعلانات الثابتة. یتبین أن قیمة الدلالة (0.841) مما یعنی أنه أکبر من (0.5) مما یشیر إلی قبول الفرض الصفرى ورفض الفرض البدیل مما یؤکد علی أنه لا توجد فروق إحصائیة بین الذکور والإناث فیما یتصل بإدراکهم للون الخلفیة فى الإعلانات الثابتة. (2) لا توجد فروق إحصائیة بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بالراحة النفسیة للألوان الباردة والدافئة فى الإعلانات الإلکترونیة الثابتة.
یوضح الجدول السابق المعلومات الخاصة بالعینة من حیث العدد ومتوسط الرتب ومجموع هذه الرتب.
من خلال مقارنة معدل الدلالة المتصل بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل الراحةالنفسیة عندرؤیةالألوان الباردة والدافئة فی الإعلانات الثابتة. یتبین أن قیمة الدلالة (0.005) وهو أعلى قیمة دلالة، مما یشیر إلی رفض الفرض الصفرى وقبول الفرض البدیل مما یؤکد علی أنه توجد فروق إحصائیة بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بالراحةالنفسیة عندرؤیةالألوان الباردة والدافئة فی الإعلانات الثابتة. (3) لا توجد فروق إحصائیة بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بلون الخلفیة فى الإعلانات الثابتة.
من خلال مقارنة معدل الدلالة المتصل بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بإدراکهم للون الخلفیة فى الإعلانات الثابتة. یتبین أن قیمة الدلالة (0.010) مما یعنی أنها أقل من (0.5) مما یشیر إلی رفض الفرض الصفرى وقبول الفرض البدیل مما یؤکد علی أنه توجد فروق إحصائیة بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بإدراکهم للون الخلفیة فى الإعلانات الثابتة. (4) لا توجد فروق إحصائیة بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بجذب الانتباه نحو الإعلانات الإلکترونیة الثابتة.
من خلال مقارنة معدل الدلالة المتصل بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بجذب الانتباه نحو الإعلانات الإلکترونیة الثابتة. یتبین أن قیمة الدلالة (0.905) مما یعنی أنها أکبر من (0.5) مما یشیر إلی قبول الفرض الصفرى ورفض الفرض البدیل مما یؤکد علی أنه لا توجد فروق إحصائیة بین المجموعتین الضابطة والتجریبیة فیما یتصل بجذب الانتباه نحو الإعلانات الإلکترونیة الثابتة.
قائمة المراجع اولا:المراجع العربیة - بثینة غدیری، 2015م، دور الإعلان الإلکترونی على توجیه سلوک المستهلک ,رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة العربى بن مهیدى – ام البواقى – کلیة العلوم التجاریة والاقتصادیة والتسییر . - توفیق عبد الرحمن، 2013م، أثر اللون فی الفراغات الداخلیة على النشاط التسویقی للمراکز التجاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة غزة، کلیة الهندسة. - حمزة الجبالی، 2016م، مبادئ التصمیم والدیکور، دار أسامة للنشر والتوزیع، الأردن. - رحاب رجب محمود، 2014م، فن تصمیم الأزیاء: دراسة علمیة ورؤى فنیة، القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزیع. - ریهام محمد فهیم، 2005م، دراسة الأسس الفنیة والعلمیة لتوظیف اللون فی تصمیم الإعلان التلفزیونی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة حلوان، کلیة الفنون التطبیقیة. - زواوی عمر حمزة، 2013م، تأثیر الإعلان الإلکترونی على السلوک الاستهلاکی للفرد، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة العربى بن مهیدى – ام البواقى ، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة والتسییر. - علی فلاح الزعبی، 2008م، الإعلان الفعال: منظور تطبیقی متکامل، عمان: دار الیازوری للنشر والتوزیع. - غادة محمود ابراهیم عوف ,2018,تطور الخداع البصرى لمواکبة التطور العالمى , مجلة العمارة و الفنون, العدد الحادى عشر , الجزء الثانى, جامعة الامیرة نورة بالریاض, کلیة التصامیم, قسم التصمیم الجرافیکى والوسائط الرقمیة. - محمد نجیب مصر، 2017م، صیانة ماکینات التصویر، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع. - محمد محمود بنی یونس، 2018م، أبجدیات علم النفس العصبی الإکلنیکی، عمان: دار الیازوری للنشر والتوزیع. - محمود شمال حسن، 2013م، سیکولوجیة خطاب الفضائیات: جاذبیة الصورة والثقافة الوافدة، دار الکتب العلمیة. - مریم زعتر، 2008م، الإعلان التلفزیونی فی الجزائر: تحلیل مضمون إعلانات القناة الوطنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة منتوری – قسنطینة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. - منیر فخری صالح، لبنى أسعد عبد الرازق، 2008م، أسس التصمیم، هیئة التعلیم التقنی، الأردن: عمان دار الیازوری للنشر والتوزیع. - وحدة شکر الحناوى، ندى عبد المعن، التناغم اللونی فی البیئة الحضاریة، المجلة العراقیة للهندسة المعماریة، مجلد 7، العدد ، 2011م، الجامعة التکنولوجیة.
ثانیا المراجع الاجنبیة - Antonova Natalia (2015): the spycological effectiveness of interactive advertising , journal of creative communication vol,10, p.p.303-311. - Kumar. J Suresh, (2017): The Psychology of Colour Influences Consumers’ Buying Behaviour – A Diagnostic Study,Ushus-Journal of Business Management, Vol. 16, No. 4, 1-13 ISSN 0975-3311,p.p1-13. - Martin , Sarah , Emmy ,2015, Colors in Marketing: A Study of Color Associations and Context (in) Dependence,International Journal of Business and Social ScienceVol. 6, No. 3,p.p32:45. - Richard, H. Hall and Patrick Hanna( 2004): “The Impact of web page text-background color combinations on readability Retention, Aesthetics and behavioral intention. Journal of behavior and information technology, vol. 23, p.p. 183-195. ثالثا مواقع الانترنت http://ale3lanalectrony.blogspot.com/2017/04/color-function-in-ad-design.- ([1]) مدونة الإعلان الإلکترونی: وظیفة اللون فی تصمیم الإعلان، أبریل 2017 متاح على: https:// creativesminds.wordspress.com- - علم الألوان متاح على موقع: - http://www.ency-education.com/couleurs.pdf - فی 17-9-2018 - 3:30 pm. - محمود جنجون، استخدام الألوان کعنصر تصمیمی فی الفضاء الداخلی، متاح على موقع: Http//:www.oubabylon.edu.Iq/eprints/paper.pdf فی 17-9-2018.
(2)Kumar. J Suresh, 2017, The Psychology of Colour Influences Consumers’ Buying Behaviour – A Diagnostic Study, Ushus-Journal of Business Management 2017, Vol. 16, No. 4, 1-13 ISSN 0975-3311.p4. ([3]) مدونة الإعلان الإلکترونی: وظیفة اللون فی تصمیم الإعلان، أبریل 2017 متاح على: http://ale3lanalectrony.blogspot.com/2017/04/color-function-in-ad-design. (2) Kumar. J Suresh, (2017): The Psychology of Colour Influences Consumers’ Buying Behaviour – A Diagnostic Study,Ushus-Journal of Business Management, Vol. 16, No. 4, 1-13 ISSN 0975-3311,p.p1-13. ([5])Antonova Natalia (2015): the spycological effectiveness of interactive advertising , journal of creative communication vol,10, p.p.303-311. ([6])Martin , Sarah , Emmy ,2015, Colors in Marketing: A Study of Color Associations and Context (in) Dependence,International Journal of Business and Social ScienceVol. 6, No. 3,p.p32:45. ([7]) Richard, H. Hall and Patrick Hanna( 2004): “The Impact of web page text-background color combinations on readability Retention, Aesthetics and behavioral intention. Journal of behavior and information technology, vol. 23, p.p. 183-195. ([10]) منیر فخری صالح، لبنى أسعد عبد الرازق، 2008م، أسس التصمیم، هیئة التعلیم التقنی، الأردن: عمان دار الیازوری للنشر والتوزیع، ص27. ([14]) وحدة شکر الحناو، ندى عبد المعن، التناغم اللونی فی البیئة الحضاریة، المجلة العراقیة للهندسة المعماریة، مجلد 7، العدد ، 2011م، الجامعة التکنولوجیة، ص197. ([19]) ریهام محمد فهیم، 2005م، دراسة الأسس الفنیة والعلمیة لتوظیف اللون فی تصمیم الإعلان التلفزیونی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة حلوان، کلیة الفنون التطبیقیة، ص79. أ- علم الألوان متاح على موقع: http://www.ency-education.com/couleurs.pdf فی 17-9-2018 - 3:30 pm. ب- محمود شمال حسن، 2013م، سیکولوجیة خطاب الفضائیات: جاذبیة الصورة والثقافة الوافدة، دار الکتب العلمیة، ص73. ج- محمود جنجون، استخدام الألوان کعنصر تصمیمی فی الفضاء الداخلی، متاح على موقع: Http//:www.oubabylon.edu.Iq/eprints/paper.pdf فی 17-9-2018. د- توفیق عبد الرحمن، 2013م، أثر اللون فی الفراغات الداخلیة على النشاط التسویقی للمراکز التجاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة غزة، کلیة الهندسة، ص ص 102: 104. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع اولا:المراجع العربیة - بثینة غدیری، 2015م، دور الإعلان الإلکترونی على توجیه سلوک المستهلک ,رسالة ماجستیر غیر منشورة , جامعة العربى بن مهیدى – ام البواقى – کلیة العلوم التجاریة والاقتصادیة والتسییر . - توفیق عبد الرحمن، 2013م، أثر اللون فی الفراغات الداخلیة على النشاط التسویقی للمراکز التجاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة غزة، کلیة الهندسة. - حمزة الجبالی، 2016م، مبادئ التصمیم والدیکور، دار أسامة للنشر والتوزیع، الأردن. - رحاب رجب محمود، 2014م، فن تصمیم الأزیاء: دراسة علمیة ورؤى فنیة، القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزیع. - ریهام محمد فهیم، 2005م، دراسة الأسس الفنیة والعلمیة لتوظیف اللون فی تصمیم الإعلان التلفزیونی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة حلوان، کلیة الفنون التطبیقیة. - زواوی عمر حمزة، 2013م، تأثیر الإعلان الإلکترونی على السلوک الاستهلاکی للفرد، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة العربى بن مهیدى – ام البواقى ، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة والتسییر. - علی فلاح الزعبی، 2008م، الإعلان الفعال: منظور تطبیقی متکامل، عمان: دار الیازوری للنشر والتوزیع. - غادة محمود ابراهیم عوف ,2018,تطور الخداع البصرى لمواکبة التطور العالمى , مجلة العمارة و الفنون, العدد الحادى عشر , الجزء الثانى, جامعة الامیرة نورة بالریاض, کلیة التصامیم, قسم التصمیم الجرافیکى والوسائط الرقمیة. - محمد نجیب مصر، 2017م، صیانة ماکینات التصویر، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع. - محمد محمود بنی یونس، 2018م، أبجدیات علم النفس العصبی الإکلنیکی، عمان: دار الیازوری للنشر والتوزیع. - محمود شمال حسن، 2013م، سیکولوجیة خطاب الفضائیات: جاذبیة الصورة والثقافة الوافدة، دار الکتب العلمیة. - مریم زعتر، 2008م، الإعلان التلفزیونی فی الجزائر: تحلیل مضمون إعلانات القناة الوطنیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة منتوری – قسنطینة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. - منیر فخری صالح، لبنى أسعد عبد الرازق، 2008م، أسس التصمیم، هیئة التعلیم التقنی، الأردن: عمان دار الیازوری للنشر والتوزیع. - وحدة شکر الحناوى، ندى عبد المعن، التناغم اللونی فی البیئة الحضاریة، المجلة العراقیة للهندسة المعماریة، مجلد 7، العدد ، 2011م، الجامعة التکنولوجیة.
ثانیا المراجع الاجنبیة - Antonova Natalia (2015): the spycological effectiveness of interactive advertising , journal of creative communication vol,10, p.p.303-311.
- Kumar. J Suresh, (2017): The Psychology of Colour Influences Consumers’ Buying Behaviour – A Diagnostic Study,Ushus-Journal of Business Management, Vol. 16, No. 4, 1-13 ISSN 0975-3311,p.p1-13.
- Martin , Sarah , Emmy ,2015, Colors in Marketing: A Study of Color Associations and Context (in) Dependence,International Journal of Business and Social ScienceVol. 6, No. 3,p.p32:45.
- Richard, H. Hall and Patrick Hanna( 2004): “The Impact of web page text-background color combinations on readability Retention, Aesthetics and behavioral intention. Journal of behavior and information technology, vol. 23, p.p. 183-195.
ثالثا مواقع الانترنت http://ale3lanalectrony.blogspot.com/2017/04/color-function-in-ad-design.- ([1]) مدونة الإعلان الإلکترونی: وظیفة اللون فی تصمیم الإعلان، أبریل 2017 متاح على: https:// creativesminds.wordspress.com- - علم الألوان متاح على موقع: - http://www.ency-education.com/couleurs.pdf - فی 17-9-2018 - 3:30 pm. - محمود جنجون، استخدام الألوان کعنصر تصمیمی فی الفضاء الداخلی، متاح على موقع: Http//:www.oubabylon.edu.Iq/eprints/paper.pdf فی 17-9-2018.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 5,134 PDF Download: 1,118 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||