واقع الممارسات الديمقراطية للمديرين بمدارس التعليم الابتدائي بدولة الکويت | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 2, April 2019, Page 61-106 PDF (660.68 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2019.115287 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أشرف محمود أحمد محمود، سيدة سلامة محمد لطيفة علي أحمد ملک | ||||
أستـــاذ الــــتربية المقـــارنة والإدارة التعــليميـــة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي/مــدرس أصــــــول تـــربـيــــــــــة کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف مفهوم سلوکيات المواطنة التنظيمية، ونشأتها، وأهميتها، وأنماطها، وأبعادها. وتوضيح مفهوم الممارسات الديمقراطية، وأشکالها، وأسسها، ومتطلبات تفعيلها في مدارس التعليم الابتدائي. ورصد واقع سلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين في مدارس التعليم الابتدائي بالکويت من وجهة نظر المديرين. ورصد واقع الممارسات الديمقراطية للمديرين في مدارس التعليم الابتدائي بالکويت من وجهة نظر المعلمين. وتقديم تصور مقترح لتفعيل الممارسات الديمقراطية للمديرين لتطوير سلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بالمدارس الابتدائية بالکويت.استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. ووظفت الاستبانة لتعرف ورصد واقع الممارسات الديمقراطية وسلوکيات المواطنة التنظيمية من وجهة نظر الهيئة الإدارية والتدريسية بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت.ومن أن أهم نتائج الدراسة أن درجة واقع سلوکيات المواطنة التنظيمية لدى معلمين المرحلة الابتدائية بدولة الکويت من وجهة نظر المديرين جاءت کبيرة، إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الاستبانة (00.4) بانحراف معياري( 52.0). وبالنسبة لترتيب محاور الأداة الخمسة من وجهة نظر عينة الدراسة، فقد جاء المحور الخامس السلوک الحضاري في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي(21.4)، وبانحراف معياري(70.0) وبدرجة توافر کبيرة جدًا. تلاه في المرتبة الثانية المحور الرابع وعي الضمير، بمتوسط حسابي (90.3)، وبانحراف معياري( 60.1) بدرجة توافر کبيرة جدًا. بينما جاء المحور الثالث الروح الرياضية في المرتبة الثالثة ، بمتوسط حسابي (90.3)، وانحراف معياري (60.1) بدرجة توافر کبيرة، ثم جاء المحور الثاني: الکياسة، بمتوسط حسابي(3.85) وانحراف معياري(0.66)، ثم جاء المحور الأول: الإيثار في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي(3.73)، وانحراف معياري(0.66). وأن درجة واقع الممارسات الديمقراطية لدى مديري المرحلة الابتدائية بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين جاءت متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجمالي الاستبانة(31.3) بانحراف معياري (18.1). وبالنسبة لترتيب محاور الاستبانة الخمسة من وجهة نظر أفراد العينة، جاء المحور الأول الحرية في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي (56.3)، وبانحراف معياري(28.1). تلاه في المرتبة الثانية المحور الرابع المشارکة، بمتوسط حسابي( 33.3) ، وبانحراف معياري(26.1)، بينما جاء المحور الثاني المساواة في المرتبة الثالثة، بمتوسط حسابي(30.3)، وانحراف معياري (30.1)، ثم جاء المحور الخامس المسئولية بمتوسط حسابي (3.23)، وانحراف معياري(1.36)، ثم جاء المحور الثالث العدالة في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.16)، وانحراف معياري( 1.25). کما قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا للدراسة يفعل العلاقة بين الممارسات الديمقراطية للمديرين وسلوکيات المواطنة التنظيمية للمعلمين بمدارس التعليم الابتدائي بدولة الکويت. | ||||
Keywords | ||||
واقع الممارسات الديمقراطية للمديرين بمدارس التعليم الابتدائي بدولة الکويت | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 353 |
||||