الذاکرة الانفعالية وعلاقتها بأداء الممثل في المسرح العراقي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 21, Volume 48, ینایر- مارس (ب) - Serial Number 1, January 2020, Page 443-458 PDF (3.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2020.115479 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمير اغا حيدر | ||||
وزارة التربية/ معهد الفنون الجميلة المسائي للبنات/ العراق | ||||
Abstract | ||||
يعنى البحث بدراسة الذاکرة الانفعالية ومدى علاقتها باداء الممثل المسرحي عبر اربعة فصول، تضمن الاول الاطار المنهجي للبحث من خلال مشکلة البحث، اهمية، هدفه، حدوده، تحديد المصطلحات، اما الفصل الثاني قد جاء على مبحثين تناول الاول الذاکرة الانفعالية وخصائصها، اما الثاني فقد تضمن اشتغالات الذاکرة الانفالعية في اداء الممثل، وتم تثبيت معايير (مؤشرات) الاطار النظري للبحث، ففي الفصل الثالث (اجراءات البحث) تم تحديد مجتمع البحث، عينته، منهج البحث، اداة البحث، وتحليل عرض مسرحية بقعة زيت، ثم تلى ذلک النتائج والاستنتاجات والتوصيات، وقائمة بمصادر البحث ومراجعه في الفصل الرابع، ومن ابرز النتائج التي توصل اليها الباحث 2- مهارة الممثل کان عاملا مهما اذ على المشاهد ذات الانفعال العالي والتي امتزجت بذاکرته الانفعالية متقدة خاصتا في مشهد اغتصاب الاخت. الاحساس والانفعال کانا حاضرين عبر اداء الممثل الذي استعان ايضا بالذاکرة الانفعالية المرتبطة بالذاکرة الجمعية خاصتا في مشهد مجزرة سبايکر. الذاکرة الانفعالية قد قدمت بأداء متنوع شکلا ومضمونا ارتبطت ارتباطا وثيقا بذاکرة البطل المفترضة خاصة في مشاهد الام والاب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 136 |
||||