استخدام التکامل الحسي في تنمية مهارات الانتباه والإدراک للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعي القوقعة الإلکترونية | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Article 4, Volume 2, Issue 3, August 2019, Page 133-177 PDF (944.37 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2019.115644 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عثمان محمد بشاتوه | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارک/ قسم التربية الخاصة / جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التعرف أثر استخدام التکامل الحسي في تنمية مهارات الانتباه والإدراک للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية. واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (20) معلم مؤهلين للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية بمدينة الطائف في السعودية، تم توزيعهم إلى مجموعتين بواقع (10) في کل مجموعة: المجموعة التجريبية تعرضت لاستخدام التکامل الحسي، والمجموعة الضابطة التي لم تتعرض لاستخدام التکامل الحسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ تصميم مقياس من إعداد الباحث. أظهرت النتائج أن مستوى مهارات الانتباه والإدراک للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية جاء بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في مستوى مهارات الانتباه والإدراک ککل للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية في القياس القبلي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين المجموعتين (التجريبية، الضابطة) في القياس البعدي لمستوى کل من مهارة الانتباه ومهارة الإدراک للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في مستوى مهارات الانتباه والإدراک ککل للأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية في القياس البعدي تبعاً لمتغير المجموعة. | ||||
Keywords | ||||
التکامل الحسي; الانتباه; الإدراک; ذوي زراعة القوقعة الإلکترونية; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 1,178 |
||||