نمطا عرض المحتوى التکيفى القائم على النص ببيئة تعلم الکتروني وفاعليتهما في تنمية تحصيل مفاهيم التقويم الإلکتروني وعمق التعلم لدى طلاب کلية التربية وفق أسلوب تعلمهم | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Article 10, Volume 2, Issue 3, August 2019, Page 447-552 PDF (908.26 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2019.115652 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل محمد فوزي عزام | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية بيئة تعلم إلکتروني قائمة على نمطين لعرض المحتوى التکيفى (النص الممتد، النص المعتم) في تنمية تحصيل مفاهيم التقويم الالکتروني وعمق التعلم لدى طلاب کلية التربية، والکشف على فاعلية أي النمطين في تحقيق ذلک، ويعد هذا البحث من البحوث التطويرية التي تشمل على استخدام المنهج الوصفي في التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلکتروني في مرحلتي الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التطويري في تطوير البيئة التعليمية، والمنهج التجريبي في التعرف على فاعلية المتغير المستقل على المتغيرات التابعة، والمقارنة بين المجموعتين التجريبيتين، واستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين، وتم تصميم اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمفاهيم التقويم الالکتروني وأدواته، ومقياس لعمق التعلم وفقا لأربعة أبعاد هي: إيجاد المعنى، ربط الأفکار، استخدام الأدلة، التعمق في الأفکار، وکان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث فعالية استخدام نمط عرض المحتوى التکيفى القائم على النص بصورة عامة في العملية التعليمية، وبصورة خاصة في موضوعات التقويم الالکتروني وأدواته، بالإضافة إلى تعزيز استخدام النمط القائم على النص المعتم عن استخدام النمط القائم على النص الممتد بصفة خاصة. | ||||
Keywords | ||||
المحتوى التکيفى القائم على النص ببيئة تعلم الکتروني; تحصيل مفاهيم التقويم الإلکتروني وعمق التعلم | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 321 |
||||