آليات تطبيق استراتيجية التعليم القائم على الممارسة لرفع القدرات المهارية للطالب "دراسة تطبيقية على مادة 3D Visualization | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 36, Volume 5, Issue 24, November 2020, Page 606-617 PDF (1012.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.19879.1392 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد حمدى حسين الحماحمى | ||||
الميديا , کلية الفنون التطبيقية , جامعة بدر , القاهرة | ||||
Abstract | ||||
إن واقع خبرات التعلم المستندة إلى الممارسة هي إلى حد کبير التي جلبت البشرية إلى هذه المرحلة من التطور، بما يعني أن تطوير الکفاءة والقدرات الإبداعية وتوليد الأفکار الجديدة للقضايا الناشئة تعتمد بشکل کبير على البرامج المتخصصة داخل المؤسسات التعليمية أو البحثية والتي تکون قائمة على الممارسة, حيث تعتمد عمليات تطوير القدرات على التجارب القائمة على الممارسة من خلال التعلم ومن خلال المشارکة في تلک التجارب. حيث أن تعليم التصميم عملية موجهه ومنظمه تهدف إلى بناء شخصية ابتکاريه للطالب ذات قدرات معرفية ومهارية خاصة نحو توليد الأفکار وحل المشکلات واتخاذ القرارات بطريقة إبداعية وابتکارية ، فالمصمم يجمع بين التميز في مدرکاته الجمالية والکفاءة في امتلاک المعرفة التقنية ومنطقية التعامل مع المعلومات الخاصة بالعوامل الوظيفية والبيئية والإنسانية ... وغيرها . وعلى ذلک تنبع مشکلة البحث من الحاجة إلى تحديد آليات تطبيق التعليم القائم على الممارسة ودورها في تعزيز الجوانب الإبداعية للطالب من خلال دراسة تطبيقية على مادة 3D Visualization . وعلى ذلک يهدف البحث إلى استکشاف اليات تطبيق إستراتيجية التعليم القائم على الممارسة على رفع القدرات المهارية للطالب وذلک من خلال دراسة تطبيقية على مادة 3D Visualization لطلاب بکلية الفنون والتصميم بجامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآدابMSA للعام الدراسي 2017/ 2018 , حيث تهتم الدراسات المتعلقة بموضوع البحث إلى التأکيد على أهمية التعليم القائم على الممارسة في تطوير القدرات المهارية والعقلية والإبداعية للطالب. وتوصل البحث إلى أن التعلم القائم على الممارسة يوفر إطارًا مکتملاً من الأهداف والاستراتيجيات في إطار مرجعي حاسم لتحقيق المخرجات المطلوبة حيث ساهمت الممارسة في مقرر 3D visualization على تسهيل انخراط الطلاب ومسؤولياتهم اتجاه تعلمهم، واتجاه بناء قدراتهم الإبداعية في الفن والتصميم. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعليم; التعليم القائم على الممارسة; القدرات المهارية | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
المراجع :
- Ibraheem, Maha (2019) Estrategyat Tadrees Eltasmeem T3zez Elfkr Elabda3y Leda, Talabet Eltasmeem Elda7ly Bin Elnazarya we Eltatbeek, Megalt El3mara we Elfenon V.4,No18,December 2019
- Shafeek, Borham Mahmoud, Hassen, Walid Ibraheem (2010) Mostkbal T3leem Eltasmeem Fema B3d Elm3lomatya: Studio Eftady Letadrees Mokrr Asasyat Eltasmeem, Motamer Elfn El3rby Elmo3aser Elsab3, Kolyt Elfnon Elgamila, Gam3t Elyarmok, Elordn.
- 3bd Elmohymn, Dalia (2019) Khraat Eltafkeer Elzhnya we dorha fe Tanmyt Maharat Eltafkeer Elabd3y( Derasa 3la Tolap Elfenon we Eltasmeem, Megalt El3mara we Elfenon V.4,No18,December 2019
| ||||
Statistics Article View: 933 PDF Download: 450 |
||||