الدور الفني الديني والسحري للحلي عبر العصور المصرية القديمة (دراسة تشکيلية جمالية) | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 28, Volume 5, Issue 24, November 2020, Page 475-489 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.17832.1344 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
معتزة مسلم عوض الله عطيه 1; هدي عبد الرحمن محمد الهادي2; رأفت حسن مرسي عزام3; منال يوسف نجيب4 | ||||
1قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز / کلية الفنون التطبيقية/ جامعة حلوان / جمهورية مصر العربية | ||||
2أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز ورئيس القسم الأسبق- کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – جمهورية مصر العربية. | ||||
3أستاذ الصباغة والتجهيز المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
4أستاذ مساعد التصميم بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز – کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ينجذب البشر بالطبيعة إلى کل ماهو جميل، فکانت الحلي وأدوات الزينة من أجمل ما أرتدي المصري في العصر القديم وقد لعبت الحلي أدواراً مختلفة بجانب دورها الأساسي في التزيين لکلا من الرجل والمرأة فکان لها أهمية دينية وسحرية بحماية مرتديها من السوء. بدأ المصري في العصر القديم صناعة الحلي منذ حضارة البداري ونقاده وعهود ماقبل التاريخ من مواد بسيطة کأغصان النباتات والأصداف والخرز والأحجار الصلده ومع مرور الوقت أکتسب المصري مهارة في صناعة الحلي وتطور في صياغتها في عصر الدولة الوسطي فأستخدم المعادن المتنوعة کالذهب والفضة والنحاس وطليت الحلي بالمواد المختلفة فاکتسب الخبرة شيئا فشيئاً وتبادل الخبرات من جيل الي جيل حتي ظهرت المشغولات التي تنم عن خبرة ودقة ومهارة الصانع المصري وفي عصر الدولة الحديثة وصلت هذه الصناعة لقمتها نظراً للبعثات التعدينية المنتظمة الي الصحراء الشرقية وبلاد النوبة فشکلوا منها أنواع عديدة ( القلائد- الأساور- الصدريات- الخلاخيل- الخواتم والأقراط) هذا الي جانب تطعيمها بالأحجار الکريمة وشبه الکريمة فأصبحت لصناعة الحلي مکانة عظيمة في الحياة المصرية القديمة حتي أنهم حرصوا علي حفظ الحلي وأدوات الزينة داخل مقابرهم ومازالت تحظي الحلي بنفس المکانه حتي الآن( ). إستطاعت مصر في العصر الفرعوني أن تؤدى دوراً أصيلاً في کافة مجالات النشاط الأنساني وأن تتفوق في المضمار العلمي والفني والحضاري وهذه المرحلة من تاريخ مصر العام لمرحلة أساسية تمهد لمراحل لاحقة عليها تصل بنا حتي العصر المعاصر. وقدم لنا الصائغ المصري قطعاً من الحلي يحق لنا نحن المصريون أن نفخر ونباهي بها العالم وما من شک أن الألوان ومظاهر التأنق تنعکس في الحلي إذا أجيد حبکها فالحلي مرآة ينعکس عليها المفهوم الجمالي وهي مظهر من مظاهر الذوق الفني وإحدي ظواهر تطوره ( ). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الدور الفني الديني; الدور السحري; الحلي وأدوات الزينة; العصر المصري القديم | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
المراجع
10. میخائیل، نجیب، مجلد تاریخ الحضارة المصریة، العصر الفرعونى، ألف نخبة من العلماء، القاهرة
11. نظیر، ولیم، المرأة فی تاریخ مصر القدیم، دار القلم، القاهرة ١٩٦٥م
| ||||
Statistics Article View: 1,095 PDF Download: 8,573 |
||||