استخدام إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقين في الصف الأول الثانوى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 3, Volume 2, Issue 3, July 2020, Page 49-68 PDF (3.02 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: دوریات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2020.117270 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
شيماء على کامل عبد العال* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية – جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية إستراتيجية دوائر الأدب في تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقين في الصف الأول الثانوى. واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت مجموعتى البحث من (30) طالبة من الطالبات المتفوقات في الصف الأول الثانوى، بمدرسة الشهيد احمد فايز (اسيوط الثانوية بنات) بمحافظة أسيوط. وقد قامت الباحثة باستخدام کلا من: قائمة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات، وقد جاءت نتائج المتوسط الحسابي لبطاقة الملاحظة ککل في التطبيق القبلي (9.86) للمجموعة التجريبية،(8.40) للمجوعة الضابطة وبانحراف معياري(1.125) للمجموعة التجريبية،(2.530) للمجموعة الضابطة في حين أن الدرجة الکلية لبطاقة الملاحظة(105)؛ مما يؤکد ضعف مستوى الطالبات المتفوقات في الصف الأول الثانوى في مهارات التواصل اللغوى، مما يتطلب ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات، والبدء في دراسات خاصة بهذا الشأن کما هو مبين في التوصيات والمقترحات. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دوائر الأدب; مهارات التواصل اللغوى; المتفوقين; الصف الأول الثانوى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم المجلة التربویة لتعلیم الکبار– کلیة التربیة– جامعة أسیوط =======
استخدام إستراتیجیة دوائر الأدب فی تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقین فی الصف الأول الثانوى
إعــــــــــــــداد أ/ شیماء على کامل عبد العال کلیة التربیة – جامعة أسیوط أ.د/حسن عمران حسن کلیة التربیة – جامعة أسیوط أ.م.د/ عبدالوهاب هاشم سید کلیة التربیة – جامعة أسیوط
} المجلد الثانى – العدد الثالث – یولیو 2020م { ملخص البحث: هدف البحث الحالی إلى معرفة فاعلیة إستراتیجیة دوائر الأدب فی تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطلاب المتفوقین فی الصف الأول الثانوى. واتبع البحث المنهج التجریبی، باستخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعتین، وتکونت مجموعتى البحث من (30) طالبة من الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى، بمدرسة الشهید احمد فایز (اسیوط الثانویة بنات) بمحافظة أسیوط. وقد قامت الباحثة باستخدام کلا من: قائمة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات، وقد جاءت نتائج المتوسط الحسابی لبطاقة الملاحظة ککل فی التطبیق القبلی (9.86) للمجموعة التجریبیة،(8.40) للمجوعة الضابطة وبانحراف معیاری(1.125) للمجموعة التجریبیة،(2.530) للمجموعة الضابطة فی حین أن الدرجة الکلیة لبطاقة الملاحظة(105)؛ مما یؤکد ضعف مستوى الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى فی مهارات التواصل اللغوى، مما یتطلب ضرورة الاهتمام بتنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات، والبدء فی دراسات خاصة بهذا الشأن کما هو مبین فی التوصیات والمقترحات.
Abstract: The aim of the current research is to know the effectiveness of the literary circles strategy in developing language communication skills among outstanding students in the first secondary class. The research followed the experimental approach, using the semi-experimental design of the two groups, and the two research groups consisted of (30) female students, excelling in the first secondary class, at the Martyr Ahmed Fayez School (Assiut Secondary Girls) in Assiut Governorate. The researcher has used both: a list of appropriate communication skills for outstanding students, and a note card for appropriate communication skills for outstanding students, The results of the mean of the note card as a whole came in the tribal application (9.86) for the experimental group, (8.40) for the control group and with a standard deviation (1.125) for the experimental group, (2.530) for the control group while the total score for the note card (105), which confirms that the weak level Outstanding female students in the first secondary class in linguistic communication skills, which requires the need to pay attention to developing linguistic communication skills among outstanding female students, and initiate special studies in this regard as indicated in the recommendations and proposals.
مقدمة: إن المتفوقین فى کل مجتمع ذخیرة الوطن ومنابع ثروته, وهم عدة الحاضر, وقادة المستقبل فى شتى المیادین, وعن طریقهم ازدهرت الحضارة, وتقدمت الإنسانیة. فالمتفوقون هم ثروة طبیعیة لأی مجتمع وکم من هذه الثروات البشریة مغفله ومغموره أما بسبب عدم التعرف علیهم واکتشافهم مبکرا سواء من قبل الوالدین أم من قبل الزملاء أو البیئة المدرسیة أونتیجة إهمال قدراتهم وعدم تنمیتها. وقد اشار(سعاد غیث وآخرون,2009, 249- 267) بأن المجتمعات البشریة ترکز فى وقتنا الحاضر على تحقیق الاستفادة المرجوة من أفرادها وطاقاتهم المختلفة, بصفتهم ثروة بشریة لا تقل أهمیة عن الثروات الطبیعیة. وکما ترى بعض المجتمعات والدول أن الطاقة البشریة وسیلة للتنمیة, وأن أداتها الأولى الطلبة المتفوقین, لذا فهم یحتاجون إلى تنمیة قدراتهم ومجالات تمیزهم, وبخاصة أن لدیهم العدید من الحاجات النمائیة والإرشادیة الخاصة والمتمایزة کما للطلبة العادیین, وذلک على عکس الاعتقاد السائد أن هؤلاء الطلبة لا یحتاجون إلى اهتمام خاص, لأنهم قادرون ویستطیعون تدبر أمورهم وحل مشکلاتهم بأنفسهم. فالتواصل مع الآخرین والتفاعل معهم من أهم وظائف اللغة؛ فاللغة أداة الفرد فى الاتصال بأفراد جماعته, لیحقق أهدافه واحتیاجاته, کما أنها عامل اساسى لکى یعرف الفرد ما یدور حوله من أحداث والاتصال بین البشر عملیة فردیة اجتماعیة, فهى فردیة تبدأ بمجموعة من الافکار لدى مرسل وتتبلور لدیه الفکرة فى ذهنه, ثم یبحث عن الطریقة التى ینقلها إلى مستقبل لاعلامه بها أو تغیر اتجاه أوتنمیة قیمة أو غیر ذلک من اهداف, وتتأثر هذه الرسالة بکل ما یصاحب مراحلها من متغیرات ومن هنا وصفت عملیة الاتصال بأنها اجتماعیة.(على مدکور وآخرون,2010: ص 394). فمهارات التواصل تسهل للفرد التعبیر عن حاجاته, ومشاعره, وافکاره التی تساعده فی التفاعل مع الآخرین, وفهم الآخرین من جماعة الأقران, ولعل فن التواصل المبنی علی اللغة أحد اهم المفاهیم المرتبطة بالانسان دون غیره من الکائنات الحیة الآخرى, لدرجة یمکن معها القول: أن التواصل اللغوی هو الحیاة, فالانسان یتواصل منذ کونه جنینا فی بطن أمه مع الأصوات التی یسمعها فی الخارج (هیفاء الخلیلی,2015:ص10). وقد أشار دانیلز (Daniels,2002) الى أن دوائر الأدب تعد أکثر الإستراتیجیات تکاملا؛ إذ تتضمن مزایا أکثر من غیرها, فهى شکل من أشکال الانهماک القرائى, یوضع فیها المتعلمون فى مجموعات صغیرة, ویشجعون على القراءة المرکزة, ثم یکلفون بمناقشة ما قرؤوه بالوصول إلى قواسم مشترکة من الفهم المستهدف, وفى أثناء النقاش یأخذ کل متعلم دورا أو أکثر یستجیب من خلاله للمهمات المعرفیة المحددة.(محمد الخوالدة, 2009:ص 9) وهکذا یتضح أن إستراتیجیة دوائر الأدب تتیح للمتعلمین الاجتماع فى مجموعات صغیرة لمناقشة النصوص الأدبیة بتعمق, وتکون تلک النقاشات موجهة – بشکل أساسى – نحو استجابات المتعلمین لما یقرؤونه, وتتنوع هذه الاستجابات حول الأحداث والشخصیات المختلفة فى النص الأدبى المعین, ومعلومات عن الأدیب, والخبرات الشخصیة المتعلقة بذلک النص وتمنح للمتعلمین فرصة للانهماک فى التفکیر الناقد والتأمل عند دراسة النص الأدبى ومناقشته. وتقوم إستراتیجیةدوائر الأدب على تنظیم معین یتمثل فى الخطوات والإجراءات التالیة:
ومما سبق, یتضح أن إستراتیجیة دوائر الأدب تقوم على العمل التعاونى التفاعلی التشارکی حیث تتیح للمتعلمین الاجتماع فى مجموعات صغیرة لمناقشة النصوص الأدبیة بتعمق؛ مما قد یعطی فرصة لبناء العلاقات وتبادل المعارف نتیجة التفاعلات الحیویة التعاونیة بینهم. ونظرا لأهمیتها فقد أجریت العدید من الدراسات التی وظفتها بهدف تنمیة مهارات الفهم القرائى والتذوق الأدبى ومنها دراسة (Hanane Hafes,2010؛ Briggs,2010؛ Clarcke,2013 ؛ Thomas, 2013؛ Suleman&Yuksel,2011؛ أشجان الشدیفات,2012؛ ومریم الأحمدى, 2013 ) وقد أظهرت النتائج فاعلیتها فى تنمیة مهارات الفهم القرائى ومهارات القراءة والتذوق الأدبی. مشکلة البحث: نبعت مشکلة البحث من خلال الشواهد التالیة: - الاطلاع على نتائج الدراسات السابقة التی أکدت أهمیة تنمیة مهارات التواصل اللغوى، مثل: الهادى(2016), ودراسة الشنطى(2016), ودراسة أغبر(2015), ودراسة الفیومى(2012), ودراسة التترى(2016), ودراسة البرعى(2013) . - استشارةالخبراءوالمختصینفیمجالتدریساللغةالعربیة: تمت استشارة عدد من الخبراء والمختصین فی مجال تدریس اللغة العربیة بصورة عامة، وتدریس اللغة العربیة للمتفوقین بصورة خاصة، وقد أشاروا إلى أهمیة تنمیة تلک المهارات لدى المتعلمین. - نتائج الدراسة الاستطلاعیة: قامت الباحثة بتطبیق مقیاس المهارات اللغویة لقیاس مهارات التواصل اللغوى على عدد (20) طالبة من الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى بمدرسة الشهید احمد فایز (اسیوط الثانویة بنات), إدارة اسیوط التعلیمیة بمحافظة اسیوط وذلک للوقوف على مستوى الطالبات فی مهارات التواصل اللغوى، وقد تبین من خلاله ضعف الطالبات فی العدید من مهارات التواصل اللغوى. ومن هنا تمثلت مشکلة البحث الحالی فی أن هناک قصورًا فی مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى؛ لذا سعى البحث الحالی إلى تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى باستخدام إستراتیجیة دوائر الأدب. مصطلحات البحث: مهارات التواصل اللغوى تعرف إجرائیا فی هذا البحث بأنها مجموعة من القدرات اللفظیة وغیر اللفظیة التی تمتلکها الطالبات المتفوقات بهدف التعبیرعن الذات ونقل المشاعر والأحاسیس والفکر وصولا إلى امتلاک مهارات التواصل اللغوی وتقاس بالدرجة التى یحصل علیها الطالبات المتفوقات فى بطاقة الملاحظة المعده لهذا الغرض. إستراتیجیة دوائر الأدب: وتعرف إجرائیا فی هذا البحث بأنها مجموعة من الأدوار تقوم بها الطالبات المتفوقات تتضمن مهمة تعلیمیة معینة یتخذ فیها قرارات معینة ویتفاعل فیها مع بقیة الطلاب خلال جلسة النقاش. المتفوق: ویعرف إجرائیا فی هذا البحث بأنه وستعتمد الباحثة علی مبدأ تقدیر الهیئات التربویة الخاصة بالمدرسة فی تحدید الطالبة المتفوقة وعلیه یمکن تعریف الطالبة المتفوقة بأنها طالبه المرحلة الثانویة التى تسجل تحصیلا دراسیا رفیع المستوى مقدرا بنسبة 90% فى مادة اللغة العربیة. أهمیة البحث:
یساعد هذا البحث الطالبات المتفوقات فی تحدید مهارات التواصل اللغوى اللازمة لهم، ومدى توافرها لدیهم. تزوید معلمی اللغة العربیة بمعلومات عن مهارات التواصل اللغوى، ومدى توافرها لدى تلامیذهم. یساعد مخططى المناهج على تضمین مهارات التواصل اللغوى فی أثناء إعدادهم للمناهج الدراسیة الخاصة بالطلبة المتفوقین. من المتوقع أن یفتح هذا البحث أمام الباحثین مجالات جدیدة للقیام ببحوث مماثلة فی مجال تعلیم اللغة العربیة للطلبة المتفوقین، والبحث فی مدى توافر مهارات أخرى لدى هؤلاء الطلاب. سؤال البحث: یحاولالبحثالحالیالإجابةعنالسؤالالتالی: ما أثر استخدام إستراتیجیة دوائر الأدب فی تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الصف الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى؟ محددات البحث، ومبرراتها:
منهج البحث: تم استخدام المنهج التجریبی عند إجراء تجربة البحث وتطبیق أدواتها، باستخدام التصمیم شبه التجریبی ذی المجموعتین. أداتا البحث: 1- قائمة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى. 2- بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى. إجراءات البحث: للإجابة عن سؤال البحث، والذی ینص على: " ما أثر استخدام استراتیجیة دوائر الأدب فی تنمیة مهارات التواصل اللغوى للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى؟" تم اتباع التالی: ¨ تحدید مجموعة البحث-بطریقة عشوائیة-من طالبات الصف الأول الثانوى. ¨ تطبیق الإختبار القبلی على مجموعتی البحث. ¨ تدریس موضوعات النصوص الأدبیة بإستراتیجیة دوائر الأدب للمجموعة التجریبیة. ¨ تطبیق الاختبار البعدى على مجموعة البحث. ¨ تحلیل نتائج الإختبارین القبلی والبعدى إحصائیا والتوصل إلى نتائج البحث وتفسیرها ومعرفة مدى فاعلیة الإستراتیجیة. الإطار النظری للبحث المحور الأول: إستراتیجیة دوائر الأدب: ظهر فی المیدان التربوی العدید من الإستراتجیات القرائیة التی یتفاعل فیها القارئ مع أقرانه بإستخدام المجموعات التعاونیة والتشارکیة ومنها نوادی الأدب , ونقاشات الأدب بین الأقران , ودوائر الأدب وتعد دوائر الأدب أکثر تلک الإستراتجیات تکاملا , اذ تتضمن مزایا أکثر من غیرها , فهی شکل من أشکال الإنهماک القرائی , ویوضع فیها المتعلمون فی مجموعات صغیرة , ویشجعون علی القراءة المرکزة , ثم یکلفون بمناقشة ما قرؤه بالوصول الی قواسم مشترکة من الفهم المستهدف وفی أثناء النقاش یأخذ کل متعلم دورا أو أکثر یستجیب من خلاله للمهمات المعرفیة المحددة . ویتم تطبیق إستراتجیة دوائر الأدب علی النحو التالی: - إختیار أعضاء لدائرة الأدب(مجموعات المناقشة) ویجب مراعاة أن تضم المجموعات مستویات متفاوتة من الطلاب . - تعیین أدوار الأعضاء فی کل دائرة . - تعیین موضوع المناقشة لیتم الإنتهاء منه فی الدوائر داخل وخارج الصف . - تحدید مواعید إجتماع الدائرة . - تعریف کل طالب بمتطلبات دوره . - یقوم المعلم بالتنسیق والإشراف علی عمل الدوائر(مریم الأحمدی ,2013: ص 172). خطوات إستراتیجیة دوائر الأدب: وتقوم إستراتیجیة دوائرالأدب على تنظیم معین یتمثل فى الخطوات والإجراءات التالیة:
(أشجانالشدیفات, 2012 ,ص 166-167). المحور الثانی: مهارات التواصل اللغوى(مفهومه، ومهاراته) أولاً: مفهوم التواصل اللغوى. والتواصل عملیة تفاعل بین المرسل والمستقبل, ویتم خلالها تأثیر متبادل الافکار والمعلومات, وتحدث فى اطار نسق اجتماعى معین, فالتواصل هو جوهر عملیة الاتصال(ابو السعید والعابد,2010: ص 11). والتواصل منظومة المعرفة, والقیم, والاتجاهات, والقدرات, والسلوکیات ذات الصلة بالآخر: تعاونا, وتسامحا, وحوارا, وتأثیرا, وتأثرا, من خلال التواصل اللفظى وغیر اللفظى, ویکتسبها التلمیذ عبر الخبرات التى یتعرض لها فى البیئة المدرسیة(الوصیفى,2012: ص 11). على الرغم من اختلاف الدارسین فى تعریف التواصل اللغوى, إلا أنهم اتفقوا على المعنى الوظیفى الذى یؤدیه التواصل بأنواعه, فاللغة هى وسیلة الانسان فى التعبیر عن افکاره وعواطفه, وهى الوسیلة التى تنقل من خلالها کل ما یعترینا من خواطر وافکار إلى الآخرین. فالتواصل عملیة یتم من خلالها نقل واستقبال واستیعاب افکار واحاسیس الآخرین بطریقة منطقیة تتحول من خلالها الالفاظ إلى معان وافکار واضحة الدلالة, بقصد التفاعل والتأثیر المعرفى أوالوجدانى, أو تبادل الخبرات والافکار أو الارتقاء بمستواه الجماعى والقمى, أو اقناعه بأمر ما(الحلاق,2010) المذکور فى (خالد سلامة,2012:ص 14). مهارات التواصل اللغوى: إن التواصل اللغوى لا یجرى إلا بأربع مهارات أساسیة هى (الاستماع, والتحدث, والقراءة, والکتابة) وتمثل هذه المهارات اشکال الاستخدام اللغوى, وتمثل کل مهارة منها اهمیة فى ذاتها, وتعد العملیات العقلیة المتضمنة فى هذه المهارات قاسما مشترکا فیما بینها, واللغة میدان ممارستها مع النظر إلى تعلیمها بصورة متکاملة ومترابطة لذا یتطلب الموقف التواصلى من الفرد أن یکون متقنا لجمیع مهارات اللغة, حتى یتواصل مع الآخرین بسهولة ویسر. إجراءات البحث أولا: إعداد أدوات البحث: أولاً- أداة جمع البیانات(قائمة مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى.) تطلب البحث الحالی تحدید مهارات التواصل اللغوى، ولإعداد القائمة تم اتباع الخطوات التالیة:
مصادر بناء القائمة: للوصول إلى قائمة مهارات التواصل اللغوى تم الاستعانه بعده مصادر منها:
تم التوصل إلى عدد من المهارات الرئیسة، والمهارات الفرعیة الأدائیة وتضمنت قائمة المهارات فی صورتها الأولیة أربع مهارات رئیسة وهی: الأستماع, التحدث, القراءة, الکتابة
بعد عرض القائمة على المُحَکَّمین تم حساب الأوزان النسبیة لکل من المهارات الأدائیة وذلک بناء على نسبة اتفاق المُحَکَّمین من خلال استخدام معادلة (کوبرCooper), حیث تم حذف المهارات التی لم تصل نسبة الاتفاق علیها إلى 90% من المحکمین.
بعد تعدیل مهارات القائمة وفقا لآراء المحکمین بالتعدیل والحذف أصبحت القائمة فی صورتها النهائیة تحتوی على أربع مهارات رئیسة (35) مهارة فرعیة أدائیة، والجدول التالی یوضح وصف القائمة فی صورتها النهائیة. جدول(1) القائمة النهائیة لمهارات التواصل اللغوى
ثانیاً- أداة القیاس (بطاقة ملاحظة لقیاس مهارات التواصل اللغوى المناسبة للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى): من الأسالیب الموضوعیة الأکثر دقة فى تقییم سلوک المتعلمین الملاحظة, ونظرا لأن الدراسة الحالیة هدفت إلى تنمیة بعض مهارات التواصل اللغوى للطالبات المتفوقات فى الصف الاول الثانوى, فصممت الباحثة بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطالبات فى بعض مهارات التواصل اللغوى والکشف عن مدى تأثر أدائهم بعد التدریس لهم باستخدام استراتیجیة دوائر الأدب وقد مرت بطاقة الملاحظة فى إعدادها بالخطوات التالیة: مصادر بناء بطاقة الملاحظة:
تحدید محتوى بطاقة الملاحظة: اشتملت بطاقة الملاحظة فى صورتها الأولیة على (4) مهارات رئیسیة المراد ملاحظتها والکشف عن مدى تنمیتها لدى الطالبات المتفوقات فى الصف الاول الثانوى, واندرج تحت هذه المهارات الرئیسیة المهارات الأدائیة. صدق بطاقة الملاحظة: للتأکد من صدق البطاقة قام الباحث بعرضها فى صورتها الأولیة على مجموعة من المحکمین ذوى خبرة فى مجال مناهج وطرق تدریس اللغة العربیة, والمتخصصین فى علم النفس التربوى, وموجهى اللغة العربیة ملحق(7), وذلک للحکم على عبارات البطاقة, ومدى تمثیلها للبعد الذى تندرج تحته, ومدى مناسبتها لملاحظة أداء الطالبات فى مهارات التواصل اللغوى, وإبداء الرأى فیها من حیث الحذف والتعدیل والإضافة, أو أیة ملاحظات یرون إضافتها. وتم الأخذ بآرائهم وأجریت التعدیلات المقترحة, وبذلک أصبحت البطاقة فى صورتها النهائیة تتکون من أربع مهارات رئیسیة تندرج تحتها(35) مهارة أدائیة. صدق بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوى: للتحقق من صدق البطاقة قبل تطبیقها على مجموعة الدراسة, قامت الباحثة بتطبیق البطاقة على عینة استطلاعیة قدرها(25) طالبة, وتم حساب معامل ارتباط بیرسون بین کل فقرة من فقرات البطاقة والدرجة الکلیة للبعد الذى تنتمى الیه على البطاقة کما هو موضح فى الجداول التالیة: جدول(2) معاملات ارتباط بیرسون بین درجات فقرات بعد مهارة الاستماع, والدرجة الکلیة للبعد على بطاقة الملاحظة:
جدول(3) معاملات ارتباط بیرسون بین درجات فقرات بعد مهارة التحدث, والدرجة الکلیة للبعد على بطاقة الملاحظة:
جدول(4) معاملات ارتباط بیرسون بین درجات فقرات بعد مهارات القراءة, والدرجة الکلیة للبعد على بطاقة الملاحظة:
جدول(5) معاملات ارتباط بیرسون بین درجات بعد مهارات الکتابة والدرجة الکلیة للبعد على بطاقة الملاحظة:
⃰ ⃰ دالة عند مستوى(01‚0) ⃰ داله عند مستوى(05‚0) ویتضح من الجداول السابقة أن جمیع قیم معاملات الارتباط کانت دالة عند مستوى دلالة (01‚0), (05‚0) مما یدل على الاتساق الداخلى لبطاقة الملاحظة. حساب معامل ثبات بطاقة الملاحظة: ولحساب ثبات بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوىتم استخداممعادلة" الفا کرونباخ" حیث طبقت بطاقة الملاحظة على مجموعة استطلاعیة بلغ عددها(25) طالبة وقد بلغ معامل ثبات بطاقة الملاحظة ککل(84‚0) وهذه نسبة تتطمئن الباحثة إلى صحة النتیجة التى یتم الحصول علیهاوتتدل على أن بطاقة الملاحظة تتمتع بدرجة عالیة من الثبات. ثالثا- تجربة البحث: 1- اختیار مجموعة البحث: تم تطبیق تجربة البحث علی الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى بمدرسة الشهید احمد فایز(اسیوط الثانویة بنات بإدارة اسیوط التعلیمیة محافظة أسیوط، وذلک بعد الانتهاء من إعداد أداتی البحث، والحصول على الموافقات الإداریة اللازمة لتطبیق التجربة، وبلغ عدد مجموعتى البحث (30) طالبة من الطالبات المتفوقات. 1- زمن تطبیق التجربة: قامت الباحثة بتطبیق تجربة الدراسة القائمة على استخدام استراتیجیة دوائرالأدب خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى (2018/2019) من الفترة 13/4/2019 إلى الفترة 2/5/ 2019 . 2- التطبیق القبلى لادوات الدراسة: تم تطبیق ادوات الدراسة (بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوى) على مجموعتى الدراسة تطبیقا قبلیا بهدف الوقوف على مستوى الطالبات فی ومهارات التواصل اللغوى, وکذلک المقارنة بین مستویات أدائهم قبل التجربة وبعدها . 3- تطبیق تجربة الدراسة: قامت الباحثة بتطبیق تجربة البحث على مجموعة الدراسة, بهدف تنمیة مهارات التواصل اللغوى وتم تدریس موضوعات الدراسة کما هو مبین فی دلیل المعلم. 4- التطبیق البعدى لادوات الدراسة: بعد الانتهاء من تطبیق تجربة البحث تم تطبیق ادوات الدراسة على مجموعتى الدراسة تطبیقا بعدیا للمقارنة بین الدرجات التى حصلوا علیها فى التطبیق القبلى والبعدى من خلال المعالجة الاحصائیة وذلک لتعرف اثر استخدام استراتیجیة دوائرالأدب فى تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات فى الصف الأول الثانوى. نتائج البحث، وتفسیرها، ودلالاتها: للإجابة عن سؤال البحث،ونصه: "ما أثر استخدام إستراتیجیة دوائر الأدب فی تنمیة مهارات التواصل اللغوى لدى الطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى؟ یوضح الجدولان التالیان المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیمة" ت" ومستوى الدلالة لتعرف الفروق بین متوسطات درجات الطالبات فی المجموعتین الضابطة والتجریبیة فی التطبیقین القبلى والبعدى حیث (ن = 15 ). جدول قم(6) المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیمة" ت" ودلالتها لدرجات الطالبات فی المجموعتین الضابطة والتجریبیة فى التطبیق القبلى لکل مهارة من مهارات بطاقة الملاحظة
جدول(7) المتوسطات والانحرافات المعیاریة وقیمة" ت " ودلالتها لدرجات الطالبات فى المجموعتین الضابطة والتجریبیة فى التطبیق البعدى لکل مهارة من مهارات بطاقة الملاحظة
ویتضح من خلال الجدول السابق أن هناک فرقا دالا إحصائیا عند مستوى(0.01) بین متوسطی درجات التلامیذ فی کل من القیاس القبلی، والقیاس البعدی وذلک لصالح القیاس البعدی مما یشیر إلى وجود تحسن فی أداء الطالبات المتفوقات لتلک المهارات، ویرجع ذلک إلى استخدام إستراتیجیة دوائر الأدب المقترحة فی التدریس للطالبات المتفوقات فی الصف الأول الثانوى. رابعا: التوصیاتRecommendation:
خامسا: المقترحات:Suggestions:
المراجع:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,839 PDF Download: 522 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||