" استخدام فصل الکتروني معکوس في تنمية بعض مهارات لغة البرمجة سکراتش Scratch لدي معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الاعدادية" | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 5, Volume 2, Issue 3, July 2020, Page 114-140 PDF (3.7 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: دوریات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2020.117272 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أميمة کامل زين تاج الدين* | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أخصائي أول أ تطوير تکنولوجي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إن للتقدم الهائل في أستخدام الحاسوب وظهور شبکة الانترنت والأنتشار الواسع للأجهزة المحمولة والهواتف الذکية ، أثره الکبير علي حتمية الأخذ بهذة التقنيات التکنولوجية ودمجها في العملية التعليمية، کما فرض علي التربويين ضرورة تطوير النظم التعليمية، بما يمکنها من إعداد متعلم قادر علي أستخدام أدوات ولغة عصره في العملية التعليمية ويؤهله لتنمية مهارات تفکيرة ليستطيع مواجهة مشکلات العصر نتيجة لهذا التقدم ظهرت في الأوانه الأخيرة إستراتيجية حديثة في مجال التعليم والتعلم هي إستراتيجية الفصل المعکوس، والتي تعد من انسب الاستراتيجيات لتدريس البرمجة، حيث يعد تدريس لغات البرمجة من الموضوعات الصعبة والمعقدة، ويواجه الطلاب صعوبة في استيعابها، سواء في المرحلة الاعدادية أو الثانوية أو حتي الجامعية‘ لذا کان من الضروري تبني استراتيجية حديثة لتدريس هذا النوع البرمجة. مشکلة البحث : نَبعت مشکلة البحث من خلال بعض المؤشرات - تحليل مقرر مادة الحاسب الآلي للصف الأول الإعدادي - الإطلاع على نتائج و توصيات بعض الدراسات و البحوث السابقة - نتائج استطلاع رأي لمجموعة من معلمي مادة الحاسب الآلي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
فصل الکتروني; معکوس; مهارات لغة البرمجة; سکراتش Scratch; معلمي الحاسب الآلي; المرحلة الاعدادية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم المجلة التربویة لتعلیم الکبار– کلیة التربیة– جامعة أسیوط =======
" استخدام فصل الکترونی معکوس فی تنمیة بعض مهارات لغة البرمجة سکراتش Scratch لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة"
إعــــــــــداد أمیمة کامل زین تاج الدین أخصائی أول أ تطویر تکنولوجی إشراف أ . د/ علی سیدعبد الجلیل ا.م.د/ ماریان میلاد منصور أستاذ ورئیس قسم المناهج وطرق التدریس أستاذ المناهج وطرق التدریس المساعد کلیة التربیة -جامعة أسیوط کلیة التربیة- جامعة أسیوط
} المجلد الثانى – العدد الثالث – یولیو 2020م {
ملخص البحث باللغة العربیة مقدمة:- إن للتقدم الهائل فی أستخدام الحاسوب وظهور شبکة الانترنت والأنتشار الواسع للأجهزة المحمولة والهواتف الذکیة ، أثره الکبیر علی حتمیة الأخذ بهذة التقنیات التکنولوجیة ودمجها فی العملیة التعلیمیة، کما فرض علی التربویین ضرورة تطویر النظم التعلیمیة، بما یمکنها من إعداد متعلم قادر علی أستخدام أدوات ولغة عصره فی العملیة التعلیمیة ویؤهله لتنمیة مهارات تفکیرة لیستطیع مواجهة مشکلات العصر نتیجة لهذا التقدم ظهرت فی الأوانه الأخیرة إستراتیجیة حدیثة فی مجال التعلیم والتعلم هی إستراتیجیة الفصل المعکوس، والتی تعد من انسب الاستراتیجیات لتدریس البرمجة، حیث یعد تدریس لغات البرمجة من الموضوعات الصعبة والمعقدة، ویواجه الطلاب صعوبة فی استیعابها، سواء فی المرحلة الاعدادیة أو الثانویة أو حتی الجامعیة‘ لذا کان من الضروری تبنی استراتیجیة حدیثة لتدریس هذا النوع البرمجة. مشکلة البحث : نَبعت مشکلة البحث من خلال بعض المؤشرات - تحلیل مقرر مادة الحاسب الآلی للصف الأول الإعدادی - الإطلاع على نتائج و توصیات بعض الدراسات و البحوث السابقة - نتائج استطلاع رأی لمجموعة من معلمی مادة الحاسب الآلی مصطلحات البحث: - الفصل الالکترونی المعکوس إجرائیاً:- هی بیئة تعلم افتراضیة تعتمد علی برامج التعلم عن بعد، حیث یتم عرض الدرس علی التلامیذ علی شکل مقاطع فیدیو یطلع علیها التلامیذ من خلال الفصول الافتراضیة بالمنصة التعلیمیة ادمودو قبل وقت الحصة الصفیة الالکترونیة، ثم اداء الواجبات والأنشطة داخل الفصل الالکترونی من خلال برامج التعلم عن بعد. - تعرف لغة البرمجة سکراتش إجرائیاً : بیئة برمجة مرئیة تفاعلیة جدیدة موجهه للتلمیذ تتیح له و بکل سهولة و دون أن یکون لدیه سابق معرفة بأدوات البرمجة من " إنشاء رسوم متحرکة , تصمیم ألعاب ، عمل قصص تفاعلیة ورسوم متحرکة ناطقة مع إمکانیة مشارکة البرامج و الملفات التی یتم انتاجها مع أقراته عبر الإنترنت. أسئلة البحث: حُددِت أسئلة البحث فی التالی 1 - ما أثر الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط ؟ 2 -ما أثر الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب الادائی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط ؟ یهدف البحث الحالی إلی : 1 - تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدى معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط 2 - تنمیه الجانب الأدائی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدى معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط. أهمیة البحث : ¨ تقدیم اختبار معرفی وبطاقة ملاحظة لقیاس مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة ¨ تقدیم نموذجاً لکیفیة إعداد فصل إلکترونی معکوس معد وفقاً لخصائص التعلم المعکوس مما یفید معلمی الکمبیوتر فی إعداد و عرض دروسهم بهذة التقنیة مما یثری المواقف التعلیمیة. متغیرات البحث : ¨ المتغیر المستقل: الفصل الالکترونی المعکوس . ¨ المتغیر التابع: بعض مهارات لغة البرمجة سکراتش . محددات البحث : حدود بشریة :- مجموعة من معلمی الحاسب الآلی بالمرحله الإعدادیة . حدود مکانیه : - محافظة اسیوط حدود موضوعیة :الوحدة الاولی من مقرر الحاسب الآلی للصف الأول الإعدادی الفصل الدراسی الثانی منهج البحث : أعتمد على إستخدام المنهج شبه التجریبی مواد البحث:
أدوات القیاس :
2 .بطاقات ملاحظة لقیاس الجانب الأدائی لمحتوى سکراتش لدى معلمی الحاسب الآلی بمحافظة اسیوط. نتائج البحث ¨ فاعلیة استخدام الفصل الإلکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی المرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط. ¨ فاعلیة أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب الادائی لبعض مهارات لغ ¨ ة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی توصیات ومقترحات البحث: ¨ أستخدام الدلیل الذی قامت الباحثة باعداده فی تدریس مقرروحده سکراتش للصف الأول الاعدادی. ¨ التغلب علی عدم توفر التقنیات الحدیثة بمحاولة إیجاد البدائل واقتراحها. مقترحات البحث: ¨ اجراء المزید من الدراسات علی أستخدام الفصول المعکوسة الإلکترونیة فی مختلف التخصصات للوقوف علی الفائدة من استخدامها.
Summary Introduction The tremendous progress in the use of computers, the emergence of the Internet, and the widespread spread of mobile devices and smartphones, has a major impact on the imperative of adopting these technological technologies and their integration into the educational process, and educators have been forced on the need to develop educational systems, enabling them to prepare a learner capable of using the tools and language of his time in The educational process and qualifies him to develop thinking skills to be able to face the problems of the times As a result of this progress, a modern strategy in the field of teaching and learning has emerged in recent times is the inverse class strategy, which is one of the most strategies for teaching programming, where teaching programming languages is one of the difficult and complex topics, and students face a difficulty in absorbing them, in junior high or high school or even Undergraduate 'So it was necessary to adopt a modern strategy to teach this type programming Research problem: The research problem was rooted in some indicators ¨ Computer course course analysis for the first preparatory grade ¨ Finding the results and recommendations of some previous studies and research ¨ Poll results for a group of computer teachers Search terms Procedurally mirrored online learning environment It is a virtual learning environment that relies on distance learning programs, where the lesson is presented to students in the form of video clips viewed by students through the virtual classes in the educational platform Admudo before the time of the electronic classroom, then performing the duties and activities inside the electronic class through distance learning programs Scratch programming language is known procedurally A new interactive visual programming environment directed to the student that allows him, easily and without his prior knowledge of programming tools, from "creating animations, designing games, making interactive stories and talking animations with the ability to share programs and files that are produced with his passages via the Internet Research questions: The research questions are identified in the following 1 - What is the effect of a mirrored electronic learning environment on the development of the cognitive aspect of some of the Scratch programming language skills among computer teachers in the preparatory stage in Assiut Governorate? 2 - What is the effect of a mirrored electronic learning environment on developing the performance side of some of the Scratch programming language skills among computer teachers in the preparatory stage in Assiut Governorate? The Research aims to: 1 - Development of the cognitive aspect of some of the Scratch programming language skills among computer teachers in the preparatory stage in Assiut 2 - Development of the performance aspect of some Scratch programming language skills among computer teachers in the preparatory stage in Assiut. Research Importance • Providing a cognitive test and a note card to measure the skills of the Scratch programming language among computer teachers in middle school • Provide a model for how to prepare an inverted electronic class prepared according to the characteristics of inverted learning, which will benefit computer teachers in preparing and displaying their lessons in this technique, which enriches educational situations. Search variables • The independent variable: a mirrored e-learning environment. • dependent variable: some Scratch programming language skills. Research delimitations: Human limits: A group of computer teachers at the preparatory stage Place limits Assiut Governorate Topic limits The first unit of computer course for the first year of middle school, the second semester "Scratch Program" Research tools I rely on using the quasi-experimental approach Research materials • Poll for computer teachers. • List of Scratch programming language skills • Teacher’s guide: Do not use a mirrored e-learning environment to develop Scratch programming language skills Experimental Treatment Materials: 1. Achievement test to measure the cognitive aspect of the content of Scratch for computer teachers in Assiut Governorate 2. Note cards to measure the performance aspect of the Scratch content for computer teachers in Assiut Governorate. Research Results • The effectiveness of using the inverse electronic class in developing the cognitive aspect of some of the Scratch programming language skills among middle school teachers in Assiut Governorate. • The effectiveness of using a mirrored e-learning environment in developing the performance aspect of some Scratch programming language skills among computer teachers Research Recommendations: • Using the guide that the researcher prepared in teaching a single Scratch course for the first year of middle school. • Overcoming the lack of modern technologies by trying to find alternatives and suggest them. Suggested For Future Research: • Conducting more studies on the use of electronic reverse classes in different specialties to determine the benefit of using them.
مقدمة: فی ظل تطور البرمجة بشکل سریع بالعالم ، أصبح تعلیم البرمجة شیئاً أساسیاً فی المراحل المبکرة بسبب الصعوبات التی تواجه التلامیذ فی المرحلة الثانویة والمرحلة الجامعیة فی فهم لغات وتقنیات البرمجة وخاصة برمجة الکائنات.لذلک فإن التعلیم المبکر والمبسط للبرمجة یهئ الجیل الجدید للمرحلة القادمة . وعلی هذا الأساس ظهرت لغات برمجیة رسومیة تساعد على تعلیم التلامیذ والیافعین البرمجة بمفهوم ممتع وسهل (إسحاق الراشدی ، 2015، 79)[1] کما تعتبر البرمجة من أهم الوسائل التی تعلم التلمیذ مهارات أساسیة أهمها مهارة حل المشکلات. غیر أن التعقیدات الکبیرة التی تعانی منها لغات البرمجة عموما تمثل عائقا أمام إدماج هذه المادة فی المستویات الدنیا ، و بالتإلی عائقاً أمام الاستفادة منها فی العملیة التعلیمیة التعلمیة. لکن مع ظهور لغة البرمجة سکراتش ، استطاعت إزالة الحواجز بین المتعلمین ومفاهیم البرمجة عبر تجاوز تعقیدات الأکواد ، و تعویضها بکائنات و مقاطع برمجیة ، فعندما یمتلک الطفل أدوات سهلة دینامیکیة ، یستطیع ابتکار عدد لاحصر له من الوظائف والبرامج المختلفة (218،2013Kurup,) بالإضافة إلى ذلک فإن سکراتش تنمی المهارات التواصلیة للمتعلمین ، حیث تتیح لهؤلاء فرصة التواصل مع أقرانهم من دول و ثقافات مختلفة تصادفهم (مالک یوسف , 2010, 46) لذا فدمج التکنولوجیا فی العملیة التعلیمیة أصبح ضرورة عصریة و لیس امتیازاً أو ترفیاً أو اختیاراً ، وأصبح هذا الجیل فی حاجة إلى تسخیر التکنولوجیا ، لإضافة الآثارة والتشویق والفضول لعناصر البیئة التعلیمیة المتعددة من مواد المنهاج الدراسی والفصول الدراسیة ، ووسائل التواصل الفعالة بین المعلم والتلمیذ ، تلبیة للاحتیاجات الفردیة الخاصة لکل تلمیذ (ماریان میلاد ، 2016، 87) واستجابة للمستجدات التربویة ، سعی الکثیر من التربویین إلی البحث عن استراتیجیات تعلیمیة تواکب هذا العصر وتطوراته فی مختلف المجالات ، بما یناسب المتعلمین ومستویاتهم ، کذلک حاجة المیدان التعلیمی لطرق تدریس حدیثة ، تواکب العصر الرقمی الذی نعیش فیه بحیث تساهم فی رفع الکفاءة التعلیمیة للمعلمین والمتعلمین .(إلهام شلبی، 2016، 142) ویعد الفصل المعکوس أحد هذه الاستراتیجیات لأنه لیس مجرد أستخدام للتکنولوجیا فی العملیة التعلیمیة بینما هو حالة یتم فیها توظیف التکنولوجیا المناسبة والمتوفرة من أجل إثراء العملیة التعلیمیة وتحسین تحصیل الطلبة . ویتم ذلک من خلال إعادة تشکیل مجریات العملیة التعلیمیة. الفصل المعکوس یضمن الأستثمار الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة ، حیث یقیم المعلم مستوی التلامیذ ، ثم یصمم الأنشطة الصفیة من خلال الترکیز على توضیح ما صعب فهمه ، ومن ثم یشرف على أنشطتهم و یقدم الدعم المناسب لأولئک الذین لا یزالون بحاجة للتقویة ، وبالتالی تکون مستویات الفهم و التحصیل لدی جمیع التلامیذ عالیة جداً (فاطمة العقیل، 2013، 78) . لذا جاء البحث الحالی لبحث فعالیة استخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة. مشکلة البحث : نَبعت مشکلة البحث من خلال بعض المؤشرات التی یمکن إجمالها فیما یلی : أولاً : من خلال طبیعة عمل الباحثه کمسئول لوحدة التدریب التکنولوجی لاحظت قصور ملحوظ فی برامج التنمیة المهنیة لمعلمی الحاسب الآلی بصفه عامة ، و برامج التنمیة المهنیة على برنامج سکراتش بصفه خاصة ثانیاً: تحلیل مقرر مادة الحاسب الآلی للصف الأول الإعدادی : أجرت الباحثة تحلیل لمحتوى مقرر مادة الحاسب الآلى للصف الأول الإعدادی ؛ للوصول إلى المفاهیم و المعلومات و الحقائق و المهارات المتضمنه فی المحتوی و من خلال ذلک توصلت الباحثة إلی بالرغم من إتجاه مقرر الصف الأول الإعدادی نحو تنمیة مهارات التفکیر المنطقی الریاضی وحل المشکلات بالإضافة إلى مهارات التواصل و العمل الجماعی و التعاون و جمعیها مهارات ضرویة للنجاح و العمل التشارکی إلا أنه أقتصر على مجرد الشرح و التلقین . ثالثاً: الإطلاع على نتائج و توصیات بعض الدراسات و البحوث السابقة: تم عرض عدد من الدراسات العربیة و الأجنبیة ، التی تضمنت متغیرات البحث الحالی ، والتی تمثلت فی استراتیجیة الفصل الإلکترونی المعکوس کمتغیر مستقل ، ومهارات لغة البرمجة سکراتش کمتغیر تابع. 1 - دراسات أهتمت بلغة البرمجة سکراتش وتمثلت فی أوضحت دراسة عمر(2016) أن لغة برمجة سکراتش تعد إحدی التقنیات الحدیثة التی تساعد المتعلمین لیکونوا مواطنین رقمیین مبدعین ، و تنمی لدیهم العدید من المهارات التی تعدهم للنجاح فی القرن الحادی و العشرین. أشارت دراسة ((2014 Worarit إلی أن لغة البرمجة سکراتش تؤدی إلی التنمیة الإبداعیة للتلامیذ من خلال أنشطة التعلم التی تعزز التعلیم المبتکر، و تطویر الإبداع و تشجیع عملیات التفکیر ذات المستویات العلیا ؛ مما أدى إلی اکتشاف و خلق اختراعات جدیدة بما یتفق مع الأهداف التربویة للبرنامج . ومن خلال عرض الدراسات السابقة تبین أن لغة سکراتش تجعل البرمجة أکثر متعة ، و أنها تساعد على تعلم المفاهیم الخوارزمیة ، و تساعد على تعلم مفاهیم البرمجة الأساسیة ، و تؤدی إلى زیادة الإبداع ، وتنمی فکرة إنتاج التطبیقات و المشاریع التی یمکن من خلالها تطویر المعرفة و حل المشکلات الواقعیة . 2 - دراسات أهتمت بالفصل الإلکترونی المعکوس و تمثلت فی : أوضحت دراسة (عهود صالح ،2017) أن استرتیجیة الفصل المعکوس تسهم فی زیادة فاعلیة التعلم المتمرکز على أنشطة المتعلم ، یقلل من الأعتماد على أسالیب التعلم المعتمد على أنشطة المعلم . و أشارت الدراسة أنه لا توجد ردود فعل سلبیة من قبل التلامیذ حول إستخدام الفصل المعکوس فی التعلیم. و کذلک أوضحت دراسة (آمال خالد ،2016) أنه عندما یقوم التلمیذ بمشاهدة مقطع فیدیو شارکه مع معلمه وزملائه سواء کان من إنتاج المعلم أو أشار إلیه على أحد المواقع التعلیمیة على شبکة الإنترنت یتحول التلمیذ إلى باحث ومستخدم للتقنیة بفاعلیة من خلال التعلم خارج الفصول الدراسیة، لیحقق مهارات القرن الحادی والعشرین. أوضحت دراسة Critz(2013) &Knight أن الفصول الدراسیة المعکوسة حققت نجاحاً للتلامیذ حیث أصبحوا أکثر تحملاً لمسئولیة تعلمهم،وأکثر إنخراطاً فی المناقشات الصفیة و قادرون على تنظیم و توجیه العملیة التعلیمیة الخاصة بهم ، وتوفیر الوقت من أجل فهم أفضل لأخطائهم، وتقییم نقاط القوة و الضعف و من خلال عرض الدراسات السابقه تبین أن الفصول المعکوسة تجربة مجزیة تسمح بتوجیه التلامیذ من خلال خبرات تعلم واقعیة ، مع مزید من العلاقات لتطویر مهارات التفکیر العلیا ، وحسن أستغلال وقت الحصة بما یحقق الأهداف المطلوبه . وقد تشابهت الدراسات السابقة مع البحث الحالی فی التأکید علی أهمیة لغة البرمجة سکراتش والفصل المعکوس ولکنها تختلف فی تنمیة مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة، وقد استفادت الباحثة منها فی إعداد الأطار النظری وأدوات البحث وتطبیقها فی الحصول علی النتائج رابعاً:- نتائج استطلاع رأی لمجموعة من معلمی مادة الحاسب الآلی تبینت مشکلة البحث من خلال قیام الباحثة بتطبیق استبیان إلکترونی علی بعض معلمی الحاسب الآلی فی محافظة اسیوط للتعرف على مدى إمتلاکهم للأداءات المهنیة و إتقانهم لمهارات التعامل مع برنامج سکراتش. جدول (1) استطلاع رأی لمعلمی مادة الحاسب الآلی حول وحدة سکراتش
وقد أسفر استطلاع الرأی عدم مناسبة وقت الحصة لممارسة الأنشطة المتعلقة بالبرنامج ، صعوبة القیام بعملیة التقویم وکذلک قصور البرامج التدریبیة المقدمة للمعلم على برنامج سکراتش . انخفاض قدرة المعلمین على إنتاج مشروعات تطبیقیة . مما سبق تتلخص مشکلة البحث فی أنخفاض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الأعدادیة، لذا جاء البحث الحالی لفحص فاعلیة استخدام بیئة تعلیمیة الکترونیة معکوسة لتنمیة مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی المرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط. مصطلحات البحث: الفصل الإلکترونی المعکوس : هو "عکس مهام التعلم بین الفصل والمنزل ، بحیث یقوم المعلم بإستغلال التقنیات الحدیثة والإنترنت لإعداد الدرس، عن طریق شریط مرئی( فیدیو)؛ لیطلع التلمیذ على شرح المعلم فی المنزل ومن ثم یقوم بأداء الأنشطة التی کانت فروضاً منزلیة فی الفصل Electronic Education Rport, 2011)) و یُعرفه( Critz,knight,2013,210 ( بأنه "نموذج تربوی یرمی إلى إستخدام التقنیات الحدیثة و شبکة الأنترنت بطریقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طریق مقاطع فیدیو أو ملفات صوتیة أو غیرها من الوسائط ؛ لیطلع علیها التلامیذ فی منازلهم أو فی أی مکان آخر باستعمال حواسیبهم أو هواتفهم الذکیة أو أجهزتهم اللوحیة قبل حضور الدرس. فی حین یخصص وقت الدرس بالفصل للمناقشات و المشاریع و التدریبات ، ویعتبر الفیدیو عنصراً أساسیا فی هذا النمط من التعلیم حیث یقوم المعلم بإعداد مقطع فیدیو مدته ما بین 5 إلی10 دقائق و یشارکه مع التلامیذ فی أحد مواقع الویب أو شبکات التواصل الاجتماعی" الفصل الإلکترونی المعکوس إجرائیاً:- أنه مجموعه من الإجراءات التدریسیة تقوم بعکس أدوار کلا من المعلم و المتعلم بحیث یسمح للمعلم-خارج الفصل- بإعداد الدرس على هیئة مقاطع فیدیو قصیرة لا تزید عن عشرة دقائق یطلع علیها تلامیذه-خارج الفصل- فی أی مکان و فی أی وقت ، ثم یقوموا داخل الفصل الالکترونی بأداء الأنشطة والتدریبات بشکل جماعی تفاعلی لتعمیق الفهم وتحت أشراف المعلم. لغة البرمجة Programming language : تعریف ویکیبیدیا هی مجموعة من الأوامر ، تکتب وفق قواعد ، و من ثُمَّ تمر هذه الأوامر بعدة مراحل إلى أن تنفذ على جهاز الحاسوب . لغة البرمجة هی مجموعة من الأوامر الجاهزة ، التی تمّ تصمیمها و بناؤها خصیصاً لنتمکن من التواصل مع الآلة ، و تحدیداً أجهزة الحاسوب ، حیث یتمّ إستخدام هذه اللغات لکتابة خوارزمیّة أو تصمیم برنامج من شأنه أن ینفّذ أعمالاً و أوامر معیّنة ، و بشکل عام فإنّه یتم تحویل هذه الأوامر إلى أرقام ثنائیة ( 0، 1) یتم تخزینها فی وحدات تُسمّى "بایت" مقسّمة إلى ثمانی خانات تُسمّى "بت" حتى یتم فهمها من قبل الجهاز، وتتحکم لغة البرمجة بشکل عام بسیر العملیّة بالترتیب نفسه الذی کتبه المبرمِج ، وذلک بأستخدام بعض الجمل الشرطیّة التی تمکن من عمل اختیار بناءً على نتیجة معیّنة (2007,Brown) سکراتش scratch برنامج scratch لغة برمجة رسومیة و تختلف عن باقی لغات البرمجة المتعارف علیها لأنها مصممة خصیصاً لتعلیم البرمجة بصورة مرئیة و الخطوات المنطقیة لعمل برنامج بخطوات مرتبة تستخدم فیها التخیل والابداع و المشارکه ، و یمکن من خلاله عمل قصص تفاعلیة و تصمیم العاب و تصمیم رسومات و أشکال متحرکة بالإضافه للتأثیرات الصوتیة (أمانی قرنی،2016، 75). هو بیئة برمجیة تسهل البرمجة على غیر المتخصصین من الکبار و الأطفال و تنمی عندهم ملکة الإبداع و مهارات تحلیل و حل المشاکل المختلفة بحیث یرکز المستخدم فیها على ما یرید أن یفعله أکثر من ترکیزه على کیف سیقوم بفعله ( Maloney,2014,367) تعرف لغة البرمجة سکراتش إجرائیاً : بیئة برمجة مرئیة تفاعلیة جدیدة موجهه للتلمیذ تتیح له و بکل سهولة و دون أن یکون لدیه سابق معرفة بأدوات البرمجة من " إنشاء رسوم متحرکة , تصمیم ألعاب ، عمل قصص تفاعلیة ورسوم متحرکة ناطقة مع إمکانیة مشارکة البرامج و الملفات التی یتم انتاجها مع أقراته عبر الإنترنت أسئلة البحث: حُددِت أسئلة البحث فی التالی:- 1 - ما أثر استخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط ؟ 3 -ما أثر استخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب الادائی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط ؟ فروض البحث: 1- لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (≤0,01) بین متوسطی درجات المعلمین فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی. 2- لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (≤0,01) بین متوسطی درجات المعلمین فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة. یهدف البحث الحالی إلی : 1 - تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدى معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط 2- تنمیه الجانب الأدائی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدى معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط. أهمیة البحث : ¨ تقدیم رؤیة جدیدة لتصمیم بیئة تعلیمیة تفاعلیة إلکترونیة معکوسة لمواکبة التطورات العلمیة الحدیثة فی مجال التدریس وتحقیق الأهداف المرجوه منه و مواجهة سلبیات الوضع الحالی. ¨ تقدیم نموذجاً لکیفیة إعداد فصل إلکترونی معکوس معد وفقاً لخصائص التعلم المعکوس مما یفید معلمی الکمبیوتر فی إعداد و عرض دروسهم بهذة التقنیة مما یثری المواقف التعلیمیة. ¨ تقدیم اختبار معرفی وبطاقة ملاحظة لقیاس مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة منهج البحث : أعتمد البحث على إستخدام المنهج شبه التجریبی ؛ لقیاس فاعلیة إستخدام فصل إلکترونی معکوس فی تنمیة بعض مهارات تعلم لغة البرمجة سکراتش لدى معلمی الحاسب الآلی من خلال إجراء التصمیم التجریبی ذو المجموعة الواحدة على معلمی الحاسب الآلی للمرحلة الأعدادیة. متغیرات البحث : تضمن البحث الحالی المتغیرات التإلیة: ¨ المتغیر المستقل: استخدام الفصل الالکترونی المعکوس. ¨ المتغیر التابع: بعض مهارات لغة البرمجة سکراتش . محددات البحث : ¨ حدود بشریة :- مجموعة من معلمی الحاسب الآلی بالمرحله الإعدادیة . ¨ حدود مکانیه : - محافظة اسیوط ¨ حدود موضوعیة : الوحدة الاولی من مقرر الحاسب الآلی للصف الأول الإعدادی الفصل الدراسی الثانی" برنامج "Scratch مواد و أدوات البحث - مواد المعالجة التجریبیة :
- مواد البحث:
- أدوات القیاس :
خطوات إجراء البحث :
- عقد مقابلات مع معلمی الحاسب الآلی مجموعة البحث ، وتعریفهم بکیفیة التعامل مع الفصل المعکوس و دور کل منهم ( الباحثة ) . - تطبیق قبلی لمعلمی مادة الحاسب الآلی " مجموعة البحث " . - تطبیق مواد المعالجة التجریبیة المتمثلة فی الفصل المعکوس . - إجراء تطبیق بعدی لمعلمی مادة الحاسب الآلی و بطاقة ملاحظة و تسجیل درجاتهم .
نتائج البحث وتفسیره اولاً: حساب فعالیة استخدام الفصل الالکترونی المعکوسفی تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی وتفسیرها للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث، والذی نص على " ما فعالیة استخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی ؟"، والتحقق من الفرض الأول الذی ینص على " لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (≤0,01) بین متوسطی درجات المعلمین فی التطبیقین القبلی والبعدی للاختبار التحصیلی"، تم حساب نسبة الکسب لبلیک لحساب فاعلیة الأختبار ، وحساب حجم تأثیر الأختبار التحصیلی لدى مجموعة البحث، من خلال حساب مربع إیتا للاختبار. والجدول التالی یعرض نتائج نسبة الکسب لبلیک جدول (2 ) نتائج نسبة الکسب لبلیک بین التطبیقین القبلی والبعدی لمتوسط درجات المعلمین للاختبار التحصیلی لمجموعة البحث ن = 30
یتضح من الجدول السابق نسبة الکسب المعدل لبلیک للاختبار التحصیلی، والتی بلغت (1,49) حیث تجاوزت هذه النسبة الحد الأدنى الذی اقترحه بلیک للفاعلیة وهو (1,2)؛ مما یؤکد فاعلیة استخدام الفصل الإلکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی المرحلة الاعدادیة بمحافظة اسیوط. جدول (3) نتائج دلالة الفروق وحجم الأثر بین التطبیقین القبلی والبعدی لمتوسط درجات المعلمین للاختبار التحصیلی لمجموعة البحث ن = 30
یوضح الجدول السابق تأثیر استخدام الفصل الإلکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی مجموعة البحث. وقد بلغ متوسط الدرجات فی الأختبار القبلی (11.93) درجة أی ما یعادل (39,76%)، وتعود تلک النسب إلى توقع مجموعة البحث للإجابة عن المفردات التی تناولت بعض الثوابت التی یشتمل علیها البرنامج وکذلک مدی التشابه بین نافذة البرنامج و نوافذ نظام التشغیل Windows بصفة عامة وتشابه شریط قوائم البرنامج مع اشرطه القوائم لعدید من البرامج المعروفة للمعلمین. أما انخفاض تلک النسبة فذلک بسبب قلة خبرة مجموعة البحث بمواضیع عدة منها القواعد العامة للبرمجة المرئیة ، التفکیر المنطقی فی حل المشکلات ، کیفیة المقارنة بین العملیات المتشابة ، کیفیة توظیف البرمجة فی إنتاج مشاریع تعلیمیة. قصر إلمامهم ببعض المفاهیم الریاضیة والمعاملات الحسابیة. کما بلغ متوسط الدرجات فی الأختبار البعدی (28,83) درجة أی ما یعادل (96.1%)، وهذا یدل على فاعلیة أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب المعرفی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی مجموعة البحث . کما بلغت أیضاً قیمة مربع إیتا (0,998)، ویتضح من ذلک أنه یوجد فرق بین متوسطی درجات المعلمین فی التطبیقین القبلی والبعدی للأختبار التحصیلی لصالح التطبیق البعدی؛ لذا تم رفض الفرض الصفری، وهذا یدل على أن أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس حقق تأثیر کبیر فی تحصیل مجموعة البحث. جدول ( 4 ) نتائج دلالة الفروق وحجم الأثر بین التطبیقین القبلی والبعدی لمتوسط درجات المعلمین للاختبار التحصیلی مجزأ لکل درس لمجموعة البحث ن = 30
یوضح الجدول السابق تأثیر أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب المعرفی للاختبار التحصیلی مجزأ لکل درس على حدا لدى مجموعة البحث. کما تراوحت أیضاً قیمة مربع إیتا بین (0,997 – 0,998)، ویتضح من ذلک أنه یوجد فرق بین متوسط درجات المعلمین فی التطبیقین القبلی والبعدی لصالح التطبیق البعدی. ویمکن تفسیر أسباب فاعلیة أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب المعرفی لمهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحسب الالی بالمرحلة الاعدادیة کالتالی: -أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس ساهم فی الأستفادة بشکل أفضل من وقت الحصة مما زاد من وقت المناقشة أفراد مجموع البحث الذی أنعکس بشکل إیجابی علی نتائج الأختبار. -أستخدام منصة الـ Edmodo فی توفیر إمکانیة الوصول للمحتوى العلمی فی أی وقت وفر الحریة فی اختیار الوقت المناسب للتعلم، وکذلک استخدامه فی مشارکة الآراء والتعلیق على مشارکات الزملاء، وتکوین مجموعة للنقاش بین أکثر من معلم فی نفس الوقت یُعد وسیلة للتفاعل الإیجابی والتواصل وتشارک الخبرات والمعارف والمعلومات، وقد اتفق ذلک مع دراسة (سارة المطیری ، 2015 ) التی توضح أستخدام الـ Edmodo کبیئة إلکترونیة اجتماعیة مجانیة توفر للمعلمین والطلاب بیئة آمنة للاتصال والتعاون، وتبادل المحتوى التعلیمی وتطبیقاته الرقمیة. وتتفق نتائج البحث الحالی مع دراسة هالة الأمیر ( 2017 ) ودراسة حنان الزین(2015 ) ودراسة هارون وسرحان( 2015 ) والتی أکدت علی الدور الفعال للفصول المنعکسة . ثانیاً: حساب فاعلیة أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب الأدائی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی وتفسیرها وللإجابة عن السؤال الثانی ، والذی نص على "ما فاعلیة أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب الادائی لبعض مهارات لغة البرمجة سکراتش لدی معلمی الحاسب الآلی والتحقق من الفرض الثانی والذی نص على " لا یوجد فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى (≤0,01) بین متوسطی درجات المعلمین فی التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة الملاحظة"، تم حساب حجم تأثیر بطاقة ملاحظة الأداء؛ للتحقق من فاعلیة البرنامج فی تنمیة الجانب الأدائی لدى مجموعة البحث بحساب مربع إیتا، والجدول التالی یعرض نتائج هذا الأثر: جدول ( 5) نتائج دلالة الفروق وحجم الأثر بین التطبیقین القبلی والبعدی لمتوسطی درجات المعلمین لبطاقات ملاحظة الأداء، وبطاقة ملاحظة الأداء الکلیة لمجموعة البحث ن = 30
یوضح الجدول السابق تأثیر أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب الأدائی لکل درس على حدى، ولبطاقة ملاحظة الأداء مجمعة لدی مجموعة البحث . کما تراوحت قیمة مربع إیتا لبطاقات ملاحظة الأداء بین (0,965 – 0.996)، وبلغت قیمة مربع إیتا لبطاقة ملاحظة الأداء مجمعة (0,995)، ویتضح من ذلک أنه توجد فروق بین التطبیقین القبلی والبعدی لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح التطبیق البعدی؛ لذا تم رفض الفرض الصفری، وهذا یدل على أن أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس حقق تأثیر کبیر فی أداء مجموعة البحث. ویمکن تفسیر أسباب فاعلیة أستخدام الفصل الالکترونی المعکوس فی تنمیة الجانب الأدائی لدی معلمی الحاسب الالی بالمرحلة الاعدادیة فی العرض التالی: مشاهدة مقاطع الفیدیو تشرح کیفیة أداء المهارة ساعد المعلم على ممارسة أنشطة التعلم المرتبطة بالجانب الأدائی، وتتفق دراسة Walker, Cotner & Beermann (2011) مع ذلک حیث أوضحت أن ملفات الفیدیو کانت أکثر حماساً للتعلم. مشاهدة الفیدیو قبل وقت الحصة ، ثم المجئ للحصه الصفیة لعرض الفیدیو مرة اخری ومناقشة جمیع اجزاءه وعمل أنشطة تخص المهارات الموجودة فی الفیدیو المعروض ، واعطاء تکلیفات ومشارکة الانشطة مع الزملاء کل هذا یجعل المعلم یشاهد اداء المهارة اکثر من مرة و بطرق مختلفة ومتنوعة، وبالتالی یسهل علیه تأدیتها بکل دقة. عند مشارکة المهارات التی قام بادائها احد أفراد مجموعه البحث مع باقی اعضاء المجموعة وتقدیم التغذیة الراجعة المصحوبة بالثناء علی المعلم مؤدی المهارة ، کل هذا خلق جو من التنافس الممتزج بالحماس لدی أفراد مجموعة البحث لإداء المهارة بکل دقة وإتقان ، ولرغبتهم فی تدریس تلامیذهم بنفس الطریقة جعلهم حریصین علی اداء المهارات کما ینبغی حتی ینقلوها لتلامیذهم دون أخطاء. أستخدام الادوات الرقمیة التکنولوجیة فی عکس الفصل ساعد علی تنمیة المهارات الادائیة فی الجانب التکنولوجی ، فعند أستخدام برنامج الـ Zoom cloud meeting فی إدارة الفصل المعکوس إلکترونیا ساعد المعلمین فی التعرف وبشکل أفضل علی الثوابت الموجوده فی أغلب البرامج مثل (کیفیة تحمیل البرنامج من الانترنت وتثبیته علی الجهاز ، التعامل مع أدوات البرنامج ، تسجیل الصوت، مشارکة الأعمال مع زملائهم ) وهذه من المهارات الأدائیة الأساسیة التی کانت متضمنة فی البطاقة بشکل یخص برنامج سکراتش ، فبمجرد تمکن المعلم من أستخدام برنامج Zoom cloud تمکن من اداء بعض المهارات المتضمنة فی البطاقة. وتتفق النتائج مع دراسة آیه قشطه(2016) ودراسة حاتم السیالی(2014) والتی أکدتا علی الدور الفعال للفصول المعکوسة فی تطویر الأداءالمهاری لمعلمی الحاسب الالی بالمرحلة الاعدادیة محافظة اسیوط . ثالثاً: نتائج البحث: ¨ التوصل إلى قائمة بالمهارات التی یجب ان یکتسبها معلم الحاسب الآلی بالمرحلة الاعدادیة. ¨ أتسم أستخدام الفصل الإلکترونی المعکوس بالفاعلیة فی تنمیة الجانب المعرفی. ¨ أتسم أستخدام الفصل الإلکترونی المعکوس بالفاعلیة فی تنمیة الجانب. رابعاً: توصیات ومقترحات البحث: توصیات البحث ¨ الأهتمام بتوظیف بیئات التعلم الإلکترونیة القائمة علی المستحدثات التکنولوجیة فی العملیة التعلیمیة لما لها من نتائج إیجابیة فی العملیة التعلیمیة وتماشیها مع العصر الحدیث. ¨ أستخدام الدلیل الذی قامت الباحثة باعداده فی تدریس مقرروحده سکراتش للصف الأول الاعدادی. ¨ تصمیم بیئات تعلم إلکترونیة وتوظیفها فی العملیة التعلیمیة من قبل المعلمین. ¨ التغلب علی عدم توفر التقنیات الحدیثة بمحاولة إیجاد البدائل واقتراحها. مقترحات البحث: ¨ اجراء المزید من الدراسات علی أستخدام الفصول المعکوسة الإلکترونیة فی مختلف التخصصات للوقوف علی الفائدة من استخدامها. ¨ إجراء دراسة للتعرف علی أثر أستخدام إستراتیجیة الفصل الإلکترونی المعکوس فی الطلاب الموهوبین والطلاب المتأخرین دراسیاً ومدی ملائمتها لهم.
المراجع أولاً:- المراجع العربیة - آمال خالد محمد حمید. (2016).فاعلیة الفصول المعکوسة و الفصول المدمجة فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب التعلیمیة لتلمیذات کلیه التربیة ، رساله ماجستیر ، کلیه التربیة ، الجامعة الاسلامیة ، غزة ، فلسطین . - أمانی قرنی ابراهیم . (2016).الکمبیوتر و تکنولوجیا المعلومات و الإتصالات الصف الأول الإعدادی الفصل الدراسی الثانی ، القاهرة :دار النشر. - إسحاق الراشدی . (2015).احتراف سکراتیش فی 10 أیام،مؤسسة القریه الهندسیة، ط2. - إلهام علی الشلبی(2016).برنامج تدریس قائم علی الصفوف المقلوبة وفاعلیتة فی تنمیة کفایات التقویم وعادات العقل لدی التلمیذه المعلمة فی جامعه الامام محمد بن سعود الاسلامیة، مجله دراسات فی المناهج وطرق التدریس،ع(214)، سبتمبر ص ص 131-187. - آیة قشطة . (2016) . أثر توظیف استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمحبث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة،غزة. - حنان الزین. ( 2015) . اثر أستخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الاکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیر نور بنت عبد الرحمن. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4(1) ص ص 117-186. - سارة بنت طلق بن جالی المطیری. (2015). فاعلیة إستراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیة Edmodo فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء. رسالة ماجستیر. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. کلیة العلوم الاجتماعیة. المملکة العربیة السعودیة. - عهود صالح ابراهیم الدریبی (2017). اتجاهات التلمیذات الجامعیات حول تطبیق الفصل المقلوب فی التعلیم العالی،مجله بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیه،االعدد الثالث، یولیو، ص ص 253-276 - عمر حسن العطاس (2016).لغة برمجه اسکراتش فی التعلیم، مجلة المعرفة، ،المملکة العربیة السعودیة العدد 234 ،دیسمبر،ص ص 84 - 101 - فاطمة العقیل (2013). ما المختلف فی نموذج الفصل المقلوب؟مدونه د.نورا الهازانی، جامعه الملک سعود، http://blogs.ksu.edu.sa/drnoura/2013/11/15/416 - ماریان میلاد (2016). فعالیة فصل إلکترونی معکوس فی اکتساب المفاهیم الاساسیة للکمبیوتر ومهارات الوعی الصحی لدی تلامیذ الصف الثانی الابتدائی بمدراس الدمج، المجله الدولیه للابحاث التربویه، جامعه الامارات، المجلد 39، ص ص 87- 89 - مالک یوسف. (2010). Scrtach تعلم البرمجة والابداع، اکادیمیة القاسمی-باقة الغریبة.متاح علی الرابط http://docplayer.net/54474665-Scratch-t%60lm-lbrmj@-wlbd%60.html - هارون الطیب ، سرحان عمر . ( 2015) . فاعلیة نموذج التعلم المقلوب فی التحصیل والأداء لمهارات التعلم الإلکترونی لدى طلبة البکالوریوس بکلیة التربیة . المؤتمر الدولی الأول لکلیة التربیة ( التربیة آفاق مستقبلیة) فی الفترة من (12 – 15 ابریل) مرکز الملک عبد العزیز الحضاری‘ ص ص 152-155 - هالة الأمیر. (2017). اثر استراتیجیة الصف المقلوب عبر الویب فی تنمیة مهاارت تصمیم مدونة إلکترونیة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمکة المکرمة (رسالة ماجستیر). جامعة الامیرة نورة بنت عبد الرحمن، المملکة العربیة السعودیة.
ثانیاً:- المراجع الأنجلیزیة - Critz, C. M. D. (2013, September/October) Using the flipped classroom in Graguate Nursing Education, Wolters Kluwer Health, Lippincott Williams, 38(5) - Electronic EducationReport (2011, Nov.28) Simba information,Stamford, CT 06902 , copying prohibited. Available at http://www.simbainformation.com - Fayed, M. (2013). Programming Without Coding Technology (PWCT). - Fulton K. P.(2012, Octoober). 10 reasons to flib, Available at http://web.b.ebscohost.com.dlib.eul.edu.eg/ehost/pdfviewer - Hamdan, N., McKnight, P., McKnight, K., & Arfstrom, K.M. (2013). The flipped learning model: A whitepaper based on the literature review titled A Review of Flipped Learning - Kurup,V., Hersey, D. (2013, December). The changing landscape of anesthesia education : is Flipped Classroom the answer? , Lippincott Williams & Wilkins , 26(6) , Available at http://www.co-anesthesiology.com - Maloney, J(2014). Programming by choice: Urban youth learning programming with Scratch. ACM SIGCSE Bulletin 40, 1 (Mar. 2014), 367–371 Walker, J., D., Cotner, S., & Beermann, N. (2011). Vodcasts and captures: Using multimedia to improve student learning in introductory biology. Office of information technology and biology program. University of Minnesota. Minneapolis. - Worarit .K.(2014) Effects of the media to promote the scratch programming capabilities creativity of elementary school students. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 174, 227 – 232. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع أولاً:- المراجع العربیة - آمال خالد محمد حمید. (2016).فاعلیة الفصول المعکوسة و الفصول المدمجة فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب التعلیمیة لتلمیذات کلیه التربیة ، رساله ماجستیر ، کلیه التربیة ، الجامعة الاسلامیة ، غزة ، فلسطین . - أمانی قرنی ابراهیم . (2016).الکمبیوتر و تکنولوجیا المعلومات و الإتصالات الصف الأول الإعدادی الفصل الدراسی الثانی ، القاهرة :دار النشر. - إسحاق الراشدی . (2015).احتراف سکراتیش فی 10 أیام،مؤسسة القریه الهندسیة، ط2. - إلهام علی الشلبی(2016).برنامج تدریس قائم علی الصفوف المقلوبة وفاعلیتة فی تنمیة کفایات التقویم وعادات العقل لدی التلمیذه المعلمة فی جامعه الامام محمد بن سعود الاسلامیة، مجله دراسات فی المناهج وطرق التدریس،ع(214)، سبتمبر ص ص 131-187. - آیة قشطة . (2016) . أثر توظیف استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمحبث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی (رسالة ماجستیر). الجامعة الإسلامیة،غزة. - حنان الزین. ( 2015) . اثر أستخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الاکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیر نور بنت عبد الرحمن. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4(1) ص ص 117-186. - سارة بنت طلق بن جالی المطیری. (2015). فاعلیة إستراتیجیة الفصول المقلوبة باستخدام المنصة التعلیمیة Edmodo فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء. رسالة ماجستیر. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. کلیة العلوم الاجتماعیة. المملکة العربیة السعودیة. - عهود صالح ابراهیم الدریبی (2017). اتجاهات التلمیذات الجامعیات حول تطبیق الفصل المقلوب فی التعلیم العالی،مجله بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیه،االعدد الثالث، یولیو، ص ص 253-276 - عمر حسن العطاس (2016).لغة برمجه اسکراتش فی التعلیم، مجلة المعرفة، ،المملکة العربیة السعودیة العدد 234 ،دیسمبر،ص ص 84 - 101 - فاطمة العقیل (2013). ما المختلف فی نموذج الفصل المقلوب؟مدونه د.نورا الهازانی، جامعه الملک سعود، http://blogs.ksu.edu.sa/drnoura/2013/11/15/416 - ماریان میلاد (2016). فعالیة فصل إلکترونی معکوس فی اکتساب المفاهیم الاساسیة للکمبیوتر ومهارات الوعی الصحی لدی تلامیذ الصف الثانی الابتدائی بمدراس الدمج، المجله الدولیه للابحاث التربویه، جامعه الامارات، المجلد 39، ص ص 87- 89 - مالک یوسف. (2010). Scrtach تعلم البرمجة والابداع، اکادیمیة القاسمی-باقة الغریبة.متاح علی الرابط http://docplayer.net/54474665-Scratch-t%60lm-lbrmj@-wlbd%60.html - هارون الطیب ، سرحان عمر . ( 2015) . فاعلیة نموذج التعلم المقلوب فی التحصیل والأداء لمهارات التعلم الإلکترونی لدى طلبة البکالوریوس بکلیة التربیة . المؤتمر الدولی الأول لکلیة التربیة ( التربیة آفاق مستقبلیة) فی الفترة من (12 – 15 ابریل) مرکز الملک عبد العزیز الحضاری‘ ص ص 152-155 - هالة الأمیر. (2017). اثر استراتیجیة الصف المقلوب عبر الویب فی تنمیة مهاارت تصمیم مدونة إلکترونیة لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة المتوسطة بمکة المکرمة (رسالة ماجستیر). جامعة الامیرة نورة بنت عبد الرحمن، المملکة العربیة السعودیة. ثانیاً:- المراجع الأنجلیزیة - Critz, C. M. D. (2013, September/October) Using the flipped classroom in Graguate Nursing Education, Wolters Kluwer Health, Lippincott Williams, 38(5)
- Electronic EducationReport (2011, Nov.28) Simba information,Stamford, CT 06902 , copying prohibited. Available at http://www.simbainformation.com
- Fayed, M. (2013). Programming Without Coding Technology (PWCT).
- Fulton K. P.(2012, Octoober). 10 reasons to flib, Available at http://web.b.ebscohost.com.dlib.eul.edu.eg/ehost/pdfviewer
- Hamdan, N., McKnight, P., McKnight, K., & Arfstrom, K.M. (2013). The flipped learning model: A whitepaper based on the literature review titled A Review of Flipped Learning
- Kurup,V., Hersey, D. (2013, December). The changing landscape of anesthesia education : is Flipped Classroom the answer? , Lippincott Williams & Wilkins , 26(6) , Available at http://www.co-anesthesiology.com
- Maloney, J(2014). Programming by choice: Urban youth learning programming with Scratch. ACM SIGCSE Bulletin 40, 1 (Mar. 2014), 367–371 Walker, J., D., Cotner, S., & Beermann, N. (2011). Vodcasts and captures: Using multimedia to improve student learning in introductory biology. Office of information technology and biology program. University of Minnesota. Minneapolis.
- Worarit .K.(2014) Effects of the media to promote the scratch programming capabilities creativity of elementary school students. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 174, 227 – 232. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 361 PDF Download: 328 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||