المسؤولية الثقافية واستخدام التکنولوجيا فى الحملات الاعلانية المصورة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 18, Volume 5, عدد مؤتمر (1), October 2020, Page 385-401 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.35224.1713 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Hanan Ahmed | ||||
المعهد العالي للفنون التطبيقية ٦ اکتوبر | ||||
Abstract | ||||
الثقافة تعتمد في العصر الحديث على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمکتوبة واستخدام التکنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعية لنشر ثقافة أمة ما؛ فثقافة بمفهومها العام هى ذلک النسيج الکلى المعقد من المعتقدات والعادات والاتجاهات والقيم وأساليب التفکير والعمل، وأنماط السلوک وکل ما يبقى عليه من تجديدات أو ابتکارات أو وسائل فى حياة الناس، ومما يرد إلينا من الماضي نتفاعل معها أو نطوره فى ضوء ظروف حياتنا وخبراتنا، فالثقافة بهذا المفهوم مادية، فردية، اجتماعية، محلية، عالمية أو حياة الفرد والمجتمع، فالثقافة عبارة عن مجموعة الأنماط السلوکية من الناس تؤثر فى سلوک الفرد الموجودة فى تلک المجموعة وتشکل شخصيته وتتحکم فى خبراته وقراراته التى يعيش بينها، إن مفهوم المسؤولية مفهوم عام فى الحياة، فلکل مرحلة مسؤولية مرتبطة بها، وربما کان لهذا المصطلح ما يسوّغه في فترةٍ من الفترات، وواقع الحال يصدّقه ويصادق عليه، وقبل أکثر من عقدين وربما ثلاثة، أخذ هذا المصطلح يتراجع فى الحرکة الثقافية المختلفة.وان الابتکار الفکري والإبداعي للحملات الإعلانية المصورة تقع على مسؤولية المصمم من خلال الميزة التنافسية، أو تحويل الفکرة لشکل إعلاني، ومما سبق تتحدد مشکلة البحث فى مدى ألتزم مصممي الحملات الإعلانية بالمسئولية الثقافية فى استخدام التکنولوجيا الحديثة لدعاية للأفلام السينمائية؛ وحيث يهدف البحث إلى فاعلية الوسائل التکنولوجيا الحديثة فى الإعلانات المصورة وحداثة الأفکار وطرق تقديمها، وتکمن أهمية البحث في مدي مصداقية مصمم ومبتکر الإعلانات المصورة فى تقديم الأفکار المبتکرة من خلال استخدام الوسائل الحديثة، ونستعرض بعض من النتائج : التأکيد على مسئولية المصمم فى إبداع أفکار مميزة للحملات الإعلانية المصورة، وفاعلية استخدام التکنولوجية فى الحملات الإعلانية الحديثة القومية، أو الخاصة، وتأکيد على مصداقية مسئولي الحملات الإعلانية للطرق الإبداعية. | ||||
Keywords | ||||
المسئولية الثقافية; الحملات الإعلانية المصورة; الميزة التنافسية | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
المراجع: 1- ربابعة، بشیر عباس العلاق على محمد الترویج والإعلان التجاری، أسس- نظریات- تطبیقات (مدخل متکامل)، الطبعة العربیة، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع، عمان، 2007.Rabaae, Basher Abas Alalak, Ali Mohamed: Atroeg wa Alaalan Atogari, Assos -Nazreat- Tatbekat(Madkal Motkamel)Altabaa Alarbea, Adar Albazwry Alamea Lnashr Wa Altozeaa Aman 20072- سیدهم: جورج لطیف الإعلان التلیفزیونی والمؤثرات البصریة: بین الإبهار- العربی للطباعة والنشر 2020.Sedhom, Gorg Latef Alalan Altlfzeon wa Almoaathrat Albasareia Ben Alanhar aLaarbe ltbaa wa Alnshr 20203- العاصی،: شریف أحمد شریف التسویق، النظریة والتطبیق، الدار الجامعیة، 2004.Alacei, Shref Ahmed Sherf Altsoeq Alnzret wa Altatbek Aldar Algameaia 20044- رضا، صالح الثقافة ما لها وما علیها، المجلس الاعلى للثقافة، مصر 2017. Rada, Saleh Althaqfa Ma Lha Wa Ma Aleha Almgles Alaala Lskafa Masr2017
5- أبو علفة، عصام الدین أمین الترویج( المفاهیم- الاستراتیجیات- العملیات)، النظریة والتطبیق"، مؤسسة حورس الدولیة للنشر والتوزیع، 2002. Abo Alafa, Asam Elden Amen Altaroeg(Almfahem- Alstrategeat-ALamalet)Anazreat Wa Eltatbeqat, Mossat Horas Aldolea Lnashr Wa Ltozeaa 2002
6- طه، طارق محمد: التسویق والتجارة الالکترونیة، ب ط، دار المعارف للنشر والتوزیع، الإسکندریة، 2005. Taha,Tarak Mohamed Altsoeq Wa Altgara Alelktronea, B T Dar Almaref Lenshr Wa Altozeaa Alskandrea 2005
7- البکری، فؤادة عبد المنعم: الاتصال الثقافی، المجلس الاعلى للثقافة، مصر 2013. Elbakry, Foada Abd Elmanem Alatsal Alsaqafe Aleha Almgles Alaala Lskafa Masr2013
8- المسؤولیة الاجتماعیة عناصرها ومظاهرها وکیفیة تنمیتها، www.lebarmy.gov.lb، 2020-4-29 9- إیمان عطیة20/3/2018 https://alqabas.com/article 10 - 2018-12-8، www.dspace.iua.edu.sd
11- تعریف ومعنى المسؤولیة فی معجم المعانی الجامع - معجم عربی عربی"، www.almaany.com، 20-11-2018 12- تعریف ومعنى المسؤولیة فی معجم المعانی الجامع - معجم عربی عربی"، www.almaany.com، اطّلع علیه بتاریخ 20-11-2018 13- سجاد أحمد بن محمد أفضل 29-1-2015 "تعریف المسؤولیة"، www.alukah.net 14 http://www.revue/elbahith/28/03/2016-
15- http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page2010/3/16 -
16- عمرو عبد الغنی 3/11/2007 www.asharqalawsat.com/details.asp/section 17- 4 /20/ 2007 http://bbekhti.online.fr/doctoart/13.pdf
18-المؤسسات العالمیة إستراتیجیة المقایضة الإعلانیة بالانترنتGeorge E, Michael A, Belch,” advertising and promotion an integrated marketing, Banner Advertisuing Swapping communications perspective edition, the McGraw-hill companies, 2003 | ||||
Statistics Article View: 453 PDF Download: 394 |
||||