التعليم عن بعد کمدخل للتواصل مع طلاب التربية الفنية لتدريس مادة اشغال المعادن في ظل تداعيات وباء فيروس کورونا | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 26, Volume 5, عدد مؤتمر (1), October 2020, Page 555-571 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.34220.1685 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء مجدي عبدالله | ||||
کلية التربيه النوعية، جامعة عين شمس ، القاهره، مصر | ||||
Abstract | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم عن بعد – التربية الفنية - اشغال المعادن يعد مجال اشغال المعادن من المجالات الفنية التطبيقية التي يجب ان يمر بها الطالب في مرحلة اعداده کمعلم للتربية الفنية والتي تحتوي على العديد من الأساليب التشکيلية اليدوية التي تستخدم في تطويع المعادن المختلفة وفى ظل جائحة وباء فيروس کورونا وتداعياته تم إيقاف العملية التعليمية بداخل الجامعات والکليات للحد من انتشار المرض وبذلک زادت الحاجة إلى التعليم عن بعد في الظروف الطارئة التي يمر بها العالم في کل مکان فکانت جامعة عين شمس من أولى الجامعات التي تبدأ في فتح الباب للتعليم عن بعد. يهدف هذا البحث الى استخدام التعليم عن بعد کمدخل للتواصل مع طلاب التربية الفنية بمادة اشغال المعادن في ظل الظروف التي يعيشها العالم بسبب انتشار وباء فيروس کورونا، وذلک من خلال ما يلي: 1- تدريب الطلاب على استخدام التعليم عن بعد (online) للتغلب على طبيعة مادة اشغال المعادن العملية، من خلال الاستفادة من مميزات وأدوات برنامج (Microsoft teams) ، الذى يسهل العملية التعليمية للمواد التطبيقية، مثل خاصية المؤتمر عبر الفيديو video conference) ) – و خاصية مشارکة سطح المکتب share. Desktop) )– وخاصية المحادثة النصية chat) )– وإمکانية ارفاق ملفات من خلال (attachment ) – بالإضافة لإمکانية تسجيل المحاضرة للاستماع اليها مرة أخرى وذلک من خلال خاصية (recording) 2- التغلب على التداعيات التي فرضت في ظل وباء فيروس کورونا ومنها الحظر وعدم الاختلاط والتي أدت الى وجود صعوبة في الحصول على معدن(النحاس) اللازم لاستکمال المنهج الدراسي الخاص بهم وذلک باستخدام خامات يسهل الحصول عليها من البيئة المحيطة بهم مثل رقائق الالمونيوم وبدا العمل على عمل التجارب ويليها تنفيذ مشغولات فنية وتم عرض نتائج من بعض هذه التجارب والمشغولات الفنية وعددها 17تجربه و11 مشغولات معدنية قام بها الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بعد; التربية الفنية; اشغال المعادن | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
Hassan,Ahmed hafz: 1985" alestfada blalqim alfania w alqknia llmashgola almaednia almmlokia bemasr fe aml mashgola mobtkra " resalt doctorah, gir manshora, kolit altarbia alfania , gamat helwan.
ELshakhs,ahmed:2020" tqniat w estratgiat eltadreis an boed llmwad elqaemh al derast hala lqsm al emara w al tasmim gamet abo zabi, molakhs, almoetmr eldewaly elsamn llgameia alarabia llhdare w al fnon aleslamia that enwan alhadar w alswra alsnaeia alrabea fi zl eltaelim alelktrony .
Almadawy,alsaid,2008"altelim alelktrony" algoza alawal, maktabt nor alelktornia,pdf
Abo alnasr,mdht Mohamed 2017" altadrib an boed bawabtk lmostaqbal afdal " altabea alola, almagmoa alarabia lltadrib w alnashr , alkahra, pdf
Balba, Mohamed twfiq " grnata w qasr alhamra – moqadma fe Tarikh almadina w alahmia almemaria llqasr" al gameia altarikhia almasria ,mogaled 16,pdf
mahdy,hidar talb,2011 " altelim alelqtrony wasalib nagah ttbiqih,wrqa bahsia,qolit alfnon algamila , aleraq
mawqe monazmt alsaha alalmia 2019
abdalazim, rabiee,2017 " malf engaz tqniat altaelim " AA , alfasl aldrasy alsany , qesm altarbia alkhasa, qolit altarbia , gamet gada. | ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 390 |
||||