معايير الجودة فى التعليم الالکترونى لتصميم طباعة المنسوجات بالمقارنة بطرق التعليم التقليدية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 47, Volume 5, عدد مؤتمر (1), October 2020, Page 1004-1022 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.38394.1796 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبة عکاشة 1; Dr.Heba Okasha Elsayegh 2 | ||||
1استاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية– قسم طباعة المنسوجات و الصباغة و التجهيز(جامعة بنها) | ||||
2کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: تتجه دول العالم وبقوة الى احلال التعليم الالکترونى محل طرق التعليم التقليدية . و لم يصبح الامر خياراً استراتيجياً کما کان فى الماضى ، فبعد جائحة (کوفيد-19) و توقف العديد من دول العالم عن طرق التعليم التقليدية والتى تتطلب الذهاب الى المدارس والجامعات والالتقاء بالمحاضرين وجه لوجه لتلقى العلم واصبح التفکير وبقوة نحو ترسيخ وايجاد خطط بديلة جاهزة للتحقيق على ارض الواقع بنجاح وکفاءة و ليس مجرد خطة تم تنفيذها بمميزاتها وعيوبها عند حدوث جائحة مفاجئة للعالم مثل جائحة (کوفيد – 19 ) . ومنذ هذه اللحظة فقد تغيرت اسس ومعايير صياغة المنظومة التعليمية المستقبلية بوجه عام ، واصبح ضرورة حتمية وضع خطة بديلة وسريعة للطرق التقليدية فى تدريس المناهج الدراسية بصفة عامة وتدريس مناهج الفنون التطبيقية بصفة خاصة . واصبح السؤال الذى يطرح نفسه وبقوة کيف يتم صياغة منظومة تعليمية مستقبلية تحقق الاهداف المرجوة منها فى العملية التعليمية عن طريق التواصل عن بعد وليس بالطرق التقليدية و کيف سيتم تحقيق وقياس معايير هذه الجودة التعليمية فى هذا النوع من التعلم عن بعد و لا يوجد تواصل مکانى فعلى بين المعلم و المتعلم . ولما کان تصميم طباعة المنسوجات من المواد الهامة التى يجب ان يکون خريج قسم طباعة المنسوجات على دراية تامة وعلم بکل جوانبها ، فقد اصبحت المشکلة البحثية هنا کيف نستطيع وضع منهج الکترونى لتدريس مادة تصميم طباعة المنسوجات يتم بتدريسه باسلوب التعليم المدمج ( الذى اعلنته الدولة المصرية فى بند جديد يتم اضافته الى بنود قانون تنظيم الجامعات للتعليم عن بعد ) وکيف تتحقق فيه مخرجات العملية التعليمية و الهدف المرجو من تدريس المادة وما هى معايير الجودة المطلوب تحقيقها فى هذا المنهج الالکترونى الذى يتم تدريسه باسلوب التعليم عن بعد ( التعليم المدمج) من حيث معايير ( تصميم المحتوى – تصميم الشکل – التواصل الفعال مع الطلاب .......) . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم المدمج; تطبيق نموذج أدي; التعليم التفاعلى; تصميم طباعة المنسوجات; التصميم التعليمى | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
References:
Books:
1- Bates - A.W. (Tony) - Teaching in a digital age –contact nord research association October 10, 2019.
Websites:
2- Eoghan Quigley,ADDIE:5 steps To Effective Training,accessed(15-6-2020) https://www.learnupon.com/blog/addie-5-steps/
3- Keaton Robbins, online learning vs Traditional learning: Considerations for Educators and students,accessed (10-6-2020), https://www.voices.com/blog/online-learning-vs-traditional-learning/
4- What is eLearning? accessed (30-5-2020)
5- Universal Standards for Quality in Education,accessed (1-6-2020) https://www.thecommonwealth-educationhub.net/wp-content/uploads/2016/05/Quality_Standards_Education_2017_07.pdf
6- TeachThought Staff, the definiation of blended learning, accessed(4-6-2020)
7- What is an LMS? Definition explained, accessed (22-5-2020)
8- Lisa Parmley,What is LMS software,accessed(15-6-2020), https://coursemethod.com/lms-definition.html.
9- SYNCHRONOUS LEARNING,accessed(10-6-2020), https://www.edglossary.org/synchronous-learning/.
10- ASYNCHRONOUS LEARNING,accessed(12-6-2020) https://www.edglossary.org/asynchronous-learning/
12- Instructional Design, - in-depth look, ADDIE model video,accessed(20-7-2020) https://www.thinglink.com/scene/710154166994993152.
13- Garrison, D. R., Anderson, T., & Archer, W,COI framework, accessed (15-7-2020) https://coi.athabascau.ca/coi-model/
14- LA TROBE university,Blended and Online Learning Curriculum Design Toolkit, accessed (29-7- 2020), https://www.latrobe.edu.au/__data/assets/pdf_file/0006/602178/Blended-learning-Toolkit-v4.pdf .
15- Educational Technology, Instructional Designer / Online Course Developer Job,accessed(1-8-2020)
16- Andrianes Pinantoan, using storyboard in education,accessed (29-7-2020),https://www.opencolleges.edu.au/informed/teacher-resources/using-storyboards-in-education/
17- Judith V. Boettcher, Rider University Online E-coaching Tips, accessed (5-8-2020), https://www.rider.edu/sites/default/files/docs/tlc-RiderTip2ThreePresencesFS.pdf
18- IU-teaching online,types of presence:Cognitive and social presence,accessed(1-8-2020), https://canvas.ucdavis.edu/courses/34528/pages/types-of-presence-cognitive-and-social-presence
19- Martha Cleveland-Innes with Dan Wilton, Athabasca University, Canada,guide to blended learning,accessed (3-8-2020) http://oasis.col.org/bitstream/handle/11599/3095/2018_Cleveland-Innes-Wilton_Guide-to-Blended-Learning.pdf?sequence=1&isAllowed=y.
20- Kristi A. Preisman, Teaching Presence in Online Education,accessed (3-8-2020) https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1043166.pdf .
21- Instrucational design,accessed(29-7-2020) https://maharatech.gov.eg/mod/page/view.php?id=206.
22- Elizabeth Stacey, Philippa Gerbic, Success factors for blended learning,accessed (7-8-2020),https://www.ascilite.org/conferences/melbourne08/procs/stacey.pdf .
23- Get more time to teach and inspire learners with Classroom, accessed(29-7-2020), https://edu.google.com/products/classroom/?modal_active=none.
24- Getting Start is easy,accessed(3-8-2020), https://moodle.org. | ||||
Statistics Article View: 619 PDF Download: 659 |
||||