فعالية برنامج قائم على استراتيجية الحواس المتعددة في تنمية الوعي الفونولوجي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات القراءة | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 17, Volume 32, Issue 32, October 2020, Page 678-721 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2020.37211.1063 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد وهدان حميد عمارة | ||||
کلية التربية, جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي قائم علي الحواس المتعددة والوقوف علي مدي فعاليتة في تنمية الوعي الفونولوجي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات القراءة، وتکونت عينة الدراسة من (16) طفلاً من أطفال المرحلة الثانية من الروضة المعرضين لخطر صعوبات القراءة برياض أطفال مدرسة الشهيد محمود نبيل، ورياض أطفال مدرسة سليمان وهدان، مقسمين إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخري تجريبية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل(جون رافن)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (التعرف علي ذوي صعوبات التعلم): إعداد/ عبدالوهاب محمد کامل(2001)، ومقياس الوعي الفونولوجي (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: - يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ورتب درجات المجموعة الضابطة، في الوعي الفونولوجي بعد تطبيق البرنامج، لصالح المجموعة التجريبية. - لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الوعي الفونولوجي في کل من القياس البعدي بعد انتهاء البرنامج مباشرة، والقياس التتبعي بعد شهر من انتهاء البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
المعرضين لخطر صعوبات القراءة; الوعي الفونولوجي; الحواس المتعددة | ||||
Statistics Article View: 506 PDF Download: 716 |
||||