التوجيه الدلالي للمعطوف بين القراءتين المتواترة والشاذة في المحتسب لابن جني (ت 392هـ) أنموذجا | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Article 19, Volume 36, Issue 8, December 2020, Page 1009-1052 PDF (719.9 K) | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2020.117681 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حامد علي أبو صـعيـلـيـک أبوصعيليک1; جــمال دلــيع العــــريني العريني2 | ||||
1جامعة البلقاء التطبيقية – کليّة الأميرة عالية الجامعيّة – قسم اللّغة العربيّة | ||||
2جامعة البلقاء التطبيقية- کلية الأميرة عالية الجامعية-قسم اللغة العربية وآدابها | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث لبيان أثر القراءات القرآنية – المتواترة والشاذة- في توجيه إعراب المعطوف ، وقد تتبع البحث أوجه الاتفاق والافتراق بين القراءات التي تعتمد الدلالة وتحولات المعنى في المعطوف في سياقات متنوعة وقف عليها ابن جني في المحتسب واحتجّ لها ، إذ إنّ هذه القراءات تمثل البعد الآخر من الأبعاد الدلالية ، ومن ثمَّ مقاربتها بما يماثلها من أوجه القراءة المتواترة من خلال السياق ، ليکون مکملا لنظر لغوي تحليلي يواکب الواقع بعيدا عن النظر المعياري ، وتطبيق ذلک على نماذج مما قرئ متواترا وشاذا يبرز حضور الظاهرة في القراءات القرآنية. | ||||
Keywords | ||||
دلالة; قراءات قرآنية - نحو (المعطوف ); السياق | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 329 |
||||