الحداثة في منظور الإسلام " عرض ونقد " | |||||||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | |||||||||
Article 6, Volume 38, Issue 2, 2020, Page 1427-1552 PDF (9.34 MB) | |||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||
DOI: 10.21608/jfar.2020.117690 | |||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||
Author | |||||||||
أحمد عبد الحميد سيد أحمد | |||||||||
کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط. | |||||||||
Abstract | |||||||||
تعتمد الدراسة فى هذا الموضوع على مناقشة تيار الحداثة، والرد عليه، وذلک لأن تيار الحداثة يعد من أخطر التيارات الفکرية الهدامة التى توجهت إلى الإسلام وثوابته. فالحداثة تحمل في ظاهرها بريقاً، وعلماً کبيراً، ولکنها في الحقيقة تحمل في داخلها الدمار الشامل، للشعوب، والمجتمعات، والأديان، مما يدعو إلى القول بأن الحداثة هي الصورة المتقدمة والمتطورة لبعض التيارات الفکرية الغربية الهدامة " کالليبرالية " و" العلمانية "، وذلک لأنه عندما شعر الغرب أن المسلمين يرتابون من " العلمانية " و" الليبرالية " بدأوا يفکرون في بديل لهم، فابتکروا فکرة " الحداثة ". وهذا التيار بدأت فکرته أولاً في الغرب، ثم ما لبث أن انتقل إلى بلاد المسلمين والعرب، وقد کانت بداية ظهور هذا التيار في مجال اللغة العربية، وعلى الأخص في الشعر والنثر، على اعتبار أنه أقرب طريق للإحساس والقلب، الذي إن فسد فسد بعده کل شيء، فدعا أولاً إلى تحرر الشعر والنثر من الوزن والقافية، ثم بدأ بعد ذلک يحارب العقائد والأخلاق والدين والعادات في صورة، أدبية، أو شعرية، متخفياً في الألفاظ والکلمات، ثم بدأ يفصح عن وجهه القبيح، وأصبح يعلن أفکاره ومبادءه علانية، وفي شتى الصور والمجالات تحت مسمى التطوير والتجديد والحداثة. وعلى الرغم من فساد هذا التيار وبطلانه، إلا أنه قد لقي ترحيباً وقبولاً کبيراً عند الکثيريين من المجتمعات الشرقية، سواء أکانوا من الطبقة المثقفة أم من طبقة الشباب والعامة المبهورين بثقافة الغرب وفکره، والذين يحاولون أن يقلدوا الغرب في کل تحرکاته وخطواته، مهما کانت العواقب أو النتائج، متخذين من الحرية شعاراً لهم. ولقد وضحت من خلال البحث أن مفهوم الفکر الحداثى واحد فى العالم الشرقي والغربي، وتناولت نشأته فى المجتمع الغربي، والشرقى، ووقفت على أهم الأسس التي تقوم عليها فکرة الحداثة، وقمت بالردعليها، ووضحت أهم خصائص الفکر الحداثى، وأبرز رموزه في العالم الغربي، والعربي، ووضحت أنهم جميعاً يتفقون فى المبدأ والهدف. وتناولتأيضاًموقفالحداثيينمنالإسلاموأصوله،والذىيتمثلفى: 1- موقف الحداثيين من العقيدة الإسلامية بصفة عامة. 2- موقف الحداثيين من القرآن الکريم. 3- موقف الحداثيين من السنة النبوية. 4- موقف الحداثيين من الجانب الأخلاقي للإسلام وقد ناقشت هذه القضايا بشيء من التفصيل، وقمت بالرد عليها قدر الإمکان. ثم تناولت أساليب الحداثيين في نشر أفکارهم، وکيفية مواجهتها؟ وأکدت على ضرورة التکاتف والتضامن، للوقوف ضد هذا التيار المنحرف، حتى يمکن دحضه، والقضاء عليه، وذلک عن طريق عدة توصيات أشرت إليها فى نهاية البحث. | |||||||||
Keywords | |||||||||
(الحداثيين)(الأخلاق الإسلامية)(القرآن الکريم)(السنة النبوية)(بلاد المسلمين)(تيار الحداثة) | |||||||||
Full Text | |||||||||
| |||||||||
Statistics Article View: 1,140 PDF Download: 823 |
|||||||||