عن الأســـس المنهجية والتصورية للسلوکية والبنائية والتوليدية في معالجتها لاکتساب اللغة | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Article 19, Volume 36, Issue 7, November 2020, Page 989-1034 PDF (436.69 K) | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2020.117746 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوسن فيصل محمد درابسة درابسة | ||||
مديرية تربية لواء الرمثا - مدرسة حليمة السعدية الثانوية للبنات – المملکة الأردنية الهاشمية | ||||
Abstract | ||||
يقارن البحث الأسس المنهجية والتصورية للسلوکية والبنائية والتوليدية في معالجتها لاکتساب اللغة بخصوص ثلاثة مقاربات وهي: المقاربة السلوکية وآليات التعلم والمقاربة المعرفية البنائية لاکتساب اللغة والمقاربة المعرفية التوليدية. وقد بين البحث من خلال تلک المقاربات التعارض بين التصور العقلاني والتجريباني لطبيعة المعرفة وطريقة اکتسابها في النظريات الحديثة لاکتساب اللغة. وتعد المدرسة السلوکية في علم النفس أبرز ممثل للمقاربة التجريبانية في دراسة السلوک المعرفي، ومن ضمنه ما يصطلح لديها بالسلوک اللفظي، أي اللغة. وتعد اللسانيات التوليدية من أبرز المدافعين عن التصور العقلاني في مقاربة المعرفة الإنسانية، والمعرفة اللغوية بوجه خاص، بينما يصنف علم النفس المعرفي البنائي بين الموقف التجريباني والعقلاني. | ||||
Keywords | ||||
السلوکية- اکتساب اللغة- البنائية- التوليدية; المعرفية - نظريات اللغة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 2,323 |
||||