فاعلية استخدام استرتيجية التعلم مدى الحياة لتدريس مقرر علوم بيئية في تنمية مهارات التفکير الاستدلالى والمعتقدات المعرفية لدى طلبة کلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 2, Volume 73, يوليو, July 2019, Page 24-46 PDF (10.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2019.118142 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فـوزى الحبشي1; مريم سلامة2 | ||||
1ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم الاسبق کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم مدى الحياة في تنمية مهارات التفکير الاستدلالى والمعتقدات المعرفية لدى طلبة کلية التربية، حيث وجد بعض الشواهد والأدلة على قصور في امتلاکهم بعض مهارات التفکير الاستدلالي والمعتقدات المعرفية لدى طلبة کلية التربية، ومن ثم فقد حاول الباحثان التصدى لهذه المشکلة من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيس التالى: ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم مدى الحياة لتدريس مقرر علوم بيئية في تنمية مهارات التفکير الاستدلالى والمعتقدات المعرفية لدى طلبة کلية التربية؟ وللتحقق من ذلک: تممسح وتحليل الأدبيات والبحوث السابقة التي تناولت کل من استراتيجية التعلم مدى الحياة، مهارات التفکير الاستدلالى، والمعتقدات المعرفية ثم إعداد دليل المعلم لتدريس مقرر علوم بيئية باستخدام استرتيجية التعلم مدى الحياة، وإعداد اختبار التفکير الاستدلالي ومقياس المعتقدات المعرفية بصورها الأولية، وطبقت أدوات البحث على العينة الاستطلاعية غير عينة البحث الأساسية من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق للتأکد من صدق وثبات أدوات البحث لتکون في صورتها النهائية، ثم طبقت أداتي البحث قبلياً على عينة البحث الأساسية (شعبة بيولوجي، الفرقة الثالثة) التي بلغ عددها (60) طالباً وتم تدريس مقرر علوم بيئية باستخدام استراتيجية مدى الحياة على عينة البحث، ثم طبقت أداتي البحث بعدياً، ومعالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في اختبار التفکير الاستدلالي ککل وفي مهاراته الفرعية کلاً على حدة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار التفکير الاستدلالي ککل وفي مهاراته الفرعية کلاً على حدة لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0,05)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المعتقدات المعرفية ککل وفي مهاراته الفرعية کلاً على حدة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس المعتقدات المعرفية ککل وفي مهاراته الفرعية کلاً على حدة لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0,05)، وکذلک وجود علاقة ارتباطية بين درجات الطلبة في اختبار التفکير الاستدلالي ودرجات الطلبة في مقياس المعتقدات المعرفية. | ||||
Keywords | ||||
استرتيجية التعلم مدى الحياة; مهارات التفکير الاستدلالي; المعتقدات المعرفية | ||||
Statistics Article View: 228 PDF Download: 331 |
||||