رموز الفن الهندى کمصدر لإثراء التصميم الزخرفى المعاصر | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 7, Volume 8, Issue 26, April 2020, Page 229-268 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2020.118256 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد على عبده; وائل حمدى القاضى; بسمة احمد على مرزوق | ||||
کلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تمثل الرموز عنصراً أساسياً في بناء العمل الفني. وتتوقف المعالجات والصياغات التشکيلة للرموز عند الفنان على الثقافة والمخزون البصري الذي يستمده الإنسان والفنان من الحضارات والثقافات المختلفة. وتخضع الرموز لأسلوب الفنان وذاتيته وتميزه إبداعياً عن غيره من الفنانين، مما يخلق إختلافاً يحدث نوعاً من تعدد أساليب الصياغة الفنية للرموز وألتي تثري العمل الفني. والرموز التي مثلها الفن الهندي ترتبط صياغتها بالأساطير وطقوس العبادة، حيث أن تلک الشعوب البدائية کانت تعيش أسلوب حياة من طبيعة خاصة هذا الأسلوب قد خلف فنوناً على شکل حضارة مکتملة يمکن إخضاعها لقوانين الحياة الأساسية في مفهومها المعاصر، فمع بساطة تقنياتها تبدو صيغتها معبرة ببساطة عن الواقع المحيط وتمثلت في النحت والحفر على الخشب والعظام والتلوين على الجلود ولحاء الخشب والرسوم على الجدران للحيوانات المألوفة آنذاک | ||||
Statistics Article View: 424 PDF Download: 2,786 |
||||