الألعاب التعليمية الإلکترونية القائمة على الإيماءات وأثرها في القابلية للاستخدام لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 9, Volume 6, Issue 26, January 2020, Page 413-448 PDF (801.44 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.42788.1065 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هند يحى فاروق 1; زينب أمين2; عماد احمد سيد3 | ||||
1کلية التربية النوعية، جامعة المنيا | ||||
2جامعة المنيا | ||||
3کلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يعد التعلم القائم على اللعب مجال بحثي حظي باهتمام متزايد في السنوات الأخيرة، حيث أدى ظهور التکنولوجيا القائمة على الإيماءات وأجهزة تعرف الإيماءات إلى فتح الأبواب لجيل جديد من الألعاب التعليمية تتيح واجهات تفاعل أکثر طبيعية وأقرب إلى المهام التي يتم تنفيذها في الواقع. تُعد القابلية للاستخدام من القضايا المثيرة للجدل في مجال التفاعل بين البشر والکمبيوتر، ومع ذلک لا تزال هناک حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم سلوکيات المستخدمين للأنظمة، والبيئات التي تعتمد على الوسائط المتعددة، وذلک لمساعدة المصممين، والمطورين لبناء واجهات استخدام طبيعية وقوية ومناسبة، وتعد منهجية التصميم المتمرکز حول المستخدم الأکثر شهرة من ضمن المنهجيات لتصميم ذلک التفاعل، وبناء واجهات استخدام أفضل، وأکثر ملائمة. هدف البحث الحالي إلى استخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية القائمة على الإيماءات وقياس أثرها في القابلية للاستخدام لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من خلال إعداد مقياس للقابلية للاستخدام مکونًا من (6) أبعاد، تشمل: الهدف من الألعاب، والإنطباع وسهولة الاستخدام، والمحتوى، والإبحار والتفاعل، والتصميم المرئي، ومدى الاحتياج للألعاب التعليمية القائمة على الإيماءات، واستخدم البحث الحالي المنهج التجريبي، حيث طبق البحث على مجموعة تجريبية واحدة قوامها (30) تلميذًا بالصف الثالث من المرحلة الإبتدائية. وأظهرت النتائج ارتفاع درجات التلاميذ في مقياس القابلية للاستخدام وتخطتيهم لمستوى القابلية للاستخدام المحدد. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب التعليمية الإلکترونية; التعلم القائم على الإيماءات; القابلية للاستخدام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 589 PDF Download: 510 |
||||