الإنفاق العام على التعليم وأثره علي النمو الإقتصادي فى رواندا خلال الفترة 2000-2017 | ||||
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة | ||||
Article 3, Volume 50, Issue 3, October 2020, Page 89-120 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsec.2020.118500 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. نهلة احمد ابوالعز | ||||
استاذ الاقتصاد المساعد بقسم السياسة والاقتصاد کلية الدراسات الافريقية العليا – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلىتحليل العلاقة بين الانفاق العام على التعليم والنمو الاقتصادى فى فى رواندا،ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الدارسة نموذج الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية االموزعة ( (ARDLفى دراسة الانفاق العام على التعليم وأثره على النمو الاقتصادى فى رواندا منذ عام 2000 وحتى عام 2017. ولقد تم تقسيم الدراسة إلى مقدمة، واربعة محاور رئيسية، ويتناول المحور الأول التحليل النظري للعلاقة بين التعليم والنمو الإقتصادى من خلال عرض لاهم الدراسات السابقة فى هذا الصدد ، ويعرض المحور الثانى نموذج القياس المستخدم والبيانات المستخدمة فى التحليل، أما المحور الثالث فيتناول عرض وتحليل نتائج القياس ، فى حين يأتى المحور الرابع ليعرض خاتمة الدراسة واهم توصياتها . وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين الانفاق العام على التعليم والنمو الاقتصادى فى رواندا ، وان الانفاق العام على التعليم يؤثر تأثيراً إيجابياً على النمو الاقتصادى فى رواندا خلال فترة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
( الانفاق العام; التعليم; النمو الاقتصادى; نموذج الانحدار الذاتى للفجوات الزمنية االموزعة; رأس المال البشرى; رواندا- افريقيا جنوب الصحراء- اختبار التکامل المشترک- الانفاق الخاص على التعليم- اختبار سببية انجل جرانجر ) | ||||
Statistics Article View: 597 PDF Download: 1,090 |
||||