دور التعليم الفني في تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة فــــي مصـــــــــر | ||||
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة | ||||
Article 5, Volume 50, Issue 3, October 2020, Page 157-196 PDF (832.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsec.2020.118504 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة محمد عمارة | ||||
أستاذ مساعد - قسم الاقتصاد والتجارة الخارجية کلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعد تطوير التعليم والتدريب الفني والمهني أحد المحاور الأساسية لاستراتيجية وزارة التجــارة والصناعــة، المنبثقة من "استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030"، حيث تستهدف استراتيجية الوزارة أن تقود التنمية الصناعية عملية النمو الشامل والمستدام. وتهدف هذه الدراسة إلى بحث دور التعليم الفني في تحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في مصر، في الفترة من 1990 إلى 2018، وذلک باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي Vector Auto Regression Model (VAR). ويشتمل هذا النموذج على اختبار سببية Granger، ودالة الاستجابة الدفعية، وتحليل التباين. وقد توصّلت الدراسة إلى أن هناک علاقة موجبة بين التعليم الفني والقيمة المضافة للصناعة، باعتبارها مؤشراً للتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة. کما توصّلت إلى أن الأهمية النسبية للتعليم الفني هي الأعلى ضمن الصدمات التي تُفسِّر التغيّر في القيمة المضافة للصناعة، وذلک في کل من الأجلين القصير والطويل. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الفني; التدريب المهني; التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة; القيمة المضافة للصناعة; رأس المال البشري; نموذج متجه الانحدار الذاتي (VAR); اختبار السببية لـ Granger; دالة الاستجابة الدفعية (IRF); مصر; دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA | ||||
Statistics Article View: 1,724 PDF Download: 7,048 |
||||