فاعلية إستخدام أسلوبي التعلم التعاوني والتنافسي على أداء مهارتي التصويب والتمرير في کرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الأقصر | ||||
مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية | ||||
Article 11, Volume 16, Issue 1, January 2020, Page 247-271 PDF (690.41 K) | ||||
Document Type: المقالات البحثیة الأصلیة | ||||
DOI: 10.21608/sjph.2020.118960 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد احمد فتح الله* 1; هاني الدسوقي ابراهيم2; الشريف محمد أحمد3 | ||||
1دارس بقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية الرياضية بقنا -جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية الرياضية بقنا -جامعة جنوب الوادي | ||||
3مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية الرياضية بقنا -جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي التعرف علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية لکرة القدم لدي عينة البحث وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام مجموعتين تجريبية وضابطة حيث کانت عينة البحث والتي هي عبارة عن تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد خيري محمد سيد ويبلغ عددهم (80) تلميذ وتم إختيارهم بالطريقة العشوائية (قيد البحث). لذا يرى الباحث بأن هذا الأسلوب التقليدي لا يؤدي إلى إلزام فعال في عملية التعليم المستمرة في التنفيذ ، ولا يفسح المجال أمام التلاميذ للتعبير عن إمکانياتهم الحرکية والمهارية بحرية ، کما يتسم هذا الأسلوب بالسيطرة الواضحة للمعلم على مجريات التدريس، بشکل کبير مما يعکس الجانب السلبي لدور التلميذ في العملية التعليمية فضلاً عن إشباعة جو من التنافس الفردي بين التلاميذ، وهذا ما يؤثر سلباً في عملية الترابط والتعاون بين التلاميذ، ومن ثم قد ينعکس على شخصيتهم مستقبلاً. ونتيجة لتباين نتائج تلک الدراسات التي تناولت أثر طريقة التعلم التعاوني والتنافسي في التحصيل الدراسي وحرصاً من الباحث على الاسهام في تطوير درس التربية الرياضية والخروج منه بأفضل المخرجات، وتوقعاً منه أن التعلم التعاوني والتنافسي ربما يفيد في ذلک، قام بإجراء هذا البحث. | ||||
Highlights | ||||
قسم المناهج وطرق التدریس | ||||
Keywords | ||||
التعلم التعاوني والتنافسي; التصويب والتمرير; کرة القدم; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 2,065 |
||||