تأثير استخدام استراتيجيتي التعلم الفردي والتعاوني من خلال نظام “ جسور “ في التحصيل واکتساب مهارات تصميم الوسائط المتعددة لدى طلاب الماجستير بکلية التربية بجامعة الباحة | ||||
مجلة الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات | ||||
Article 7, Volume 13, الثالث عشر - Serial Number 13, July 2013, Page 12-20 PDF (3.82 MB) | ||||
Document Type: • البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمیة المتعارف علیها، والتى یجریها أو یشارک فى إجرائها أعضاء هیئة التدریس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصریة والعربیة، وذلک باللغتین العربیة والإنجلیزیة . | ||||
DOI: 10.21608/jstc.2013.119692 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صالح أحمد شاکر | ||||
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص کان الغرض من هذه الدراسة التعرف على مدى تأثير کل من استراتيجية التعلم الفردي واستراتيجية التعلم التعاوني من خلال نظام « جسور » على تحصيل المعلومات وإتقان المهارات العملية لتصميم الوسائط المتعددة ، ويعتبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني « جسور « أحد أنظمة إدارة التعلم الإلکتروني الأکثر انتشاراً خاصة في المؤسسات التعليمية السعودية . وقد قام الباحث بالاطلاع على بعض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وقد لوحظ بعض الاختلافات في نتائجها ، مما دعم مشکلة البحث وأسئلته ، وطبقت الدراسة على عينة من طلاب دبلوم مصادر التعلم بکلية التربية جامعة الباحة بالمملکة العربية السعودية ، وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وتمثلت في تحليل المحتوى والاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ، وتم تحکيم الأدوات والتأکد من صدقها وثباتها ، وتم اختيار مجموعتين متکافئتين من الطلاب وتم تطبيق کل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة عليهم قبلياً ، ودلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين في کلا المتغيرين . وتم بعد ذلک تدريب الطلاب على کيفية استخدام النظام ، وکيفية استخدام أدوات وآليات التفاعل والاتصال ، وکان أفراد المجموعة الأولى يستخدمون استراتيجية التعلم الفردي في التعلم والاتصال ، بينما يستخدم أفراد المجموعة الثانية استراتيجية التعلم التعاوني ، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة مرة ثانية ، ودلت النتائج على تفوق أفراد المجموعة الثانية في کلا المتغيرين وفسرت النتائج في ضوء : أن التعلم الإلکتروني التعاوني يتيح تفاعل ومشارکة جماعية للمستخدمين مع احتفاظ کل فرد باستقلاليته المکانية والسيکولوجية مما يساعد على نقل الخبرة بين الأفراد ، في حين أن التعلم الفردي يعتمد فقط على الأداء الفردي لکل مستخدم حسب إمکانياته الشخصية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الفردي; التعلم التعاوني; التعلم الإلکتروني; نظام جسور; الوسائط المتعددة; تحصيل مهارات التصميم; اکتساب مهارات التصميم; دراسة تجريبية | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 236 |
||||