تاريخ نشأة المدارس التعليمية في الغرب الإسلامي من خلال الروايات التاريخية المختلفة | ||||
دورية کان التاريخية: المستقبل الرقمي للدراسات التاريخية | ||||
Article 9, Volume 10, Issue 36, June 2017, Page 78-89 PDF (404.98 K) | ||||
Document Type: الدراسات التاریخیة والأثریة والتراثیة | ||||
DOI: 10.12816/0041877 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بشير مبارک | ||||
باحث دکتوراه تاريخ وسيط إسلامي - کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية - جامعة الجيلالي يابس - الجمهورية الجزائرية. | ||||
Abstract | ||||
عرف المغرب الإسلامي مؤسسات تعليمية عديدة، والتي تمثلت عمومًا في الکتاتيب والمساجد، ودور العلم، قبل أن تعرف المدارس التعليمية، وفقدت أهميتها بعد أن عرف العالم الإسلامي مؤسسات تعليمية بديلة (المدارس) خلال القرن الخامس الهجري. إن الباحث يحتار وهو يحاول وضع تاريخًا محددًا لانفصال الدراسة عن المسجد، فالرأي الأول يذهب إلى أن المدارس ظهرت مع نهاية القرن الثامن الهجري في خراسان، والثاني يرى أن أهل نيسابور هم أول مَنْ أقام المدارس، أما الرأي الثالث فيرى أن أول مَنْ أقامها نظام الملک الطوسي. واستمر هذا التضارب حول زمن ظهورها في الغرب الإسلامي فهناک مَنْ يجعل مهدها في الأندلس، وهناک مَنْ يجعله بطرابلس والبعض الآخر يجعلها بفاس، وهذه الدراسة محاولة للتوضيح. الاستشهاد المرجعي بالدراسة: بشير مبارک، "تاريخ نشأة المدارس التعليمية في الغرب الإسلامي من خلال الروايات التاريخية المختلفة".- دورية کان التاريخية.- السنة العاشرة- العدد السادس والثلاثون؛ يونيو 2017. ص78 – 89 | ||||
Keywords | ||||
المؤسسات التعليمية; الکتاتيب; دور العلم; دار الحکمة; تاريخ الظهور | ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 212 |
||||