برنامج مقترح قائم على المدخل الوظيفي لتنمية بعض مهارات أحکام تلاوة القران الکريم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 80, Issue 80, December 2020, Page 237-294 PDF (997.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.120160 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حجاج أحمد عبد الله محمد* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل الوظيفي في تدريس أحکام تلاوة القران الکريم لتنمية بعض مهارات أحکام تلاوة القران الکريم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وبلغت عينة الدراسة تسعين تلميذا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع خمسة وأربعين تلميذا وتلميذة لکل مجموعة، وکانت عينة الدراسة من مدرسة منقطين الإعدادية المشترکة بإدارة سمالوط التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالمنيا تم تطبيق البحث عليهم في الفصل الدراسي الأول 2019-2020، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في اختبار أحکام التلاوة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي،وبطاقة ملاحظة ، وبرنامج مقترح في أحکام التلاوة قائم علي المدخل الوظيفي، ودليل المعلم، ودليل التلميذ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات أحکام التلاوة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ؛ حيث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات أحکام التلاوة ککل وکذلک تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في کل مهارة من المهارات الست لاختبار أحکام التلاوة والمتمثلة في (حرکات القران – أحکام النون الساکنة والتنوين – أحکام الميم الساکنة – أحکام الميم والنون المشددتين، أحکام المد – مخارج الحروف ، وکذلک تفوق تلاميذ المجموعة التجربية على تلاميذ المجموعة الضابطة في بطاقة الملاحظة للأداء الشفوي . | ||||
Keywords | ||||
( أحکام تلاوة القران الکريم - المدخل الوظيفي; مهارات أحکام تلاوة القران الکريم- حرکات القران; المد; النون الساکنة والتنوين - الميم الساکنة - النون والميم المشددتين; مخارج الحروف ) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 738 |
||||