التفاعل بين نمط الدعم الإلکتروني والتخصص الأکاديمي وأثره على تنمية مهارات أداء التکليفات ودافعية الإنجاز لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 80, Issue 80, December 2020, Page 581-634 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.120165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعودي صالح عبد العليم حسن* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إستقصاء أثر التفاعل بين نمط الدعم الإلکتروني (فيديوي/ مرئي - صوتي/ سمعي) والتخصص الأکاديمي (إعلام تربوي/ إقتصاد منزلي/ تربية موسيقية) على تنمية مهارات أداء التکليفات ودافعية الإنجاز لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة المنيا، ولتحقيق ذلک تم تطبيق بطاقة تقييم التکليفات وإختبار الدافعية للإنجاز قبل وبعد التعلم على (330) ثلاثمائة وثلاثون طالب؛ بواقع (110) مائة وعشرة طالب من کل تخصص، وتم تقسيم طلاب کل تخصص إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين في العدد، وتم تقديم الدعم الإلکتروني الفيديوي (المرئي) لمجموعة، وتم تقديم الدعم الإلکتروني الصوتي (السمعي) للمجموعة الثانية، وتم التعلم من قبل الطلاب مع تقديم الدعم لهم عبر الجروبات المغلقة على شبکة التواصل الإجتماعي Facebook، وقد أسفرت نتائج البحث عن تفوق أفراد المجموعة التي استخدمت نمط الدعم الفيديوي (المرئي)، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً ترجع إلى التخصص الأکاديمي، کذلک توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط الدعم الإلکتروني والتخصص الأکاديمي على تنمية مهارات أداء التکليفات والدافعية للإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
الدعم الإلکتروني; ونمط الدعم (فيديوي/ مرئي - صوتي/ سمعي); والتخصص الأکاديمي (إعلام تربوي/ إقتصاد منزلي/ تربية موسيقية); ومهارات أداء التکليفات; دافعية الإنجاز. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 306 |
||||