فاعلية التعلم التشارکي الإلکتروني في تنمية مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 80, Issue 80, December 2020, Page 793-857 PDF (3.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.120270 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عصام محمد عبده خطاب* | ||||
مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الزقازيق. وقد تکونت مجموعة البحث من(15) طالبًا وطالبةً من طلبة الدبلوم المهني تخصص المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية. وتم إعداد قائمة مهارات القراءة التحليلية، ودليل الطالب، ودليل المحاضر، واختبار مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي. وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم قياس مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي قبليًا، ثم تطبيق البحث، ثم القياس البعدي لمهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي، واستخراج النتائج ومعالجتها إحصائيًا باستخدام اختبار(ت) للعينات المرتبطة Paired-Samples t-test، وقد أسفر ذلک عن وجود فـرق دال إحصائيًا عـنـد مسـتـوى(0,01) بين مـتوسطي درجــات طلبة مجموعة البحث فيما بين القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية للخطاب الأکاديمي ککل وفي کل بعد رئيس على حدة لصالح القياس البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتهيئة البيئة الداعمة لتفعيل التعلم التشارکي الإلکتروني بالجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى خصوصًا في ظل جائحة کورونا، وما تتطلبه من تباعد اجتماعي، ووضع خطة استراتيجية للتغلب على المعوقات المحتملة التي تحول دون تفعيله، وعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا لتدريبهم على کيفية تفعيل التعلم التشارکي الإلکتروني. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التشارکي الإلکتروني; القراءة التحليلية- الخطاب الأکاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 1,208 |
||||