فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس التبادلي في تنمية التفکير الناقد والقدرة على حل المشکلات لدى معـلمي الرياضيــات بالمرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 80, Issue 80, December 2020, Page 859-961 PDF (3.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.120271 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد عبد العزيز محمد عويضة* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس التبادلي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية ، وقياس فاعليته في تنمية قدرتهم على التفکير الناقد في الرياضيات وحل المشکلات الرياضية، وکذلک تحديد العلاقة بين قدرة المعلمين على التفکير الناقد في الرياضيات وقدرتهم على حل المشکلات الرياضية، ولذا قام الباحث ببناء البرنامج التدريبي المقترح، وبناء اختبار التفکير الناقد في الرياضيات، واختبار حل المشکلات الرياضية، وقام باختيار عينة عشوائية مکونة من 69 معلمًا ومعلمة للرياضيات بالمرحلة الإعدادية (36 تجريبية، 33 ضابطة)، وقام بتطبيق الاختبارات قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تدربت المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج التدريبي المقترح، وبعد الانتهاء من التدريب، تم تطبيق الاختبارات على المجموعتين التجريبية والضابطة، وبعد الحصول على البيانات ومعالجتها إحصائيًا، توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج من بينها: · أداء معلمي الرياضيات بالمجموعة التجريبية في التفکير الناقد في الرياضيات وحل المشکلات الرياضية أفضل من أداء معلمي الرياضيات بالمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي. · أداء معلمي الرياضيات بالمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لکل من التفکير الناقد في الرياضيات وحل المشکلات الرياضية أفضل من ادائهم في الاختبار القبلي. · فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية قدرة معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في کل من: معرفة الافتراضات، التفسير، الاستقراء، معالجة الأخطاء، التفکير الناقد بوجه عام · عدم فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية قدرة معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في کل من : تقييم الحجج والاستدلال. · عدم فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية قدرة معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في حل المشکلات الرياضية . · وجود علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين قدرة معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في حل المشکلات الرياضية وکل مهارة من مهارات التفکير الناقد في الرياضيات وهي: معرفة الافتراضات، التفسير، الاستقراء، تقييم الحجج، الاستدلال، معالجة الأخطاء، التفکير الناقد ککل. وقد أوصى البحث بضرورة إعداد مقرر خاص بالتفکير الناقد وحل المشکلات لطلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية وتوظيف ذلک في تعليم الرياضيات في التعليم قبل الجامعي. وإعادة تنظيم محتوى منهج الرياضيات للصفوف K-12 ، بحيث يتضمن التفکير الناقد وحل المشکلات عبر هذه الصفوف. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; التدريس التبادلي; التفکير الناقد في الرياضيات; حل المشکلات الرياضية; مهارات التفکير الناقد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 247 PDF Download: 339 |
||||