تصور مقترح لإدارة الکراسي البحثية لدعم الابتکار في الجامعات المصرية في ضوء رؤية مصر 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 80, Issue 80, December 2020, Page 963-1063 PDF (3.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.120272 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أفکار سعيد خميس عطية* | ||||
أستاذ مساعد بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
تُعد الکراسي البحثية (Research Chairs) شکلاً من أشکال الشراکة بين الجامعات، ومؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، وهي إحدى مکونات منظومة البحث العلمي في العديد من الجامعات على مستوى العالم، کما تُعد إحدى الأليات المهمة لدعم الابتکارات العلمية، وتنميتها، وتحويلها إلى مشروعات جادة، ومنتجة؛ مما يُسهم في تحقيق التنمية المستدامة القائمة على اقتصاد المعرفة. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى: تحديد أهم الأسس النظرية لمفهوم الکراسي البحثية، وتحديد أهم المعوقات التي تواجهها، ومتطلبات نجاحها، وکذا التعرف على کيفية إدارتها، وتمويلها، ومعايير تقييمها في الجامعات، فضلاً عن تحديد أهم الأسس النظرية لمفهوم الابتکار، وتحليل مؤشراته في الجامعات المصرية، وأخيراً: وضع تصور مقترح لإدارة الکراسي البحثية لدعم الابتکارات العلمية في الجامعات المصرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ والذي يعتمد على الوصف، والتفسير، والقياس، والتحليل. وقد تضمن الإطار النظري سبعة محاور؛ وهي: المحورالأول: وتناول: الأسس النظرية لمفهوم الکراسي البحثية، والمحور الثاني: وتناول أهم معوقات إنشاء الکراسي البحثية، ومتطلبات نجاحها في الجامعات، والمحور الثالث: وتناول کيفية إدارة الکراسي البحثية، وتمويلها، ومعايير تقييمها في الجامعات، والمحور الرابع:وتناول أهم الأسس النظرية لمفهوم الابتکار في الجامعات، والمحور الخامس: وتناول مؤشرات البحث العلمي، والابتکار في الجامعات المصرية، والمحور السادس: وتناول أهم نتائج الدراسة، وأخيراً: المحور السابع: وتناول التصور المقترح لإدارة الکراسي البحثية لدعم الابتکار في الجامعات المصرية. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الکراسي البحثية; الابتکار; الجامعات المصرية; رؤية مصر 2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 860 |
||||