تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن وغير المتزامن) وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيًا لدى طلاب کلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 80, Issue 80, December 2020, Page 1119-1214 PDF (5.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.120279 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد فوزي والي* | ||||
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن، وغير المتزامن)، واختبار فاعليته في تنمية التحصيل بمقرر تکنولوجيا التعليم(1)، وتنمية مهارات التعلم الموجه ذاتيًا لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية. ولقد وظف البحث المنهج الوصفي، والمنهج التطويري، والمنهج التجريبي لتصميم وتطوير برنامج التعلم المصغر النقال القائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن، وغير المتزامن) واختبار فعاليته، وتم جمع البيانات الخاصة بالبحث من خلال اختبار تحصيلي في مقرر تکنولوجيا التعليم، ومقياس مهارات التعلم الموجه ذاتيًا. وتم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها (168) طالبٍ وطالبة من الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة دمنهور، وحُللت النتائج باستخدام الإحصاء البارامتري؛ حيث اُستخدِم تحليل التباين الأحادي One way ANOVA؛ لاختبار دلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب مجموعات البحث الثلاثة، کما وُظِّف اختبار "توکي" Tukey؛ لتوجيه دلالة الفروق بين تلک المتوسطات، وکشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة بعديًا في التحصيل الأکاديمي في مقرر تکنولوجيا التعليم(1) لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى، والتي استخدمت برنامج التعلم المصغر النقال القائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن)؛ کما أشارت النتائج -أيضًا- إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة بعديًا في نتائج مقياس مهارات التعلم الموجه ذاتيًا لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية، والتي استخدمت برنامج التعلم المصغر النقال القائم على الفيديو التفاعلي (غير المتزامن). | ||||
Keywords | ||||
التعلم المصغر النقال- الفيديو التفاعلي (المتزامن; وغير المتزامن)- مهارات التعلم الموجه ذاتيًا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 653 PDF Download: 6,334 |
||||