مستويات التفکير الإحصائي في مقاييس النزعة المرکزية ( الوسط، الوسيط، المنوال) لدى طلاب الصف الثامن في الأردن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 80, Issue 80, December 2020, Page 1215-1245 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.120281 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زياد محمد النمراوي* | ||||
کلية الأداب- جامعة الزيتونة الأردنية المملکة الأردنية الهاشمية | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستويات التفکير الإحصائي في مقاييس النزعة المرکزية لدى طلاب الصف الثامن في الأردن، وهدفت الدراسة إلى تقصي الإختلاف في أداء الطلاب على إختبار مستويات التفکير الإحصائي بإختلاف مقياس النزعة المرکزية ( وسط، وسيط، منوال). تکونت عينة الدراسة من( 186) طالبا وطالبة من طلاب الصف الثامن في محافظة إربد شمال الأردن. لتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أختبار متعلق بمقاييس النزعة المرکزية الثلاثة، وغطي هذا الإختبار المهارات الإحصائية الأربع (وصف البيانات، تنظيم البيانات، تمثيل البيانات، تحليلي البيانات وتفسيرها). وإعد هذا الإختبار لقياس مستويات التفکير الإحصائي الأربعة وهي: الذاتي والإنتقالي والکمي والتحليلي. أشارت نتائج تصنيف الطلاب حسب المهارة الإحصائية إلى أن أعلى متوسط حصل عليه الطلاب کان لمهارة تنظيم المعلومات وبلغ (3.1) وتم تصنيفهم في هذه المهارة في المستوى الکمي، بينما صنف الطلاب في مهاراتي ( وصف البيانات(2.2)، وتمثيل البيانات(1.8) ) في المستوى الإنتقالي، وصنفوا في مهارة تحليل البيانات وتفسيرها في المستوى الذاتي حيث حصلوا على أدنى متوسط وبلغ (1.3). وغاب المستوى التحليلي في أي من المهارات الأربعة. کما أشارت النتائج إلى وجود إختلاف ذي دلالة إحصائية في أداء الطلاب على الإختبار بإختلاف مقياس النزعة المرکزية، إذ تبين أن أداء الطلاب کان لصالح مفهوم المنوال مقارنة مع مفهومي الوسط والوسيط، بينما کان لصالح مفهوم الوسط مقارنة مع مفهوم الوسيط. وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة معلمو الرياضيات لمستويات التفکير الإحصائي لدى طلبتهم لما لذلک من أهمية في تطوير تعلم الطلاب لمقاييس النزعة المرکزية بشکل خاص و للمفاهيم الإحصائية بشکل عام. | ||||
Keywords | ||||
التفکير الإحصائي; مقاييس النزعة المرکزية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 760 PDF Download: 412 |
||||