سيناريوهات مقترحة لتدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية في ضوء الاتجاهات الرقمية بکندا وأستراليا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 80, Issue 80, December 2020, Page 1307-1434 PDF (3.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.120284 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يحيى مصطفى کمال الدين* ; ولاء السيد عبد الله السيد صقر* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
نتيجة للثورة التکنولوجية التي اجتاحت العالم مؤخراً، ظهرت العديد من المصطلحات التي ترتبط بها، وتعبر عنها، ومنها مصطلح الاتجاهات الرقمية Digital Trends، والذي ظهر کرد فعل طبيعي للتحول الرقمي، الذي انعکس بدوره على کافة مناحي الحياه، ومنها التعليم، الذي تحول هو الآخر إلى تعلم، وأصبح طالب اليوم مسئولاً عن إيجاد مصادر تعلمه بنفسه، فلم يعد للاعتماد التقليدي على المعلم کمصدر وحيد للمعرفة مکاناً في ظل هذا التحول، وأضحى لزاماً على الطالب في ظل التحول الرقمي البحث عن مصادر التعلم التکنولوجية بنفسه، إلا أن ذلک لم يعني التخلي أبداً عن دور المعلم في تحقيق نتاج هذا التعلم في عقول الطلاب. وتتنوع الاتجاهات الرقمية التي على المعلم التمکن منها، لتمکين طلابه منها، لما لها من دور في تحقيق أهداف التعلم الرقمي وفقاً لمتطلبات مجتمع القرن الحادي والعشرين، ومنها الحوسبة السحابية، والتعلم المتنقل، واتجاه احضر جهازک معک، وتحليلاتية التعلم، والمحتوى المفتوح، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والمعامل الافتراضية بعيدة المدى. ولقد هدف البحث إلى التوصل لعدد من السيناريوهات المقترحة لتدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية في ضوء الاتجاهات الرقمية والدراسة المقارنة وبما يتلاءم مع طبيعة المجتمع المصري، ولتحقيق هذا الهدف، استخدم البحث أسلوب السيناريو. وفي ضوء ما تقدم فإن البحث الحالي سار وفقاً للخطوات التالية: إطار نظري حول تدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة في ضوء الاتجاهات الرقمية. وصف وتشخيص جوانب القوة والضعف في تدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة بـ ج.م.ع. في ضوء الاتجاهات الرقمية. وصف وتشخيص جوانب القوة والضعف في تدريب معلمي المرحلة الثانوية العليا بکندا في ضوء الاتجاهات الرقمية. وصف وتشخيص جوانب القوة والضعف في تدريب معلمي المرحلة الثانوية العليا بأستراليا في ضوء الاتجاهات الرقمية. تحديد الاتجاهات العامة البازغة بجمهورية مصر العربية، وکندا وأستراليا. تحديد القوى المحرکة والدافعة المؤثرة على تدريب معلمي المرحلة الثانوية العليا بجمهورية مصر العربية، وکندا واستراليا. طرح مجموعة من السيناريوهات المقترحة لتطوير تدريب معلمي المرحلة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية في ضوء الاتجاهات الرقمية والدراسة المقارنة وبما يتلاءم مع طبيعة المجتمع المصري. | ||||
Keywords | ||||
المعلمون; المرحلة الثانوية; الاتجاهات الرقمية; مصر; کندا; أستراليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 399 PDF Download: 557 |
||||