تأثير استخدام برنامج قائم على احتياجات التلاميذ في ضوء المعايير القومية للغة الإنجليزية على تنمية مهارات آليات الکتابة وقواعد اللغة لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 18, Volume 35, Issue 4 - Serial Number 1, October 2020, Page 33-51 PDF (460.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2020.120302 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد جابر سعد | ||||
Abstract | ||||
تناولت الدراسة الحالية تأثير استخدام برنامج قائم علي احتياجات التلاميذ في ضوء المعاييرالقومية للغة الإنجليزية علي تنمية مهارات قواعد اللغة و آليات الکتابة لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. استخدمتالدراسة التصميمشبهالتجريبيالمکونمنمجموعة واحده. اشتملت عينة الدراسة على اثنين وثلاثين تلميذاً بالصف الخامس في مدرسة سامح عثمان الابتدائية. تم استخدام اختبار تشخيصي للکتابة لتقييم احتياجات الکتابة لدى التلاميذ، وکشفت نتائج الاختبار أن عينة الدراسة تعاني من مشکلات في استخدام مهارات قواعد اللغة، وآليات الکتابة. استخدم الباحث استراتيجيات التدريس المباشر خلال برنامج الدراسة لتنمية تلک المهارات المحددة. أظهرت نتائج الدراسة وجودفروقدالةإحصائيا لصالحالتطبيق البعدي لاختبار الکتابة في مهارات الکتابة التالية: (1) آليات الکتابة؛ (2) المهارات النحوية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الکتابة; المعايير القومية للغة الإنجليزية; قواعد اللغة; آليات الکتابة. طريقة التدريس المباشر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 477 |
||||