واقع تفعيل دور جمعية أولياء أمور التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية لدى التلميذ کما يدرکها المعلمون | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Article 4, Volume 2, Issue 4, October 2020, Page 160-139 PDF (820.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2020.120802 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الحسين عدلي1; طيب جاب الله2 | ||||
1جامعة برج بوعريريج | ||||
2جامعة البويرة، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى تسليط الضوء على واقع ممارسة وتفعيل جمعية أولياء أمور التلاميذ لدورهم في تنشيط الحياة المدرسية للتلاميذ من وجهة نظر المعلمين في المدرسة الجزائرية، في الوقت الراهن لا يمکن انکار أهمية جمعية اولياء أمور التلاميذ في الحقل التربوي، التي تعد من المنظمات المهمة في العالم، اذ تعرف على انها تنظيم يتشکل من أولياء التلاميذ المتمدرسين في مؤسسة تعليمية وتعتبر طرفا هاما في الجماعة التربوية لما تقوم به من دور في مساعدة التلاميذ والمؤسسة. وقد أسندت لجمعية أولياء أمور التلاميذ حاليا أدوار جديدة ومهمة انتقلت بموجبها من مؤسسة استشارية إلى مؤسسة إقتراحية تشارک بشکل فعال في ضمان السير الحسن للمؤسسات التعليمية والإصلاح التربوي،لکن الواقع اثبت قصور وسلبية في ممارسة جمعية اولياء التلاميذ لدورهم الثقافي والرياضي ودرورهم التربوي في تنشيط الحياة المدرسية لدى التلاميذ، بينت النتائج غياب شبه تام للجمعية في الحياة المدرسية. الکلمات المفتاحية :جمعية اولياء أمور التلاميذ؛ الحياة المدرسية؛ العملية التربوية التعليمية؛ المؤسسة التربوية؛ معلم المدرسة الابتدائية. | ||||
Statistics Article View: 1,699 PDF Download: 370 |
||||