الرقابة في الإدارة المدرسية | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Article 7, Volume 2, Issue 4, October 2020, Page 240-225 PDF (728.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2020.120805 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان مالکي1; سميرة بشقة2 | ||||
1قسم العلوم الاجتماعية،کلية العلوم الانسانية والاجتماعية،جامعة محمد خيضر،بسکرة،الجزائر | ||||
2جامعة بسکرة، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
من أجل تحقيق الأهداف التربوية للإدارة المدرسية، وجب وجود قوى عاملة ومؤهلة في المدرسة تسهر على متابعة ومراقبة العمل التربوي؛ فعلى مستوى المدرسة نجد المدير، کونه القائد والمشرف الاول والمسؤول على تنفيذ الخطط التربوية والتعليمية والادارية والاجتماعية، وليقوم بعمله على أتم وجه يستخدم آليات، لضمان سير العملية التربوية داخل المدرسة، وتصحيح مختلف الممارسات البيداغوجية داخل مؤسسته التربوية بأقل جهد وفي أقصر مدة، وعلى رأس هذه الآليات: الرقابة. وتعد الرقابة من أهم مقومات المؤسسة (المنظمة)، فهي عملية ديناميکية مستمرة، تتطلب اجراءات مدروسة من أجل ضمان السير الحسن والسليم لها لتحافظ على التوازن بين الوسائل والاهداف أو بين الجهود والنتائج، بقصد التأکد والتحقق بأن هناک توافق بيت الأداء الفعلي والاداء المقصود والمخطط له من طرفها. وعلى هذا، سنحاول من خلال ورقتنا العلمية هذه التطرق إلى الرقابة في الادارة المدرسية کآلية حتمية في عملية تنظيم سير المؤسسة التربوية التعليمية. الکلمات المفتاحية:المدير؛ المؤسسة التربوية؛ آلية الرقابة. | ||||
Statistics Article View: 1,395 PDF Download: 533 |
||||