أثر الإرشاد النفسي في تقويم شخصية التلميذ العدواني بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت. | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 1, Volume 2019, Issue 36, July 2019, Page 1-34 PDF (587.48 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2019.120899 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جابر مبارک الهبيدة | ||||
قسم علم النفس بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الکويت. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: يهدف البحث إلى دراسة: أثر الإرشاد النفسي في تقويم شخصية التلميذ العدواني بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي للتعرف على أثر الإرشاد النفسي في تقويم شخصية التلميذ العدواني، وذلک لعينة مکونة من (45) تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية ويتسموا بصفة العدوانية خضعوا لبرنامج إرشاد نفسي جماعي ويمثلوا المجموعة التجريبية، وعدد (45) تلميذ آخرون يمثلوا المجموعة الضابطة. مجتمع البحث: يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت. وکان من أهم النتائج: من خلال تحليل البيانات الأولية تبين أن الإرشادي النفسي الجماعي الذي تم تطبيقه على عينة الدراسة قد أسهم في تخفيف السلوک العدواني لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية (عينة الدراسة) بدولة الکويت. التوصيات: التي تشير الى: ضرورة إتباع وتنفيذ برامج الإرشاد النفسي الجماعي لعلاج والتخلص من السلوکيات السلبية للتلاميذ کالسلوک العدواني بصوره المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد النفسي; السلوک العدواني; الإرشاد باللعب; المحاضرات والمناقشات الجماعية; التمثيل الاجتماعي المسرحي; الأساليب الإحصائية; برنامج الإرشاد النفسي الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 181 |
||||