الذکورية المتجذرة في Bell in Campo نساء مارغريت کافندش المحاربات بين الانتصار العسکري والهزيمة السياسية | ||||
فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية | ||||
Article 6, Volume 36, Issue 72, June 2019, Page 53-78 PDF (355.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gsal.2019.121054 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامية آل شيبان | ||||
قسم اللغة الإنجليزية - کلية الآداب - جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
يوجد العديد من القراءات النقدية لمسرحيه مارغريت کافندش "الجرس في المرج" ولکنها في أغلبها اتسمت بالتبسيط. لقد أجمعت الدراسات النقدية أن المسرحية هي احتفالية بقوه المرأة وتمکينها. ولکن هذا البحث يعرض قراءه مختلفة ويؤکد على أن الکاتبة عرضت فشل المرأة الصارخ في هزيمة الذکورية، تمکين نفسها، مغادره الهامش واحتلال المرکز کترجمة لقوتها. لتوضيح الفشل استعانت الکاتبة بثلاثة مکونات: الذکورية المتطرفة، الأسطورة اليونانية للمحاربات الأمزونيات والخطاب الذکوري. فشل المرأة في إيجاد صوت خاص بها بعيدا عن الايديولوجيا واللغة الذکورية يوضح قوة وتجذر أدوات الرجل للسيطرة. من هنا يتضح أن الموقع الهامشي للمرأة ليس بسبب عدم کفاءتها أو ضعفها بل بسبب سيطرة النظام الذکوري ونزعه الرجل نحو السلطة وجعل المرأة تابع بغض النظر عن إمکانياتها وقدراتها. وکذلک بسبب غياب قوه متکافئة قادرة على فرض التغيير والمساواة. | ||||
Keywords | ||||
أمازون; الذکورية; الأسطورة; الهامش والمرکز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 347 |
||||