دور التربية البدنية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 4, October 2020, Page 269-251 PDF (623.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2020.121345 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دبراسو فطيمة | ||||
جامعةبسکرة، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الأطفال ذوي صعوبات التعلم من بين الفئات الخاصة التي تعاني اعاقات تعليمية التي تتطلب تربية خاصة، کما أنهم يعانون من اضطراب في المهارات الحرکية، و استمرار الطفل في مدرسته الابتدائية يتطلب اکتساب مهارات نفس-حرکية أکثر تعقيدا لمواجهة متطلبات مستويات التعلم الأکثر تقدما، بينما عدم اکتساب هذه المهارات يؤدي إلى انخفاض مستوى التحصيل في عملية التعلم. تواجه هذه الفئة ايضا صعوبة في تطوير علاقات شخصية مع الآخرين، ويعانون من ضعف الاندماج الاجتماعي، والنشاط الرياضي ينمي علاقتهم الاجتماعية و يقوي وعيهم الذاتي و يوسع خبراتهم في التواصل و تعودهم الرياضة على الحياة الجماعية السهلة. و بدون الرياضة يظل الطفل متمرکزا حول نفسه و منسحبا من الحياة الاجتماعية.. و تأتي هذه الورقة کمساهمة منا للکشف عن دور الرياضة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مبرزين فيها الجوانب التالية: 1- أهم خصائص المهارات الحرکية و الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. 2- دور الرياضة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى هؤلاء الأطفال. 3- تقديم أهم الاقتراحات لتفعيل دور الرياضة في حياة هاته الفئة من الاطفال . الکلمات المفتاحية: صعوبات التعلم؛ التربية البدنية؛ المهارات الاجتماعية. | ||||
Statistics Article View: 635 PDF Download: 450 |
||||